العباس السكرى يكتب: محمد عبده صالح.. الراجل اللى كان بيقعد وراء أم كلثوم

الإثنين، 29 أغسطس 2016 09:00 ص
العباس السكرى يكتب: محمد عبده صالح.. الراجل اللى كان بيقعد وراء أم كلثوم محمد عبده صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين يديه يسكن سر هذه النغمات وسحرها التى ما إن تسمعها حتى تأخذك من نفسك إلى عالم آخر من الخيال والسمو والحلم والحب.. هكذا كان محمد عبده صالح عندما تلامس أنامله آلة "القانون" يصمت الجمهور ليستمع إلى أرقى عزف موسيقى.. هدوء.. تفكير.. حنين.. صمت.. ثم تصفيق حاد من الجمهور الذى يغيب معه عن الوعى لحظات ويظل شاردا طالما يعزف بنغماته.

 

محمد عبده صالح.. هو الرجل الذى كان يجلس خلف الست أم كلثوم فى جميع حفلاتها بدء من الثلاثينات وحتى رحيله عام 70.. يعزف أرقى الألحان وأحلى الوصلات على "آلة القانون" عشقه الأبدى، الآلة التى لم ينافسه على عزفها أحد، حتى منافسه الوحيد الموسيقار أحمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية والذى يعزف على آلة القانون خلف العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ فى جميع حفلاته، قال عنه عندما رحل :"ماتت تقاسيم القانون بموت محمد عبده صالح".

 

وطبقا لمدونة "أرشيف مصر" وتحت عنوان "ما لا تعرفه عن محمد عبد صالح"، فإن ملك آلة القانون بدأ حياته الفنية، مع ظهور محمد عبد الوهاب وأم كلثوم، ويبدو أنه ظل فترة غير قصيرة يتنقل بين الاثنين فى فرقتيهما، حتى وقّعت أم كلثوم فى 1937 عقد حفلاتها الحية مع الإذاعة المصرية، فى الخميس الأول من كل شهر، فتحول محمد عبده صالح، منذ ذلك الزمن المبكر، وحتى يوم وفاته، إلى عضو ثابت فى فرقة أم كلثوم الموسيقية، وانتقل محمد عبد الوهاب إلى التعاون مع كامل إبراهيم، ثم انتقل بعد رحيل هذا الأخير إلى التعاون مع عازف القانون المبدع عبدالفتاح منسى، شقيق عازف الكمان الشهير أنور منسى.

 

وذكرت المدونة أن أم كلثوم لم تكن تسمح بالتقاسيم المنفردة، وسط أغنياتها، فى حفلاتها إلا لثلاثة عازفين هم محمد القصبجى على العود، ومحمد عبده صالح على القانون، وأحمد الحفناوى على الكمان، إلى جانب التقاسيم الرائعة التى كان محمد عبده صالح يؤديها وسط أغنيات أم كلثوم، كان كبار الملحنين، خاصة رياض السنباطى أولاً، ثم محمد عبدالوهاب وبليغ حمدى بعد ذلك، يخصصون لآلة القانون مقاطع عزف منفرد وسط اللحن، لأنهم كانوا يقدرون عبقرية العازف الذى سيؤدى هذا العزف المنفرد، وهو محمد عبده صالح، الذى نشاهده حتى اليوم فى تسجيلات بعض حفلات أم كلثوم الحية، بعد انتهائه من العزف المنفرد، وسماعه التصفيق الحار للجمهور، يقف فى نصف انحناءة لرد تحية الجمهور.

 

أكتب هذا المقال الآن.. وأنا استمع الى عزفه الخالد على آلة "القانون" فى عدة مقاطع مجمعة على "اليوتيوب" من حفلاته خلف الست منها "أنت عمرى" و"فكرونى".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة