الثانوية العامة مش حكر على النجاح.. أدباء نابغون بدون شهادة عليا

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 05:00 م
الثانوية العامة مش حكر على النجاح.. أدباء نابغون بدون شهادة عليا عباس محمود العقاد
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك أدباء أصبحوا نجوما متلألئة فى السماء، رغم أنهم لم يتلقوا تعليمهم بشكل كافٍ، وواصلوا تعليم أنفسهم ذاتيا وإكسابهم المهارات واكتشافهم لأنفسهم ولم يستسلموا للظروف ومنهم من حصد جوائز عالمية وأصبحوا رموزا للأدب والثقافة، ومن أهم هؤلاء الأدباء:

عباس محمود العقاد


توقف عن الدراسة فى مراحله الأولى التعليمية واكتفى بالشهادة الابتدائية، وقام بتثيقف نفسه وشكلت كتبه مصدرا مهما للفكر فى زمنه وما زالت كما أن له 9 دواووين، ويعتبر أحد أشهر مؤسسى مدرسة الديوان فى الشعر العربى، وهذه المدرسة تتبنى الخروج عن التقليد فى الشعر، وترجمت له العديد من كتبه إلى الكثير من اللغات الأخرى، ومنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية فلم يتسلمها، ورفض الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، وكأنه كان يريد بذلك أن يعلمهم أنه فوق الدكتوراه.

عباس محمود العقاد
عباس محمود العقاد



محمد مستجاب


توقف عن الدراسة قبيل حصوله على شهادة الثانوية، وجاهد فى تثقيف نفسه بنفسه، فعاهد على الالتحاق بمعهد الفنون الجميلة ولكن لم يكمل دراسته بالمعهد، فعمل فى مجمع اللغة العربية وأحيل إلى التقاعد بعد بلوغه سن الستين.

ولد محمد مستجاب عام 1938 فى مركز ديروط بمحافظة أسيوط، وعمل فى الستينات فى مشروع بناء "السد العالى" فى مدينة أسوان.

محمد-مستجاب
محمد مستجاب



أحمد فؤاد نجم


لم يتلق "نجم" تعليما نظاميا، أو حصوله على شهادات علمية تذكر، ورغم ذلك أصبح أبرز شعراء العامية المصريين، وبدأ فى التعلم بالإلتحاق بكتّاب قريته بالشرقية كعادة أهل القرى، وتمرد نجم على واقعه حتى أصبح أحد أبرز شعراء العامية فى مصر الملتزمين بقضايا الشعب، والجماهير الكادحة ضد الطبقات الحاكمة مما أدى إلى سجنه ثمانية عشر عامًا، كما أنه أحد مؤسسى حزب المصريين الأحرار عقب ثورة 25 يناير.

أحمد-فؤاد-نجم
أحمد فؤاد نجم



إبراهيم أصلان


لم يحقق أصلان تعليما منتظما منذ الصغر، فقد التحق بالكتاب، ثم تنقل بين عدة مدارس حتى استقر فى مدرسة لتعليم فنون السجاد لكنه تركها إلى الدراسة بمدرسة صناعية، والتحق إبراهيم أصلان فى بداية حياته بهيئة البريد وعمل لفترة كبوسطجى ثم فى أحد المكاتب المخصصة للبريد وهى التجربة التى ألهمته مجموعته القصصية "وردية ليل".

ونال الكاتب المصرى الكبير إبراهيم أصلان شهرة وجمهورًا عريضًا من خلال رواياته، ومن خلال الأفلام التى بنيت على رواياته، والتى استطاع بها أن يلتحم بالمجتمع المصرى بكل مكوناته، كما نال جائزة الدولة التقديرية وعددًا من الجوائز الدولية الأدبية الكبرى أيضًا.

إبراهيم-أصلان
إبراهيم أصلان



جمال الغيطانى


تلقى تعليمه الابتدائى فى مدرسة عبد الرحمن كتخدا، وأكمله فى مدرسة الجمالية الابتدائية، وفى عام 1959 أنهى الإعدادية من مدرسة محمد على الإعدادية، ثم التحق بمدرسة الفنون والصنائع بالعباسية، ولم يلتحق بعدها بالجامعة.

استطاع الغيطانى فى عام 1963م أن يعمل كرسام فى المؤسسة المصرية العامة للتعاون الإنتاجى، حيث استمر بالعمل مع المؤسسة إلى عام 1965، وتم اعتقاله فى أكتوبر 1966 على خلفيات سياسية، وأطلق سراحه فى مارس 1967، حيث عمل سكرتيرًا للجمعية التعاونية المصرية لصناع وفنانى خان الخليلى وذلك إلى عام 1969م.

وفاة-الروائي-المصري-جمال-الغيطاني
جمال الغيطانى



خيرى شلبى


لم يتلق خيرى شلبى تعليمًا جامعيًا، وحصل على شهادة من معهد المعلمين، وعمل بكثير من الأعمال منها أنه التحق بعمال التراحيل، وعمل بعدد من الحرف مثل بائعًا سرّيحًا يبع المنظفات، والأمشاط، وعلب الكبريت، وإبر الخياطة فى الترامات.

وأصبح خيرى شلبى بعد ذلك كاتبا وروائيا له سبعون كتابًا من أبرز أعماله مسلسل "الوتد" عن قصة بنفس الاسم قامت ببطولتها الفنانة هدى سلطان، وهو رائد الفانتازيا التاريخية فى الرواية العربية المعاصرة، وتعد روايته رحلات الطرشجى الحلوجى عملا فريدًا.

خيرى-شلبى
خيرى شلبى



أمل دنقل


أنهى أمل دنقل دراسته الثانوية بمدينة قنا، والتحق بكلية الآداب فى القاهرة، ولكنه انقطع عن متابعة الدراسة منذ العام الأول، بعد أن فقد والده وأصبح مسؤولاً عن أمه وشقيقيه، وبدأ فى العمل موظفاً بمحكمة "قنا" وجمارك السويس والإسكندرية ثم موظفاً بمنظمة التضامن الأفرو آسيوي, لكنه كان دائم "الفرار" من الوظيفة لينصرف إلى "الشعر".

أمل-دنقل
أمل دنقل




موضوعات متعلقة :


مثقفون: نجيب محفوظ لم يغفر لثورة يوليو مصادرتها للديمقراطية












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة