جولة ميدانية من البقال للجزار للفرارجى.. تعرفى على الأسعار الحقيقية للسلع الغذائية بعد ضريبة القيمة المضافة "عشان ماحدش يضحك عليكِ".. ونصائح لـ"تظبيط" الميزانية بعد فرض الضريبة

الخميس، 01 سبتمبر 2016 08:18 م
جولة ميدانية من البقال للجزار للفرارجى.. تعرفى على الأسعار الحقيقية للسلع الغذائية بعد ضريبة القيمة المضافة "عشان ماحدش يضحك عليكِ".. ونصائح لـ"تظبيط" الميزانية بعد فرض الضريبة سلع غذائية
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتحمل ست البيت المصرية أعباء كثيرة، فرغم أن الرجل المسئول الأول عن توفير مستلزماتها المادية إلا أن المرأة تبقى هى العقل المدبر للأسرة والتى تسير أمورها وفقا للحالة الاقتصادية، ونظراً لارتفاع الأسعار الفترة الماضية والموافقة على تطبيق قانون القيمة المضافة من قبل مجلس النواب والذى يستلزم فرض ضرائب أخرى على المواطن المصرى فى بعض مستلزماته الحياتيه، نرصد أسعار السلع قبل وبعد الزيادة ونضيف عليها قيمة الضريبة المضافة لتعرف ست البيت مقدار الزيادة فى ميزانية مصروف بيتها.

أسعار السلع الغذائية قبل وبعد الزيادة


سلع غذائية

وفى جولة ميدانية أجراها اليوم السابع لمعرفة الأسعار الحقيقية للسلع وما كانت عليه قبل الزيادة، يقول يسرى عرابى المسئول بأحد المحالات التجارية بمنطقة فيصل، إن السكر زاد زيادة كبيرة فبعد أن كان الكيلو بـ5 جنيهات أصبح سعره 8 جنيهات.

أما الزيت فكان بـ10 جنيهات فأصبح بـ11، وزيت الذرة من 15 لـ18، وعباد الشمس من 13 لـ 15.

وارتفع سعر اللبن جنيها من 7 ونصف لأ8 ونصف، بينما الأرز فبعد أن كان بـ5 جنيهات أصبح ب9، وكذلك اللوبيا التى كانت بـ12 جنيها وأصبحت بـ17، كما ارتفع سعر الدقيق جنيه ليصل إلى7 جنيهات، بينما الشاى الربع كيلو العروسة ارتفع من 8 جنيهات إلى 12، والليبتون ارتفع من 10 لـ 13 ونصف.

تعرفِ على أسعار الفراخ والبط والأوز والأرانب قبل وبعد الزيادة

دجاج

ويوضح إسلام جمال، "الفرارجى"،بمحافظة القاهرة أن كيلو البط ارتفع ثمنه من 25 جنيها لـ30، أما الأرانب فبعد أن كانت بـ25 للكيلو أصبحت ب32، وكذلك الفراخ البلدى التى ارتفعت من 20 جنيه لـ25 جنيه والأوز من 23 لـ25، وكيلو البانيه 45 إذ انخفض سعره بعد أن وصل لـ 60 جنيه.

أسعار اللحوم والأسماك اليوم

 

لحوم

ويؤكد حسن رجب صاحب محل جزارة بالجيزة، أن الكيلو البتلو ارتفع من 80 جنيها لـ110، بينما الكندوز من 80 لـ95، والبوفتيك مثله والكبدة، أما اللحم الجملى فزاد 10 جنيهات ليصل لـ65 جنيه للكيلو الواحد .


أسماك

ويقول محمد أحمد العامل بمحل أسماك بمنطقة فيصل إن السمك البلطى ارتفع سعره عن ذى قبل ليصل من 13 جنيه لـ 17 جنيه للكيلو، والقراميط وصل لـ15 بعد ان كان 11جنيهاً، والمكرونة من 14 لـ 18، والمجمدة بـ8 جنيه بدلا من 6، أما الجمبرى فيترواح من 90 إلى 130، والمجمد منه يترواح أيضاً من 40 إلى 60.

ورغم أن القيمة المضافة لا تشمل معظم السلع السابقة إلا أنها ستتأثر بها نظراً لفرضها ضريبة على ووسائل نقل البضائع تصل لـ15%،  كما تشمل الضريبة الأسمدة التى تؤدى إلى زيادة أسعار الخضروات والفاكهة لزيادة تصل إلى 5%، وكذلك الصابون والمنظفات المنزلية التى ستزيد بنسبة 5% أيضاً،كما تشمل الضريبة الزيوت النباتية والحيوانية والعصائر والبطاطس المصنعة، ولذلك ستواجه ست البيت ارتفاعا فى ميزانيتها على معظم السلع بما فيها ما لم تشمله الضريبة لتأثره بالعناصر الأخرى التى تدخل فيه مثل الضريبة على البنزين والسولار بمختلف أنواعهم. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة