46 طلبا لبناء وتقنين أوضاع الكنائس بالمحافظات بعد الموافقة على القانون.. واحدة بالفيوم.. وتخصيص أرض لاثنتين فى نويبع وشرم الشيخ.. وطلب تشييد أخرى بكفر الشيخ.. وباقى المحافظات: لم تصلنا طلبات حتى الآن

الأحد، 04 سبتمبر 2016 06:00 م
46 طلبا لبناء وتقنين أوضاع الكنائس بالمحافظات بعد الموافقة على القانون.. واحدة بالفيوم.. وتخصيص أرض لاثنتين فى نويبع وشرم الشيخ.. وطلب تشييد أخرى بكفر الشيخ.. وباقى المحافظات: لم تصلنا طلبات حتى الآن مجلس النواب أرشيفية
المحافظات - جاكلين منير - ناصر جودة – فايزة مرسال– حسن عبد الغفار- ضحا صالح – عمرو خلف-معتز الشربينى– رباب الجالى – محمد سليمان - مصطفى عادل – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> الإسكندرية 

: لم يصلنا نص القانون بعد لتطبيقه

>> الموافقة على بناء دير فى دمياط قبل إصدار القانون

>> إبراشيه سمالوط تقدمت بطلب منذ سنوات لبناء كنيسة فى قرية كوم اللوفى ولم يتم الموافقة عليه حتى الآن

بعد الموافقة على قانون بناء الكنائس، تقدم عدد كبير من الأقباط بالمحافظات بطلبات لبناء كنائس جديدة وتقنين أخرى تم بنائها، ففى الفيوم أكد القمص ميخائيل استراس وكيل مطرانية الفيوم أن عدد طلبات تقنين أوضاع كنائس قديمة مقامة وتقام بها الصلوات بلغ قرابة 60 طلبا عن كافة مراكز المحافظة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، ميخائيل أن هناك طلبا واحدا بإقامة كنيسة بجوار مستشفى التأمين الصحى بمدينة الفيوم وتم التقدم به منذ 1992، مشيراً إلى أن القانون الجديد لبناء الكنائس يتضمن تقنين أوضاع الكنائس المقامة والتى يقام بها الصلوات بالفعل.

فيما أكد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، على موافقته بإقامة كنيسة بالحامول بناء على طلب المقدم من القمص بطرس بطرس بسطاروس وكيل مطرانية دمياط وكفر الشيخ، مشيرا إلى انه وافق على ذلك قبل صدور موافقة مجلس النواب، مؤكداً أنه لم تتقدم مطرانية كفر الشيخ، لإقامة كنائس بالمحافظة بعد موافقة مجلس النواب.

وأضاف القمص بطرس بطرس بسطاروس وكيل مطرانية دمياط وكفر الشيخ وعضو بيت العائلة المصرية، أن ما يهمه ليس موافقة مجلس النواب على بناء الكنائس ولكن يهمه تطبيق القرار، مشيرا إلى أنه تقدم لمحافظ كفر الشيخ بطلب الحصول على ترخيص ببناء كنيسة فى الحامول، ووافق قبل صدور القرار بأشهر، مؤكداً أن كفر الشيخ تتميز بين محافظات مصر بقوة العلاقة بين المسلمين والأقباط ولا يوجد فارق بينهم لذا كانت استجابة المحافظ ببناء كنيسة بالحامول فورية ايماناً منه بهذه العلاقة القوية.

وقال وكيل المطرانية،  لا توجد كنائس بكفر الشيخ غير مرخصة فكل الكنائس مرخصة،  من بين تلك الكنائس التاريخية أقدم كنيسة هى كنيسة السيدة العذراء بسخا وهى قبلة للسائحين والتى تم افتتاحها بعد تجديدها، والتى وضعت سخا كفر الشيخ على خريطة السياحة ليس فى مصر ولكن فى العالم كله.

وفى جنوب سيناء تم التقدم بطلب لبناء كنيستين جديدتين،  حيث قال اللواء محمود عيس سكرتير عام محافظة جنوب سيناء انه تم تقديم طلبات لبناء كنيستين جديدتين بمدنية نوبيع ومدنية شرم الشيخ، وتمت الموافقة وتخصيص الأرض.

وأضاف لليوم السابع، أن الكنائس الـ7 الموجودة بجنوب سيناء جميعها مرخصة، وتوجد كنيسة برأس سدر واثنتين بطور سيناء وثلاثة كنائس بشرم الشيخ وكنيسة بسانت كاترين، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من الإجراءات وتسليم الأرض المطرانية بجنوب سيناء.

فيما أكد القمص يسطس وكيل مطرانية المحلة بمحافظة الغربية، والتى تضم :"زفتى، سمنود، قطور، المحلة"،  أنه توجد 4 كناس تابعة لمطرانية المحلة تقام بها الشعائر الدينية منذ 20 عاما، ولم تحصل على تراخيص، وتعتبر مدرجة ضمن الكنائس المرخصة، خاصة وأنهم من الكنائس القديمة.

وأضاف وكيل مطرانية المحلة فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن قانون بناء الكنائس رغم تأخره كثيراً، إلا أنه تمت الموافقة عليه فى الوقت المناسب، مضيفا أن المطرانية لا يوجد لديها أى طلبات جديدة لبناء كنائس،  متابعا :"ننتظر معرفة تفصيل القانون وآلية التنفيذ، لمعرفة كيفية التنفيذ  فى الفترة المقبلة"، مشيرا إلى أن موافقة مجلس النواب على قانون بناء الكنائس أمر مشرف لمصر وشعبها ومجلس النواب.

وفى الإسكندرية  أكد اللواء محمد البندارى سكرتير عام المحافظة، أن المحافظة لم تبدأ بعد فى تفعيل وتطبيق قانون بناء الكنائس الذى أقره مجلس النواب مؤخرا، مشيرا إلى أن المحافظة لم تتلق بعد اى طلب بترخيص الكنائس نظرا لعدم وصول نص القانون بعد.

وأوضح "البندارى" أن القانون مازال ينتظر توقيع الرئيس لإقراره ثم نشره فى الجريدة الرسمية،  لبدء التطبيق، ونفى أن يكون هناك احصائية واضحة بالمحافظة لعدد الكنائس التى تنتظر قرار الترخيص،  مؤكدا انة لابد من الإطلاع على نص القانون لدراسة الحالات التى تنطبق عليها الترخيص سواء كانت قديمة البناء أو حديثة.

ومن جهته، قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، أنه حتى هذه اللحظة لم تصل أى طلبات من المطرانية بالإسماعيلية بخصوص بناء أو تجديد كنائس فى نطاق المحافظة، مشيرا إلى أنهم ينتظروا المسودة النهائية لقانون بناء الكنائس الذى تم مناقشته والموافقة علية بمجلس النواب لمعرفة ضوابط بناء وتجديد الكنائس وإعلانها للمطرانية وعلية سوف نبدأ فى تلقى الطلبات سواء بالبناء أو التجديد  للكنائس حسب ما يحدده القانون.

وفى نفس السياق، كشفت مصادر كنسية بالإسماعيلية أن هناك عددا من المشكلات تخص بناء الكنائس بالإسماعيلية فى انتظار حلها  ومنها  مقر جمعية الواى التابعة للشبان المسيحية تم وقف إصدار ترخيص لها من قبل الثورة وهى ضمن حصر الكنائس بالمحافظة وهى لا يتم الصلاة فيها الآن وتتبع الطائفة الأرثوذكس.

وأيضا هناك مشكلة خاصة بكنيسة الأنبا انطونيوس بالمستقبل بناء سور للكنيسة لم تتم الموافقة علية، بالإضافة إلى مشاكل فى الترخيص خاصة بكنائس  الكاثوليك فى قرية الأبطال  شرق القناه  ومدينة فايد والقنطرة شرق وغرب. 

وقال المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، أنه حتى الآن لم تتقدم أى مطرانية من مطرانيات المحافظة بطلبات لبناء كنائس جديدة بعد صدور قانون بناء الكنائس من مجلس النواب، مضيفا أن هناك طلبات قديمة لترميم بعض الكنائس التى طالتها يد التخريب من جماعة الإخوان وأن هناك كنائس يجرى بها ترميمات فى الوقت الحالى مثل كنيسة مار جرجس بوسط مدينة أسيوط،  لكن لا توجد أى طلبات جديدة تخص قانون بناء الكنائس.

كما أكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة انه لم يتم التقدم ببناء كنائس جديدة بالمحافظة حتى الآن، مضيفا أن هناك تعاونا بين مطرانية البحيرة وعلى رأسها الأنبا باخوميوس والمحافظة لتطبيق القانون الجديد لبناء الكنائس والذى اقره مجلس النواب مؤخرا.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط انه لم يتقدم احد بطلب لبناء كنائس بدمياط بعد استصدار قانون بناء الكنائس من البرلمان وحتى الآن، مضيفا انه تلقى طلب من الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ  قبل صدور القانون لشراء قطعة ارض ملاصقة لدير يقع بقرية  المحمدية التابعة لمركز كفر سعد لتوسيع الدير وتمت موافق رئيس مجلس الوزراء وتشكيل هيئة حكومية لتقدير قيمة الأرض وجارى إنهاء الإجراءات خلال ايام . 

ومن جانبه قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج،  أنه لم يتلق حتى الآن أى طلبات من المطرانيات فى المحافظة بشأن بناء كنائس جديدة. 

وفى المنيا أكد الأنبا داود ناشد وكيل مطرانية سمالوط شمال مدينة المنيا على انه لم يتقدم حتى الان بطلبات لبناء كنائس جديدة بعد صدور القانون الجديد، مضيفا أن الكنائس مقسمة إلى ابراشيات كل ابراشيه تتقدم بطلباتها منفردة، مؤكداً أن ابراشية سمالوط لم تتقدم باى طلبات لبناء كنائس جديدة. ويذكر أن إبراشيه سمالوط أعلنت أنها متقدمة بطلب منذ عدة سنوات لبناء كنيسه فى قرية كوم اللوفى ولم يصدر بشأنها أى قرار حتى الآن.

بينما أكد الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، أن الأنبا بنيامين مطران المنوفية، لم يتقدم حتى الآن بأى طلب لبناء كنائس جديدة وذلك عقب صدور قرار من مجلس النواب بالموافقة على بناء الكنائس.

وأضاف محافظ المنوفية أنه جارى التنسيق مع مطران المنوفية لمعرفة كافة الطلبات المقدمة لبناء الكنائس الجديدة، مشيرا إلى أننا جميعا كمسلمين وأقباط نسيج واحد  نعمل من أجل الارتقاء والنهوض بالوطن الغالى مصر  إلى بر الأمن وتحديد للفتن الطائفية التى يفتعلها أعداء الوطن لإحداث الوقعية بين المسلمين والأقباط.

وكان  مجلس النواب قد وافق بشكل نهائى على قانون بناء الكنائس  والذى ينص على تقدم الممثل القانونى للطوائف القبطية إلى المحافظ المختص بطلب للحصول على الموافقات المتطلبة قانونا للقيام بأى من الأعمال المطلوب الترخيص بها، وعلى الجهة الإدارية إعطاء مقدم الطلب ما يفيد استلام طلبه يوم تقديمه، ويجب أن يرفق بهذا الطلب مستندات الملكية والمستندات اللازمة لبيان طبيعة الأعمال المطلوبة وموقعها وحدودها.

كما ينص القانون الجديد انه يجوز للمثل القانونى للطائفة التقدم للمحافظ المختص بطلب للحصول على الموافقات المتطلبة قانونا لهدم وإعادة بناء كنيسة مقامة بترخيص أو تم توفيق وضعها وفق أحكام هذا القانون، وذلك بإتباع الإجراءات المنصوص عليها فيه.
ويلتزم المحافظ المختص فى البت فى الطلب المشار اليه وإصدار الموافقة والتراخيص المطلوبة بعد التأكد من استيفاء كل الشروط المتطلبة قانونا فى مدة لا تجاوز أربعة أشهر من تاريخ تقديمه، وإخطار مقدم الطلب بكتاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول بنتيجة فحص طلبه. وفى حالة رفض الطلب يجب أن يكون قرار الرفض مسببا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة