فى ذكرى وفاته الرابعة.. مواقف لا تنسى لجنرال الكرة المصرية.. الجوهرى صاحب فكرة أول "ترنج" موحد للمنتخب.. توعد الأسطورة "بوبى روبسون" قبل مواجهة إنجلترا بالمونديال.. وذكريات خاصة مع "المقابر والأموات"

السبت، 03 سبتمبر 2016 10:55 ص
فى ذكرى وفاته الرابعة.. مواقف لا تنسى لجنرال الكرة المصرية.. الجوهرى صاحب فكرة أول "ترنج" موحد للمنتخب.. توعد الأسطورة "بوبى روبسون" قبل مواجهة إنجلترا بالمونديال.. وذكريات خاصة مع "المقابر والأموات" الجنرال الراحل محمود الجوهرى مع سمير عدلى
كتب حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أربعة أعوام بالتمام والكمال.. رحل عن عالمنا جنرال الكرة المصرية الكابتن القدير محمود الجوهرى نجم الأهلي والمدير الفنى الأسبق للأهلي والزمالك والمنتخب الوطنى، والذى حقق أكبر إنجازات الكرة المصرية بالتأهل لكأس العالم فى إيطاليا 1990.

"اليوم السابع" التقت صديقه الصدوق وكاتم أسراره ورفيق الدرب للجنرال، سمير عدلى المدير الإدارى للمنتخب الوطنى السابق ومدير العلاقات العامة بالنادى الأهلي حاليا، والذى روى عدة مواقف لا تنسى للجنرال الراحل محمود الجوهرى..

قصة اللون الأخضر للفراعنة فى عهد الجنرال

كان محمود الجوهرى ضابطا بالجيش المصرى وكان عاشقا لتراب الوطن، لذا كان يعشق لون علم مصر القديم فى عهد الوحدة بين مصر وسوريا.. وكان يتمسك دائما بأن يلعب الفراعنة المباريات الرسمية باللون الأخضر تقديرا لعلم مصر القديم وتفاؤلا بهذا اللون، حيث فاز به مع الفراعنة ببطولة أمم أفريقيا 1998.

ويقول سمير عدلى إن الجنرال كان يختار بنفسه درجة اللون الأخضر لقميص الفراعنة من بين 36 درجة للون الأخضر، وكان يشرف على هذا الأمر بنفسه.

أول "ترنج" موحد للفراعنة بـ35 جنيها

كشف عدلى عن أن الجنرال محمود الجوهرى كان صاحب أول فكرة لاختيار "ترنج" موحد للمنتخب الوطنى، وذلك عام 1988 عندما تولى مهمة تدريب الفراعنة، وقال المدير الإدارى السابق للفراعنة: "عندما تولى الجنرال تدريب الفراعنة 1988 توجهنا معا إلى المحلة.. وصمم الجوهرى على اختيار "ترنج" بلون موحد للفراعنة وكان عبارة عن أبيض فى أسود وكانت تكلفته 35 جنيها".

تابع عدلى أن هذه لاقت اعتراضا من بعض اللاعبين وبعض أعضاء الجهاز المعاون حينئذ، بداعى أنه لا يليق أن يرتدى المدير الفنى للمنتخب "ترنج" موحد بنفس قيمة "ترنج" عامل غرفة الملابس، لكن الجوهرى أصر على الفكرة بداعى أن لكل فرد فى الفريق دور لا يقل عن المدير الفنى"، وكتب وقتها كلمة على الصبورة الخاصة بالفريق هى "الحب"، وأوضح قائلا للاعبيه بهذه الكلمة سنصل للمونديال لو تحققت بالفعل.

توعد بإسقاط إنجلترا فى المونديال

يروى سمير عدلى موقفا طريفا مع الجنرال الجوهرى، قائلا: "يوم قرعة مونديال 1990، جمعتنا الصدفة بالمدرب الأسطورة بوبى روبسون الذى كان حينئذ مديرا فنيا لمنتخب إنجلترا، ووقتها دخلت فى حوار ضاحك مع المدرب الإنجليزى، لكننى فوجئت بالجوهرى يعنفنى ويقولى لى لا تتكلم معه.. دا لو جه فى مجموعتنا هدغدغه هو وفرقته".

تابع: "وأثناء القرعة تم الإعلان عن وقوع منتخبات إنجلترا وهولندا وأيرلندا فى مجموعة واحدة.. ووقتها قال الجنرال أيه مجموعة الموت دى.. قبل أن يتم الإعلان عن أن منتخب مصر هو رابع منتخبات المجموعة.. ووقتها قلت للجوهرى: "أهو بوبى روبسون جالك فى مجموعتك ورينا بقى هتدغدغه أزاى؟".

ذكريات خاصة فى المقابر

اختتم عدلى حديثه بذكريات خاصة مع الجنرال قائلا: كنا نتدرب بملعب الدفاع الجوى.. وكنا نمر أنا والجنرال سويا فى كل مرة على المقابر المجاورة للملعب، وفى كل مرة كنا نقرأ الفاتحة للموتى لكن الجوهرى كان يقول لى بعدها: "مفيش حد من اللى ماتوا دول يطلع يقولنا اللى بيحصل بعد الموت؟".. فى محاولة لخلق نوع من المرح فى الحوار بعد الحديث عن الموت".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة