ديلى ميل: على الهند تقديم منفعة أكثر من "أميتاب باتشان" للتقارب مع مصر

الخميس، 01 سبتمبر 2016 01:33 م
ديلى ميل: على الهند تقديم منفعة أكثر من "أميتاب باتشان" للتقارب مع مصر الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الهندى ناردينا مودى
كتبت: نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة ديلى ميل البريطانية إن الهند تحتاج إلى تقديم عروض ذات منفعة ملموسة لمصر والمصريين أكثر من أفلام أميتاب باتشان حتى تضيف زخمًا جديدًا للعلاقات التاريخية بين البلدين فى وقت تنعم فيه مصر بتقارب مع الصين.

 

وسلطت الصحيفة الضوء على جولة الرئيس السيسي إلى أسيا والتى يبدأها اليوم الخميس بزيارة للهند، مشيرة إلى أن البلدين يجمعهما تاريخ طويل من التجارة والتفاعل الثقافى، إلى جانب تكاتف الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الهندى الراحل جواهر لال نهرو فى إنشاء حركة عدم الانحياز فى مطلع الستينيات.

 

ولكن مع وفاة ناصر وتغير الإدارة الحاكمة لكلا البلدين واختلاف توجهاتهما عن ذى قبل، فإن هذا فى حد ذاته يفتح آفاقًا هائلة لإعادة صياغة العلاقة بين الهند ومصر وترقيتها من "علاقة ثنائية مملة" ترتكن إلى تقارب تاريخى قديم إلى مشاركة فاعلة فى برامج تنموية تلعب فيها كلتا الدولتين أدوارًا محورية.

 

وقد أكدت الصحيفة على أن الهند يجب أن تنظر إلى سياسة متوسطة الأجل لإشراك السيسى وحكومته واستخدام هذه السياسة كقاعدة لبناء علاقة بشكل أكبر بين البلدين، مضيفة أن مصر كانت ولا تزال علامة هامة بين المغرب والمشرق.

 

وألمحت الصحيفة إلى وجود منافسين للهند من دول أخرى تجمعهم علاقات قوية مع مصر، فأشارت إلى أنه من الصعب أن تنافس نيودلهى بكين فى تقاربها مع القاهرة، كما استبعدت أن تنجح الاقتراحات بإبعاد مصر عن السياسة الموالية لباكستان فى منظمة المؤتمر الإسلامى.

 

كما أشارت إلى أن الهند تحتاج لأن تقدم عروضًا ولفتات تعاون قوية تماثل قوة تعهد الصين ببناء عاصمة جديدة شرق القاهرة بحوالى 15 مليار دولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة