الحماية المدنية تتفانى فى التصدى للحرائق.. مصدر أمنى: 250 بلاغا بالقاهرة والجيزة خلال أسبوعين نتج عنها 10 وفيات.. مدير الحماية السابق: التوصيلات العشوائية للكهرباء والخاطئة للبوتاجاز أكثر أسبابها

الأحد، 28 أغسطس 2016 06:31 ص
الحماية المدنية تتفانى فى التصدى للحرائق.. مصدر أمنى: 250 بلاغا بالقاهرة والجيزة خلال أسبوعين نتج عنها 10 وفيات.. مدير الحماية السابق: التوصيلات العشوائية للكهرباء والخاطئة للبوتاجاز أكثر أسبابها الحماية المدنية ـ أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظتا القاهرة والجيزة خلال الأسبوعين الماضيين اندلاع العديد من الحرائق بالعقارات السكنية، منها حريق جراج السيارات فى المعادى، حريق مخازن السيراميك بميدان المؤسسة فى المرج، حريق مصانع القطن فى أكتوبر، والعديد من الشقق السكنية فى المحافظتين فى حلوان وعين شمس والأزبكية وباب الشعرية والعمرانية والهرم وفيصل والحوامدية والصف وتعامل معها رجال الإطفاء ببراعة وتمت عمليات الإخماد.

 

وأكد مصدر أمنى أن غرف العمليات تلقت خلال الـ 15 يوما الماضية أكثر من 250 بلاغا وشارك خلالها 60 سيارة إطفاء و12 خزان مياه سعة 35 طنا ونتج عنها وفاة 10 أشخاص وإصابة 25 آخرين لعل أبرزها وفاة 3 أشخاص بعد اشتعال النيران فى شقة سكنية فى منطقة العجوزة ومصرع 3 آخرين بعد اشتعال النيران فى سيارة ملاكى نتيجة لحادث تصادم مع مقطورة بطريق إسكندرية الصحراوى.

 

كما نجحت قوات الحماية المدنية بالجيزة، فى السيطرة على حريق محلين لبيع المنظفات والخضروات أسفل عقار سكنى فى منطقة المعتمدية التابعة لدائرة قسم العجوزة، وتهشمت ثلاث حوائط للمحلين نتيجة انفجار لقيام عاطل بتخزين 3 قنابل داخل محل خضراوات وأعقبه اشتعال النيران ونتج عنه إصابة 3 أشخاص .

كما تمكنت قوات الدفاع المدنى بالجيزة من إخماد حريق داخل مصنع لإنتاج البويات فى قرية عرب أبو ساعد فى منطقة الصف دون وقوع أى إصابات، بعد الدفع بـ6 سيارات إطفاء لإخماد النيران وتمت السيطرة على الحريق وتبين اشتعال النيران فى 20 براميل مواد كيمياوية، وتم منع خطر وصول الحريق لباقى البراميل المتواجدة فى المصنع، وتمت عملية الإخماد بدون وقوع أى إصابات.

كما تمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة من السيطرة على حريق نشب فى 10 محلات للباعة الجائلين لبيع الأقمشة والملابس والبلاستيكات بمنطقة السويقة الشعبية بمدينة السادس من أكتوبر وتم منع خطر امتداده لباقى المجاورات التى تصل إلى 220 محلا صغير يحوى كميات كبيرة من البلاستيكيات والأحذية، وتم إخماد النار المشتعلة، وتم تحرير المحضر اللازم تجاه الواقعة.

كما نشب حريق هائل فى جراج للسيارات بمنطقة المعادى الجديدة وأكد اللواء مجدى الشلقانى مساعد الوزير ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية، إن حريق جراج المعادى ناتج عن انفجار غازى داخل جراج السيارات، وانتقلت سيارات الإطفاء إلى مكان الحادث، وتم محاصرة النيران التى اندلعت بالمكان.

 

وأضاف مساعد الوزير للحماية المدنية أنه بمجرد حدوث الانفجار أدى إلى سقوط جزء من العقار، وإغلاق المدخل، واستعان رجال الدفاع المدنى بسلم هيدروليكى، وتم إنقاذ 22 شخصا، موضحا أن الحريق نتح عنه تفحم جثة حارس العقار.

 

كما أكد مصدر أمنى، أن نشب حريق هائل بسوق مؤسسة الزكاة فى المرج التهم 100 نخلة وكميات من الأخشاب و15 باكية لتشوينات السيراميك و3 مخازن وتمكن رجال الدفاع المدنى من محاصرة الحريق، وإنقاذ باقى مخازن السوق من النيران، وقامت قوات الحماية المدنية بعمليات التبريد.

 

كما لقى طفلان مصرعهما وأصيب والدهما بعدما تفحمت بهم سيارة ملاكى أعلى الطريق الدائرى تجاه القاهرة الجديدة نتيجة لماس كهربى بالسيارة، وتم نقل المتوفين والمصابين إلى المستشفى وانتقلت سيارة إطفاء إلى المكان الحادث وتمكنت من إخماد الحريق، الأمر الذى أدى إلى توقف حركة السيارات للمتجه من مدينة نصر وفى طريقه إلى القاهرة الجديدة، كما انتقل رجال المرور إلى المكان وتم تسيير حركة المركبات.

 

وسيطر رجال الدفاع المدنى بالقاهرة، على حريق شب بــ 3 محلات أحذية فى منطقة المعادى، وعلى الفور انتقلت سيارات الإطفاء وتمت السيطرة على النيران المشتعلة بالمكان بدون وقوع إصابات.

 

كما التهمت النيران 8 سيارات ملاكى ونقل بالطرق السريعة نتيجة لارتفاع حرارة الجو وحدوث ماس كهربى فى واحدة منها فى العمرانية وشارع الهرم ومحور صفط اللبن ودائرى القطامية وطريق إسكندرية الصحراوى ودائرى المرج  فيما لم ينتج عنها أى إصابات سوى تفحم كافة المركبات وتمكن رجال الإنقاذ البرى من السيطرة على الموقف.

 

من جانبه أكد اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية الأسبق أن التوصيلات العشوائية واستخدام أنابيب البوتاجاز بطرق غير صحيحة وترك المواد القابلة للاشتعال بدون تأمين فى الأماكن السكنية، من أكثر الأسباب فى اشتعال الحرائق وغياب الاشتراطات الأمنية عن المنشآت يتسبب فى تفاقم الحرائق مشددا على أنه بالنسبة للمنشات الصناعية والتجارية يجب اتباع إرشادات الأمن الصناعى المتعارف عليها وعدم مخالفتها.

وأضاف مدير الحماية المدنية الأسبق إن التخزين فى الأماكن التجارية لا يخضع لطرق صحيحة ويتم التخزين فى أماكن غير مناسبة كما أن تخزين المواد الكيميائية فى المنشآت الصناعية يأتى بصورة خاطئة ما ينتج عنه اشتعال ذاتى.

 

وأشار اللواء عبد القادر أنه لتفادى الحرائق لابد من الاستعانة بفنى الكهرباء فى تركيب كل الوصلات بالمنزل ولابد من إجراء صيانة دورية لوصلات الغاز للتأكد من سلامتها من حين لآخر وفى حالة استخدام أنابيب البوتاجاز يجب استخدام المنظم حتى لا تتسبب فى أى ضرر لأنها تعد السبب الرئيسى لحرائق الشقق السكنية.

ولفت مدير الحماية المدنية الأسبق أنه يجب التخلص الفورى من الأدوات الزائدة المتواجدة داخل أماكن المعيشة والتى يتم وضعها فى شرفات المنازل أو أى غرف فيها حتى لا تكون عبئا إضافيا فى أوقات حدوث الحرائق مشيرا إلى أهمية وجود طفايات للحرائق على الأقل فى كل طابق أو طابقين بالبنيات السكنية.

 

وفى ذات السياق قال العقيد المحمدى مدير عمليات الحماية المدنية الأسبق أن الإهمال واللامبالاة للعنصر البشرى تعد السبب الرئيسى لاندلاع الحرائق منها إلقاء عود الثقاب المشتعل أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال وكذلك الأمر السهو من المواطنين كنسيان فرن الغاز وما عليه مشتعلا وبعدها بفترة زمنية معينة يحدث الإشتعال.

 

وأضاف مدير العمليات الأسبق أن التخزين السيئ والمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار داخل الأماكن المغلقة والشقق السكنية تساهم بشكل قوى فى عمليات تفاقم الحرائق منها ما حدث بحريق الرويعى ولمنع نشوب الحرائق يجب إزالتها كما يمنع التدخين فى الأماكن المحظورة ووضع أوعية للرماد والالتزام بالتعليمات الأمنية بالمكان.

 

وشدد العقيد المحمدى على أنه الحرائق تتكرر أكثر من مرة ولا يوجد لها رادع مطالبا بتعديل تشريعى وتغليظ وتشديد العقوبة على المخالفين لاشتراطات السلامة المهنية للوقاية من أخطار الحريق لأن غرامات الحرائق فى القانون الحالى ضعيفة جدا فى مقارنة ما تسفر عنه من وفيات أو مصابين كما يجب على الأحياء هى المنوط بها مراقبة تطبيق مواصفات الأمن الصناعى بكل المؤسسات التجارية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة