رئيس "نقل البرلمان" يفتح النار على الحكومة فى اجتماع اللجنة.. سعيد طعيمة لممثل الوزارة: "أنتوا نايمين على نفسكم .. وفاشلين .. ومفيش سيطرة على النيل" .. "واشتراطاتكم منتهى التعقيد والعشوائية"

الأحد، 21 أغسطس 2016 03:22 م
رئيس "نقل البرلمان" يفتح النار على الحكومة فى اجتماع اللجنة.. سعيد طعيمة لممثل الوزارة: "أنتوا نايمين على نفسكم .. وفاشلين .. ومفيش سيطرة على النيل" .. "واشتراطاتكم منتهى التعقيد والعشوائية" النائب سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بالبرلمان
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اجتماع لجنة النقل، اليوم الأحد، بالبرلمان برئاسة اللواء سعيد طعيمة عضو مجلس النواب، حالة من الشد والجذب خلال مناقشة المشكلات التى تواجه إصدار تصاريح السفن والمركبات البحرية والنهرية، بحضور عدد من المسئولين بوزارة النقل، والذين وجه "طعيمة" لهم رسالة حادة خلال الاجتماع: " عندكم فشل، وليس لكم علاقة بالدولة".
 
"النقل النهرى": أصحاب الوحدات النهرية امتنعوا عن تجديد التراخيص منذ ثورة يناير
 
محمد فاروق، مدير عام التراخيص بهيئة النقل النهرى، بدأ الاجتماع بعرضه لعدد من المشكلات التى تواجه الهيئة، منها ما قاله بشأن أن الكثير من أصحاب الوحدات النهرية، امتنعوا منذ ثورة يناير عن تجديد التراخيص، لافتاً إلى أنه لا يوجد مكان احتجاز لأى وحدة نهرية.
 
وأضاف "فاروق" خلال كلمته بالاجتماع، أنه أياً كان الجرم لدى أى وحدة نهرية لا تتجاوز العقوبة 10 جنيهات، مطالبًا بوجود أماكن للاحتجاز فى كل محافظة، معلناً انتهاء وزارة العدل من إعداد مشروع قانون، لزيادة العقوبة التى قد تصل إلى الحبس 3 سنوات، وغرامة 50 ألف جنيه.
 
وطالب مدير عام التراخيص بهيئة النقل النهرى، بتوفير أماكن لاحتجاز المراكب المخالفة، مشيراً إلى أن إصدار التراخيص الجديدة توقف بقرار رئيس الوزراء رقم  20/7 /15/1 بتاريخ 25 يوليو عام 2015 عقب حادث الوراق، ما آثار اعتراض رئيس اللجنة، قائلاً "هذه مخالفة قانونية ولا يجرؤ أى وزير أو رئيس الوزراء، على إصدار قرار مخالف للقانون، وهذا القرار لا يعتد به".
 
وخلال استكمال "فاروق" للعقبات التى تواجهه الهيئة، وذلك برغبته فى وجود مراسى على نهر النيل للمراكب، وذلك لاشتراط وزارة الرى وجود مرسى لكل مركب، على حد تعبيره، رد "طعيمة" عليه : " والله البلد دى ملهاش صاحب، لو كانت هى دى الاشتراطات لكل مركب فأنا مش هرخص، ده منتهى التعقيد والعشوائية».
 
وأوضح مدير عام التراخيص بهيئة النقل النهرى، إن هناك تحديات تواجهها المراكب السياحية فى مصر، وعددها 312 مركب، وذلك بسبب القانون الذى يفرض رفعها على الجفاف كل 4 سنوات للكشف عليها من أجل تجديد التراخيص، مشيرًا إلى أن الملاك بيضغطوا من أجل عدم رفعها فى حين أن بعضها لم يتم رفعهم منذ أكثر من 7 سنوات.
 

رئيس اللجنة لـ "النقل النهرى":"انتوا نايمين على نفسكم..وفاشلين"

لكن لم يروق كلام "فاروق" لللواء سعيد طعيمة رئيس اللجنة، الذى وجه كلامه لـ "فاروق" بحده قائلاً "أحنا نايمين على نفسنا، وأنا شايف إنكم بعيد تماماً عن اللعبة، وإن العملية مش شاغلة دماغكم، من سنة 56 لحد دلوقتى مفيش غير قانون واحد، وكمان معندكش فكرة عن التراخيص، دا فشل زريع، وأنا قلت للوزير إن النقل النهرى ليس له خطة".
 

رئيس اللجنة يطالب وزير النقل حضور اجتماع للجنة

رد "فاروق" على "طعيمة" قائلاً : "والله أحنا شغالين يا فندم"، لكن ذلك دفع رئيس اللجنة لمزيد من الهجوم عليه، قائلاً، : " خليك واضح، أنت ليس لك امتداد خارج وسط الدلتا"، فرد عليه "فاروق" قائلاً، : " محتاجين أماكن جديدة يا فندم"، لكن "طعيمة" قال: "أنت جاى فى ٢٠١٦ تقولى أحنا عاوزين مناطق، ما تقوليش لا مناطق ولا موارد مادية جديدة فى ٢٠١٦، الحقيقة رغم الأهمية العظمى للهيئة، لكن أنتوا مش عارفين تلموا نفسكم، ومفيش سيطرة على النيل، وفاشلين فى عمل التراخيص"، مطالباً بحضور وزير النقل اجتماعات اللجنة لمناقشته فى الأمر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة