الإسكان: 5700 طلب لتقنين الأوضاع بالعبور الجديدة وآخر موعد للتقدم 23 الشهر الجارى.. مصادر: الجمعيات تمتلك 33 ألف فدان بالمدينة الجديدة.. وكيانات كبرى طلبت تقنين أوضاعها

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 07:33 ص
الإسكان: 5700 طلب لتقنين الأوضاع بالعبور الجديدة وآخر موعد للتقدم 23 الشهر الجارى.. مصادر: الجمعيات تمتلك 33 ألف فدان بالمدينة الجديدة.. وكيانات كبرى طلبت تقنين أوضاعها الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مطلعة داخل هيئة المجتمعات العمرانية، التابعة لوزارة الإسكان، أن جهاز مدينة العبور استقبل حتى الآن 5700 طلب من المواطنين والجمعيات لتقنين أوضاعهم داخل مدينة العبور الجديدة.

وأضافت المصادر فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن مساحة مدينة العبور الجديدة تقدر بنحو 58 ألف فدان، تمتلك الجمعيات منها حوالى 33 ألف فدان، لافتا إلى أن هناك بعض الكيانات الكبيرة داخل نطاق مدينة العبور الجديدة تقدمت بطلبات لجهاز المدينة لتقنين أوضاعها.

وأشارت المصادر، إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية، حددت آخر موعد لتلقى طلبات تقنين الأوضاع يوم 23 أغسطس الجارى، ومن المتوقع أن يتم مد المهلة فى حال تزايد الأعداد المتقدمة.

وأكدت المصادر، أنه من المتوقع أن يصدر وزير الإسكان قرار خلال الأيام القليلة المقبلة بتشكيل لجنة فنية داخل هيئة المجتمعات العمرانية لتحديد سعر متر التقنين، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد سعر مبدئى للمتر، مؤكدة أن التحديد متوقف على اللجنة.

وأوضحت المصادر أن الوزارة تدرس عددا من المقترحات للرد على استفسارات المواطنين المتعلقة بتخطيط المدينة وكيفية تعويض المواطنين فى حال وقوع بعض الأراضى التى يمتلكها المواطنون ضمن الشوارع وكردون التخطيط، مؤكدة أن المدينة الجديدة سيتم تخطيطها على أعلى مستوى بحيث تكون امتداد لمدينة العبور.

وأشارت المصادر، إلى أنه من المتوقع أن يشمل التخطيط الجديد للمدينة الجديدة أراضى إسكان اجتماعى، ووحدات سكنية لمحدودى الدخل، بالإضافة لأراضى إسكان متميز وتنفيذ وحدات دار مصر.

وكانت وزارة الإسكان حددت حدود مدينة العبور الجديدة كالتالى: حدود كردون مدينة العاشر من رمضان شرقاً، ومدخل مدينة العبور من طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى وطريق النهضة غرباً، وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى جنوباً.

وفى الوقت نفسه أكدت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنها هى الجهة الوحيدة صاحبة الولاية على هذه الأراضى، وبالتالى فإن أى تعامل عليها لا يتم إلا من خلال الهيئة، وجهاز المدينة، وذلك بمقتضى أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 فى شأن المجتمعات العمرانية الجديدة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أصدر قرارا بإنشاء مجتمع عمرانى جديد يسمى "مدينة العبور الجديدة، بمساحة 58914.4 فدان، مع احتفاظ القوات المسلحة بملكية "6" مواقع بداخل المدينة بمساحة 13769.819 فدان، وذلك وفقاً للخريطة والإحداثيات.

ونصت المادة الثانية من القرار على ضرورة الانتهاء من وضع المخططين الاستراتيجى والتفصيلى لمدينة العبور الجديدة خلال مدة لا تزيد على عام ونصف من تاريخ صدور هذا القرار وبما يحقق تنميتها على الوجه الأمثل، وتحقيق الاستفادة القصوى من موقعها المتميز، لتصبح مجتمعاً عمرانياً جديداً متكامل الخدمات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة