اليونسكو تدرج موقع مدن جنة فى مالى بقائمة التراث العالمى المعرض للخطر

الخميس، 14 يوليو 2016 01:20 ص
اليونسكو تدرج موقع مدن جنة فى مالى بقائمة التراث العالمى المعرض للخطر موقع مدن جنة القديم
كتبت ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أضافت لجنة التراث العالمى بمنظمة اليومسكو، أثناء جلستها الأربعين فى اسطنبول، موقع مدن "جنة" القديمة فى جمهورية مالى إلى قائمة التراث العالمى المعرض للخطر، نظراً إلى حالة انعدام الأمن فى المنطقة، ما يمنع تنفيذ أى إجراءات حماية للموقع.


وأعربت اللجنة فى الجلسة، التى تم افتتاحها منذ 10 أيام فى العاصمة التركية، عن قلقها فيما يتعلق بهذا الموقع لوجوده فى منطقة متأثرة بحالة من انعدام الأمن. وعليه، فإن هذا الوضع لا يسمح بالتصدى للتهديدات التى يتعرض لها الموقع لا سيما تدهور مبانى المدينة التاريخية، والضغوط فى المناطق الحضرية وتآكل المواقع الأثرية.

و دعت اللجنة، حسب الموقع الرسمى لمنظمة اليونسكو على الإنترنت، المجتمع الدولى إلى دعم مالى فى جهودها المبذولة من أجل حماية هذا الموقع، الذى تم تسجيله على قائمة التراث العالمى عام 1988.

ويذكر أن موقع مدن جنة مأهول بالسكان منذ 250 عاماً قبل الميلاد، وتطور ليصبح سوقاً ومدينة مهمة لتجارة الذهب عبر الصحراء. وفى القرنين الخامس عشر والسادس عشر، كانت هذه المدينة منبراً لانتشار الإسلام. وفيما يتعلق ببيوتها التقليدية، التى تم الحفاظ على ما يقارب ألفى بيت منها، فإنها مبنية على تلال صغيرة ومجهّزة لمقاومة الفيضانات الموسميّة.


وتهدف قائمة التراث العالمى المعرّض للخطر إلى إطلاع المجتمع الدولى على الظروف المهدِّدة باندثار الصفات التى أدت إلى إدراج موقع ما على قائمة التراث العالمى وبالتالى التشجيع على اتخاذ إجراءات تساعد على صونها.


موضوعات متعلقة..

اليونسكومنظمة لها أنياب.. تتحدى روسيا وتعادى أمريكا وتساعد مصر ضد الإرهاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة