بالفيديو الصور.. كارثة صحية بالبحيرة.. 70% من مياه الشرب غير صالحة للاستخدام الآدمى.. "الصحة"تحلل 358 عينة من مآخذ مختلفة وتكتشف الكارثة.. والمحافظ: النيابة تحقق فى الواقعة وسنحاسب المخطئ وفقا للقانون

الأربعاء، 27 يوليو 2016 05:16 م
بالفيديو الصور.. كارثة صحية بالبحيرة.. 70% من مياه الشرب غير صالحة للاستخدام الآدمى.. "الصحة"تحلل 358 عينة من مآخذ مختلفة وتكتشف الكارثة.. والمحافظ: النيابة تحقق فى الواقعة وسنحاسب المخطئ وفقا للقانون محطة مياه شرب - أرشيفية
البحيرة – جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كارثة صحية كبرى.. فجرت نتائج عينات مياه الشرب التى نفذتها مديرية الصحة بالبحيرة عن مفاجآت من العيار الثقيل فى قضية تلوث مياه الشرب أن ما يقرب من 70% من عينات مياه الشرب غير مطابقة للمواصفات.


بالفيديو..كارثة صحية بالبحيرة.... by youm7

وكشفت عينات التحاليل التى تم سحبها من مأخذ محطات تنقية المياه بدائرة مركز المحمودية ومن محطات التنقية ذاتها، تنفيذا لقرار النيابة العامة من 4 أماكن، ففى مأخذ محطة منية السعيد، تضمن التقرير الخاص به "نوع العينة سطحية وثابت أن العينة غير مطابقة للمعايير الواردة بالمادة 49 من القرار رقم 92 لسنة 2013 الخاص بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون 48 لسنة 1982، لارتفاع نسبة كل من النشادر والنيتروجين الكلى والفلوريدات والأكسجين المستهلك وأن العينة تحتوى على آثار كلور".
(1)
بيان يكشف 6 عينات غير صالحة للاستخدام الآدمى

وكذلك ثابت بعينة مأخذ محطة الشيخ زايد، وثابت أيضا بمأخذ محطة سنباده، وثابت أيضا بعينة مأخذ محطة مياه فيشا، بينما ثبت بنتائج التحاليل لعينات المياه لكل من طرود المحطات سالفة الذكر أن العينات مطابقة للقرار 458 لسنة 2007 وكذا كتاب إدارة صحة البيئة بمديرية الشئون الصحية.
(2)
بيان عينات المياه المرشحة

ومن جانبه قال الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، إن هناك لجنة شهرية تعقد مع شركة مياه الشرب والصحة برئاسة المهندسة نادية عبده نائبة المحافظ لعمل مراجعة شهرية لعينات المياه بشكل دورى، وقد يكون هناك بالفعل عينات غير مطابقة فى مآخذ بعض المحطات نتيجة لتلوث مياه النيل ويتم علاجها داخل المحطة، الأهم أن عينات المياه بشبكات المياه تكون مطابقة للمواصفات، مؤكدا أن النيابة الآن صاحبة القرار وستعاقب المخطئ وفقًا للقانون.
(3)
بيان يكشف 8 عينات غير صالحة

فيما أكد الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن دور الصحة رقابى، ويسأل عن تلك العينات شركة المياه، موضحًا أن هناك مواصفة قياسية للمياه وقد تكون بالفعل العينة غير مطابقة لهذه المواصفة لأسباب فنية فقط، ولكنها غير ضارة للمواطن.


بالفيديو..كارثة صحية بالبحيرة.... by youm7


(5)
بيان يكشف عدم صلاحية العينات للشرب

وشدد وكيل وزارة الصحة بالبحيرة على أن معظم عينات مياه الشرب التى تؤخذ من المنازل تكون ناجحة وصالحة للاستهلاك الآدمى.
7
بيان يكشف عينات مياه غير صالحة للاستخدام الآدمى

ومن جانبها أكدت المهندسة نادية عبده، نائب محافظ البحيرة، على وجود خطة متكاملة لمواجهة أزمات مياه الشرب وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق.

وأضافت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جار الانتهاء من إنشاء 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب وافتتاحها قبل العام الجارى بتكلفة قدرها 900 مليون جنيه، مؤكدة أن هذه المحطات ذات قدرات عالية ستسهم بشكل فعال فى مواجهة انقطاع المياه عن المنازل، خاصة فى الأماكن النائية وكذلك مواجهة تلوث مياه الشرب.
(4)
بيان عينات المياه المرشحة

وأشارت إلى هذه المحطات الجديدة موزعة على مناطق المحافظة المختلفة وهى محطة مياه الشرب بالمحمودية وطاقتها 86 ألف متر مكعب فى اليوم بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه شاملة الشبكات الجديدة، ومحطة العباسى بمركز الدلنجات وطاقتها 60 ألف متر مكعب فى اليوم بتكلفة قدرها 300 مليون جنيه، وكذلك محطة مياه النوبارية وطاقتها 120 ألف متر مكعب فى اليوم بتكلفة 200 مليون جنيه، وأخيرا محطة مياه كفر الدوار الجديدة وطاقتها 100 ألف متر مكعب فى اليوم بتكلفة إجمالية قدرها 180 مليون جنيه.
(6)
إحدى نتائج العينات

وقال جمال خطاب، محامى الأهالى المتضررين من انقطاع وتلوث مياه الشرب، إنه تقدم بشكوى للمحامى العام لنيابات شمال دمنهور بالعريضة رقم 18 لسنة 2016 عرائض المحمودية والمقيدة برقم 64 لسنة 2016 كلى شمال دمنهور ضد رئيس شركة مياه الشرب بالبحيرة والمحمودية ورؤساء محطات المياه بالمحمودية، لتضرر أهالى مدينة المحمودية من تلوث مياه الشرب بجميع أنحاء المركز وسوء انتشار الأوبئة بالمياه.

(10)
جمال خطاب محامى الأهالى

وأضاف خطاب، أن النيابة أمرت بتشكيل لجنة من الإدارة الصحية بالمحمودية بأخذ عينات من مأخذ محطات تنقية المياه بدائرة مركز المحمودية وعينات أخرى من محطات التنقية ذاتها وناتج تلك المحطات لإرسالها إلى المعامل المركزية الخاصة بوزارة الصحة بالبحيرة لفحصها وبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى من عدمه، مشيرًا إلى أن العينات التى تم أخذها بمعرفة صحة البحيرة وعددها 358 عينة جاء تقرير المعمل الكيميائى التابع لوزارة الصحة أن أكثر من 70% منها غير صالحة للاستهلاك الآدمى.
8
نتيجة لعينات مياه فى البحيرة

وأوضح محامى الأهالى، أن المسئولين فى شركة مياه الشرب بالبحيرة أقروا أمام النيابة أن العينات غير صالحة وأرجعوا ذلك بسبب السدة الشتوية، مؤكدا أنه سيطالب النيابة العامة بتقديم رئيس شركة مياه الشرب بالبحيرة والكيميائيين المسئولين عن هذه الكارثة، وكذلك رؤساء محطات لمياه الشرب بمركز المحمودية للمحاكمة الجنائية بتهمة تلوث مياه الشرب.
9
نتيجة إحدى عينات المياه

وكان حسام حمدون، وكيل نيابة المحمودية، قد أصدر قرارًا، فى المحضر رقم 333 لسنة 2016 إدارى المحمودية والمقيد برقم 640 عرائض كلى شمال دمنهور، باستدعاء "خالد حسين" رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيرة، لجلسة تحقيق يوم السبت الموافق 23 يناير 2016 الماضى، فى البلاغ المقدم من جمال خطاب رئيس لجنة الدفاع عن الحريات بنقابة محامين البحيرة ضد رئيس الشركة وآخرين اتهمهم فيه بتلويث مياه الشرب فى مدينة المحمودية وقراها، مما سيؤدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة بين المواطنين، وحمل رئيس الشركة المسئولية الجنائية والمدنية.

11
بيان يكشف عدم صلاحية العينات للشرب


12
خطاب بنتائج العينات موجه لوكيل النائب العام


13
محضر حرره محامى الأهالى


14
الصفحة الثانية من المحضر


15
نهاية المحضر






موضوعات متعلقة:


نيابة المحمودية تستدعى رئيس شركة مياه البحيرة لاتهامه بتلويث مياه الشرب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة