دراسة تكشف قدرة المكملات الغذائية على حماية كبار السن من حوادث السقوط

الأحد، 04 سبتمبر 2016 11:00 م
دراسة تكشف قدرة المكملات الغذائية على حماية كبار السن من حوادث السقوط دراسة المكملات الغذائية للرياضيين تحمى المسنين من حوادث السقوط
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرف الجميع الكرياتين على أنه مكمل غذائى يستخدمه الرياضيون لتعزيز قدرة أجسامهم على تكوين العضلات، ولكن توصلت دراسة جديدة إلى قدرة هذه المكملات الغذائية فى منع المسنين من حوادث الالتواء والسقوط على الأرض.
 
 
نقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" هذه الدراسة التى قام بها الدكتور "هايلى ديكنسون" والدكتور "ستايسى اليرى" ومجموعة من الباحثين فى معهد هدسون للأبحاث الطبية بفيكتوريا باستراليا.
 
 
أشارت الدراسة إلى أن الأحماض الأمينية التى تحتوى عليها أقراص المكملات الغذائية تساعد المسنين على بقاء عضلاتهم قوية وهو ما يحميهم من حوادث الالتواء والسقوط المفاجئ.
 
 
من جانبه قال الدكتور "هايلى" : "تمت الدراسة على استخدام المكملات الغذائية فى علاج ضمور العضلات والشلل الرعاش والاكتئاب، ورغم الدراسات السابقة التى تشير إلى أن أقراص المكملات الغذائية التى تستخدم داخل الصالات الرياضية تسبب مشاكل فى الكلى ومنها الفشل الكلوى، إلا أن هذه الدراسة كشفت الوجه الأفضل لهذه الأقراص والتى يمكن أن يتناولها الفرد ولكن تحت إشراف طبى عالى".
 
 
وأضاف: "الكرياتين هو مشتق من الأحماض الأمينية المتوفرة فى خلايا الجسم ولكن يتم تخزينه فى العضلات، وعن طريق تناول نظام غذائى غنى باللحوم والأسماك والمنتجات الحيوانية يمكن أن يسد 50% من حاجة الجسم اليومية من الكرياتين".
 
 
وتابع الدكتور "هايلى" قائلا: "الكرياتين مهم لتنشيط وظائف المخ، حيث يأخذه البعض للمساعدة فى تعزيز اليقظة، والعديد من الدراسات الحالية تؤكد أن مكملات الكرياتين مفيد فى علاج الأمراض العصبية مثل الشلل الرعاش والاكتئاب الخفيف، ولم تثبت الدراسات إمكانية استخدام المكملات الغذائية للأطفال والمراهقين والنساء الحوامل ومن يعانوا من مرض ما، ويفضل بالنسبة لهذه الفئة من استشارة الأطباء أولا".
 
 
تم تجربة المكملات الغذائية فى علاج بعض الحالات المرضية منها كسر ألياف العضلات وضمور العضلات، وظهرت فاعلية مكملات الكرياتين بعد أربعة أشهر من تناوله فى تحسين قوة العضلات دون آثار جانبية ضارة وهو ما يحمى كبار السن من السقوط أو التعرض لحوادث الالتواء التى تحدث لهم بسبب ضعف العضلات وعدم استطاعتها لحملهم، بالإضافة إلى قدرة الكرياتين فى تخفيف تطور الأمراض العصبية مثل الشلل الرعاش.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة