أكرم القصاص - علا الشافعي

للمرة الأولى فى مصر..باحث يتمكن من عزل بكتريا نافعة من "براز" الأطفال ولبن الأم.. تدخل فى صناعة الأدوية والألبان والمكملات الغذائية.. والسلالة الواحدة بـ 20 مليون دولار وتوفر مليارات الجنيهات للدولة

الجمعة، 29 يوليو 2016 05:00 ص
للمرة الأولى فى مصر..باحث يتمكن من عزل بكتريا نافعة من "براز" الأطفال ولبن الأم.. تدخل فى صناعة الأدوية والألبان والمكملات الغذائية.. والسلالة الواحدة بـ 20 مليون دولار وتوفر مليارات الجنيهات للدولة صناعة الأدوية - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن الباحث المصرى على ماجد على عوّاد الباحث فى مجال بيوتكنولوجى ميكروبيولوجيا الألبان، من عزل وتعريف سلاله مهمة من البكتريا تسمى " البفيدو" Bifidobacterium animalis subspecies lactis من براز الأطفال ولبن الأمهات، وتم تسجيلها فى بنك الجينات فى أمريكا وأوروبا واليابان وتسميتها باسم مصر باستخدام علم البيولوجيا الجزيئية والمعلوماتية الإحيائية وتم مناقشتها فى رسالة ماجستير بقسم البيوتكنولوجى بكلية الزراعة بجامعة الأزهر.

وقال الباحث لـ"اليوم السابع"، إنها المرة الأولى التى يتم التوصل لهذه السلالة فى مصر، موضحا أنها تؤخذ من براز الأطفال بعد تنقيته بطريقة معينة ولبن الأمهات، مشيرا الى أن جنس "البفيدو" كجنس جديد يدخل فى صناعة الألبان والمركبات الصيدلانية والمكملات الغذائية لأهميتها كمدعمات لحياة الاطفال والبالغين .

وأوضح الباحث، أن هذه السلالة من البكتريا "البفيدو" سيكون لها فائدة كبيرة، حيث ستعمل على قتل البكتريا الضارة مثل الإيكولاى والسالمونيلا والهيليكوباكتر بيلوروى فى المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وتحفيز الجهاز المناعى، بالإضافة الى أنها ستعمل على تقليل الكولسترول فى الدم وتقليل مخاطر الإصابة لأمراض القلب .

ونصح الباحث، بتناول منتجات تحتوى على هذه السلالات البكتيرية خاصة بعد تناول المضادات الحيوية، موضحا أن الأطفال الذين يرضعون رضاعه طبيعية يكونون أصحاء عن الذين يرضعون ألبانا صناعية .

وتمنى الباحث أن تشاركه مراكز بحثية أو جامعات مصرية فى استكمال أبحاثه كى يتمكن من تسجيله كبراءة اختراع بمكتب براءات الاختراع المصرى التابع لأكاديمية البحث العلمى لحفظ حق مصر فيه كإختراع لباحث مصرى.

وأكد الباحث، أن هذه السلالة مستقبل مصر لأنه حال تطبيقها ستغنى عن ما يتم استيراده من هذا النوع من البكتريا وستوفر مليارات الجنيهات، موضحا أن سعر السلالة الواحدة من الممكن أن تصل إلى 20 مليون دولار .

وتابع الباحث:" مصر لم تستفد إطلاقا من ثروتها الميكروبية ولم تحافظ مصر على أصولها الوراثية منها مما يشكل خطرا كبيرا على ثرواتنا من الكائنات الحية الدقيقة لان الشركات العابرة للقارات مع المراكز البحثية المتقدمة لا تألوا جهدا فى تسجيل السلالات البكتيرية التى بها صفه وراثية مميزه باسمها والاستفادة منها مهما كان مصدرها ولذا وجب على المهتمين بالبحث العلمى الإسراع فى تسجيل سلالات مصر طبقا لقانون حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع رقم 82 لسنة 2002".


موضوعات متعلقة..



فريق مصرى يفوز بالمركز الرابع فى المسابقة الدولية للروبوتات بكندا












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

تسلم الأيادي

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتوره.نيفين البحيري

الله عليكي يا مصر بشبابها

عدد الردود 0

بواسطة:

talal

الى الامام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة