أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد حادث قطار العياط.. الأحزاب تتقدم بمقترحات إلى الحكومة لوقف نزيف الدماء على السكة الحديد.. وأبرزها إعداد دراسة عن أسباب الحوادث لمنع تكرارها.. وتغليظ العقوبات على أى مخالفات فى الهيئة

الخميس، 08 سبتمبر 2016 10:01 ص
بعد حادث قطار العياط.. الأحزاب تتقدم بمقترحات إلى الحكومة لوقف نزيف الدماء على السكة الحديد.. وأبرزها إعداد دراسة عن أسباب الحوادث لمنع تكرارها.. وتغليظ العقوبات على أى مخالفات فى الهيئة مقترحات الأحزاب لتطوير السكة الحديد
كتب كامل كامل – مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار حادث قطار العياط، الكثير من ردود الأفعال المطالبة بسرعة كشف تفاصيل الحادث، والعمل على منع تكرار هذه الحوادث مرة أخرى.. الأحزاب السياسية بدورها وضعت عدة مقترحات لعدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى، كان أبرزها إصلاح منظومة السكك الحديدة بشكل كامل، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لبحث كيفية تطوير المنظومة، ووضع خطط بعيدة المدى لوقف مثل هذه المشكلات.

 

وفى البداية، أكد شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، أن هناك عدة مقترحات على الحكومة أن تتبعها لوقف نزيف الدماء بسبب حوادث القطارات خلال الفترة الأخيرة.

 

وطالب المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، فى تصريح لـ"اليوم السابع" الحكومة بأن تبدأ فى إصلاح منظومة السكك الحديد، وأن تضع يديها بشكل كامل على تفاصيل ما حدث فى العياط لمعالجة تلك الأزمة.

 

وأشار المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، إلى أن هناك ضرورة للخروج من فكرة التعويضات إلى تطوير شامل للمنظومة، وتغليظ العقوبات على أى مخالفات فى السكة الحديد.

 

وفى السياق متصل، دعا اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، بوضع خطة طويلة المدى، يتم تنفيذها حتى فى حال تغيير وزراء النقل، مضيفًا: "حوادث القطارات مستمرة رغم تغير وزراء النقل".

 

وأضاف "الغباشى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "الخطأ البشرى والفنى مشتركين فى تكرار حوادث القطار، لذلك يجب أن يكون هناك دراسة مستفيضة عن الحوادث وأسبابها وكيفية معالجتها".

 

وتساءل "الغباشى" عن الخطط التى تحدث عنها وزير النقل السابق سعد الجيوشى بشأن تصنيع عربيات قطار، وكذلك الاستغناء عن المستشارين لتوفير أموال للدولة، مضيفًا: "للأسف فى مصر نعانى من فكرة أن الوزير الجديد يلغى ما كان ينفذه سلفه الأمر الذى يتسبب فى إهدار أموال كثيرة على الدولة".

 

فيما قال المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن مشكلة السكة الحديد كبيرة، وحل جزء منها يحتاج إلى استثمارات، وحل الجزء الآخر يتعلق بالعنصر البشرى خاصة فى الريف، مضيفًا أن الدولة تحاول أن تقوم بإصلاحات فى منظومة السكة الحديد لكنها تحتاج إلى استثمارات كبيرة.

 

وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى لـ"اليوم السابع"، أنه يجب على الدولة مواجهة الأزمة بشجاعة، موضحًا أن الأزمة سببها ثقافات متراكمة، وتحتاج إلى تمويل وضمير العامل المصرى.

 

كما أعرب النائب أشرف رشاد عثمان عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، عن إدانته الشديدة لحادث قطار العياط، الذى أدى إلى سقوط وإصابة العشرات بسبب إهمال من عامل التحويلة والسائق – على حد قوله.

 

 وأوضح أن هيئة السكك الحديدية تحتاج إلى وقفة أمنية وسياسية وبرلمانية، للتحقيق فى كافة الحوادث المفجعة التى وقعت على مدى السنوات العشر الماضية وتحديد أسبابها والمسئولين عنها لعمل كشف حساب عما تم فى الهيئة من خطط تطوير وما آلت اليه.

 

وتابع عثمان قائلاً: "هيئة السكك الحديدية تحتاج إلى وقفة حازمة فى حياة المواطنين ليست رخيصة حتى تتكرر الحوادث كل مرة بنفس الأسلوب وعن طريق الإهمال والتراخى".

 

وطالب عثمان كلا من رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب بفتح تحقيق عاجل فى الحادث على الرأى العام لمعرفة الحقيقة وتقديم الجناة للمحاكمة.

 

كما طالب المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، الحكومة بمواجهة حوادث القطارات بشفافية ودون خوف، مضيفاً: "عقب كل حادث أليم نجد ردود أفعال عنيفة من قبل الجميع سواء من الحكومة أو القوى السياسية، لكن مع الوقت تعود ريمة لعاداتها القديمة ويهدأ الأمر ثم نفاجأ بحادثة جديدة".

 

وقال "الخولى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":" على الحكومة أن تواجه المشكلة دون خوف، وبشفافية كاملة، وتضع خطة بعيدة المدى لإنهاء جميع مشكلات الخاصة بملف سكك الحديد".

 

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أن هناك 5 حالات وفاة و31 مصابا هى الحصيلة النهائية لحادث انقلاب عربتين من القطار المتجه من أسيوط للقاهرة فى محطة أبو العزايم البليدة بمدينة العياط بمحافظة الجيزة.

 

وأوضح الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للرعايات المركزة والطوارئ، فى بيان رسمى لوزارة الصحة، أن الحالة الصحية لجميع المصابين مستقرة بعد تلقيهم العلاج اللازم، حيث تراوحت ما بين كدمات وجروح قطعية.

 

وأشار إلى أنه تم نقل 26 مصاباً إلى مستشفى العياط المركزى، و4 مصابين إلى مستشفى الحوامدية العام، ومصاب واحد إلى مستشفى البدرشين المركزى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة