المرشحون فى انتخابات نادى القضاة يختتمون جولاتهم الانتخابية.. و6 أسماء بارزة تتنافس على رئاسة النادى.. و83 مرشحا يتنافسون على 16 مقعدا بمجلس الإدارة.. ومصادر: قائمة محمود حلمى الشريف الأقوى حتى الآن

الخميس، 14 يوليو 2016 08:11 م
المرشحون فى انتخابات نادى القضاة يختتمون جولاتهم الانتخابية.. و6 أسماء بارزة تتنافس على رئاسة النادى.. و83 مرشحا يتنافسون على 16 مقعدا بمجلس الإدارة.. ومصادر: قائمة محمود حلمى الشريف الأقوى حتى الآن المستشار محمود حلمى الشريف مساعد وزير العدل
كتب إبراهيم قاسم - هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم اليوم الخميس المرشحون على انتخابات نادى القضاة جولاتهم الانتخابية والتى تستهدف المحاكم والنيابات وأندية قضاة الأقاليم على مستوى محافظات الجمهورية، من أجل التعريف ببرامجهم الانتخابية ودعوة القضاة للتصويت لهم فى الانتخابات.

وتبدأ ظهر غد الجمعة عملية الاقتراع لـ83 مرشحا لانتخاب رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادى القضاة والبالغ عددهم 16 عضوا، فى انتخابات توصف بأنها الأكثر منافسة فى تاريخ انتخابات نادى القضاة، لما تضمه من عدد كبير من المرشحين لم تشهده أى انتخابات أخرى، وأيضا لوجود صراع انتخابى ومنافسة شرسة بين فريقين داخل القضاء، من يرغب فى التغيير وانتخاب وجوه جديدة، ومن يرغب فى بقاء الوضع على ما هو عليه وانتخاب وجوه متكررة.

زكريا شلش: مجلس الإدارة الحالى رفض مدى بقاعدة بيانات القضاة
المستشار زكريا شلش رئيس محكمة الاستئناف والمرشح على رئاسة نادى القضاة اختتمت جولاته الانتخابية اليوم من محاكم ونيابات شبرا الخيمة وبنها وقليوب، إلا أنه قال لـ"اليوم السابع" إنه واجه مشكلة فى الحصول على قاعدة بيانات القضاة من مجلس الإدارة الحالى، حتى يتواصل معهم هاتفيا أو عن طريق الرسائل فى الساعات الأخيرة قبل الاقتراع.

وأضاف شلش، هناك حالة من الاستياء لدى بعض المرشحين بسبب عدم مدهم بقاعدة بيانات القضاة بعد أن قام مجلس الإدارة الحالى برفض مد بعض المرشحين بها للتواصل مع زملائهم عن طريق التليفون والمراسلات، فى الوقت الذى اختص مجلس الإدارة الحالى نفسه بهذه البيانات – بحسب قول شلش – وتابع أنه اضطر إلى تقديم اعتذار على صفحته على الفيس بوك لعدم تمكنه من التواصل مع زملائه بسبب عدم مده بقاعدة البيانات.

6 أسماء بارزة تتنافس على رئاسة نادى القضاة
ويشهد الصراع على رئاسة نادى القضاة منافسة شرسة بين 9 مرشحين وهو العدد الأكبر من المرشحين على رئاسة المنادى فى تاريخ انتخابات نادى القضاة، بينما تشتد المنافسة بقوة بين 6 أسماء بارزة من المرشحين التسعة وهم: المستشارون زكريا شلش الذى يخوض الانتخابات منفردا، ومحمود الشريف الذى يترأس قائمة كاملة، وهشام أبو علم ويترأس أيضا قائمة كاملة، وأحمد نادر الذى يترأس القائمة التى تضم عدد كبير من أعضاء مجلس الإدارة الحالى، ومحمد عبد المحسن الذى يترأس قائمة شباب القضاة، وعبدالله فتحى الذى يخوض الانتخابات منفردا.

ويتنافس معهم أيضا على نفس المقعد كلا من: المستشارين محمد مصطفى محمد، رئيس الاستئناف، وأحمد الغزالى، رئيس بمحكمة الاستئناف، ومدحت سعد الدين، نائب رئيس محكمة النقض.

البغدادى آخر القضاة المنسحبين يدعو لانتخابات قائمة المستشار محمد عبد المحسن ويطالب "المركزى للمحاسبات" بالرقابة على النادى.

ويعد المستشار محمد البغدادى بمحكمة أسيوط الابتدائية والمرشح على مقاعد القضاة ورؤساء المحاكم آخر المنسحبين من انتخابات النادى، حيث تقدم بطلب إلى اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بانسحابه، وبالرغم من أنه قدمه بعد الفترة المحددة لتقديم التنازلات والانسحاب، إلا أن اللجنة قبلت طلبه وقامت بحذف اسمه من قوائم المرشحين، حيث قدم البغدادى طلبه فى نفس يوم طباعة الأوراق.

وقال البغدادى لـ"اليوم السابع"، إنه تقدم بطلب الانسحاب الاثنين الماضى، معلناً دعمه لقائمة المستشار محمد عبد المحسن المعروفة باسم "قائمة الشباب"، مضيفا "أدعو جميع القضاة الذين كان سينتخبونى إلى انتخاب قائمة المستشار محمد عبد المحسن لأنها الأمل للقضاة، خاصة مع وجود رغبة شديدة فى التغيير وتجديد الدماء".

وطالب البغدادى خلال تصريحه المستشار هشام بدوى رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات بممارسة رقابته على أعمال النادى على الفور، كما طالب الرئيس الجديد للنادى وأعضاء مجلس إدارته بالتحفظ على جميع الأوراق بالنادى، متهماً مجلس إدارة المستشار احمد الزند بوجود مخالفات.

وأكد البغدادى، أن المستشار الزند يدعم كثير من المرشحين فى هذه الانتخابات على رأسهم بالطبع نجله "شريف" وكذا عدد من المرشحين الآخرين سواء على رئاسة النادى أو العضوية، قائلا "القضاة لابد أن يقودوا مركب التغيير خاصة وان مجلس الإدارة السابق ليس له أى إنجازات".

92 مرشحاً يتنافسون فى انتخابات 2016
ويتنافس فى هذه الانتخابات 92 مرشحاً بعد انسحاب 16 آخرين من الانتخابات، حيث يتنافس على مقعد الرئيس 9 مرشحين، ويتنافس على مقاعد المستشارين ( 5 مقاعد ) 33 مرشحاً، ويتنافس على مقاعد القضاة ورؤساء المحاكم ( 5 مقاعد ) 24 مرشحاً، ويتنافس على مقاعد النيابة ( 5 مقاعد ) 21 مرشحاً، وأخيراً يتنافس على مقعد المتقاعدين 5 مرشحين.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية لنادى القضاة أكثر من 16 ألف قاضى، إلا أنه وفقاً للائحة النادى لا يشترط فى الانتخابات أى نصاب قانونى لحضور الناخبين، ويبدأ التصويت فى الواحدة ظهراً ويستمر حتى السابعة مساءً أو مع آخر ناخب يدلى بصوته فى الانتخابات.

وعقب غلق باب التصويت يتم فرز الأصوات ويعلن رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات النتائج الكاملة مشتملة اسم المرشح والحصر العددى الحاصل عليه، ثم يعلن أسماء الفائزين فى الانتخابات.

من جانبها قالت مصادر قضائية، إن فرصة قائمة المستشار محمود الشريف باقتناص المنصب أقرب من أى قائمة أخرى خاصة وأنه يتميز بقربه من القضاة بحكم عضوية لمجلس إدارة النادى سابقا وشغله لمنصب المتحدث الرسمى باسم النادى علاوة على تاريخه القضائى المشرف فى جميع المواقف التى مرت على القضاة .

وقام "الشريف" بعمل جولات على جميع أندية الأقاليم والتى بدأها بمحافظات الصعيد ثم الوجه البحرى، وانتهت فى محافظتى السويس وبورسعيد والذين قاموا باستقباله بشكل حافل وأكدوا على دعمه، حيث يعتمد برنامجه الانتخابى الذى أطلق عليه "من أجل قضاة الحق وحق القضاة"، بشكل أساسى على إعادة كرامة وهيبة واحترام القضاء وتحسين أداء الخدمات المقدمة للقضاة، واستكمال مشاريع الإسكان التى قد بدأها مجلس إدارة نادى القضاة السابق، إضافة إلى طرح مشاريع إسكانية جديدة بالمدن الجديدة، بجانب إقامة قرية سياحية بأرض نادى القضاة بالغردقة، وقرية أخرى بالساحل الشمالى.

قائمة "شباب القضاة" التى يترأسها المستشار محمد عبد المحسن نائب رئيس محكمة النقض، تأتى من بين القوائم المتنافسة حيث يعتمد البرنامج الانتخابى على الشباب، رغم انتشار شائعات تشير الى قيام "تيار الاستقلال" بدعم هذه القائمة، خاصة وأن المستشار محمد عبد المحسن كان فى السابق عضوًا بمجلس إدارة نادى القضاة فى الفترة التى ترأس فيها المستشار.

من بين القوائم المتنافسة قائمة المستشار أحمد نادر التى يدعمها المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، خاصة وأن نجله شريف الزند من بين المرشحين على هذه القائمة .

وأشارت المصادر إلى أنه بالرغم قوة المرشحين فى هذه القائمة أن قرار المستشار محمد رضا شوكت مساعد أول وزير العدل السابق، بتشكيل لجنة لمراجعة كل الأعمال المالية لصندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئـات القضائية الذى كان يتولى مسئوليته المستشار أحمد نادر، والذى نشر منذ أيام أثر سلبى على القائمة، خوفا من فوزه بالمنصب ثم صدور قرار فى غير صالحة.

وذكرت المصادر أن المستشار أحمد نادر حاول تجاوز الموضوع، طرحه لعدد من الوحدات السكنية بسعر منخفض عن سعر السوق، فى حين اكتشف القضاة أن الأسعار المطروحة هى نفسها أسعار السوق وفقًا لما أعلنه رئيس الشركة المالكة للوحدات السكنية.

بينما تأتى قائمة المستقبل التى يترأسها المستشار هشام أبو علم، نائب رئيس محكمة النقض، ضمن القوائم المنافسة، والتى أعلنت عن توزيع سيديهات على القضاة وأعضاء النيابة العامة بالنادى تحتوى على موسوعة القيود والأوصاف وتعليمات النيابة العامة علاوة على توزيع وحدات سكنية على القضاة بأسعار مخفضة .



موضوعات متعلقة..


انطلاق ماراثون انتخابات التجديد الكلى لمجلس إدارة نادى القضاة غدا..الاقتراع يبدأ من الواحدة ظهرا وحتى السابعة مساء دون التقيد بالنصاب.. وفرز الأصوات بعد انتهاء التصويت.. ومنافسة شرسة بين 4 قوائم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة