تعرف على علامات الإصابة بالذئبة الحمراء.. أبرزها التهاب الكلى

الأحد، 28 أغسطس 2016 12:10 ص
تعرف على علامات الإصابة بالذئبة الحمراء.. أبرزها التهاب الكلى الذئبة الحمراء - ارشيفية
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الذئبة مرض التهابى مزمن يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة فى الجسم بعض الأنسجة ، ووفقاً لما ذكره موقع Mayo Clinic  فإن الالتهابات الناجمة عن مرض الذئبة يمكن أن تؤثر على العديد من أجهزة الجسم المختلفة المفاصل، الجلد ،الكلى ،خلايا الدم والدماغ والقلب والرئتين وتؤكد العديد الدراسات العلمية التي أجريت على عدد كبير من المصابين بالذئبة أن أعراض هذا المرض تظهر في مرحلة البلوغ وسنوات المراهقة.

ويقول الأطباء إنه من الصعب تشخيص مرض الذئبة لتشابه أعراضه مع كثير من أعراض الأمراض الأخرى ولكن توجد بعض العلامات المبكرة التى تشير للإصابة بهذا المرض:

 

تساقط الشعر

تساقط الشعر واحدة من أهم علامات الإصابة بالذئبة والذى يحدث نتيجة التهاب فى الجلد وفروة الرأس وعادة الشعر لا يتساقط فجأة ولكنه يخف ببطء و يجعل هذا المرض الشعر هشاً وخشن قليلاً.

 

طفح جلدي

واحدة من العلامات الأكثر وضوحا لمرض الذئبة هو الطفح الجلدي والذي يكون على شكل فراشة ويظهر بكثافة على الأنف و كلا الخدين . وفقا لمركز الذئبة الأمريكي فإن 50 % من الأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة يتعرضون لطفح جلدي يظهر فجأة خاصة بعد التعرض لآشعة الشمس.

الذئبة يمكن أيضاً أن تتسبب في الشعور  بحكة في مناطق عديدة من الجسم ويقول بعض الخبراء إن هذا المرض قد يسبب أحياناً تلون في أصابع اليدين والقدمين.

 

مشاكل رئوية

التهاب الجهاز الرئوي هو علامة أخرى محتملة لمرض الذئبة فلا يحدث فقط التهاب في الرئتين ولكن التورم يمكن أن يمتد إلى الأوعية الدموية في الرئة والذي يؤثر على الحجاب الحاجز ويؤدي في النهاية  إلى ألم في الصدر عند محاولة التنفس.

 

التهاب الكلى

من أهم أعراض الذئبة التهاب الكلى والذي  يجعل من الصعب على الكلى تصفية السموم و الفضلات من الدم وذلك وفقا لمؤسسة الذئبة الأمريكية ، وعادة ما يبدأ التهاب الكلية في غضون خمس سنوات من بدء الإصابة بالذئبة .

 

مشاكل  في الجهاز الهضمي

يعاني معظم المصابين بالذئبة وعسر الهضم الحمضي وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة