مدير التأمين الصحى ببورسعيد وسيناء: لدينا خطة لتطوير المستشفيات

الأحد، 01 يناير 2017 06:31 ص
مدير التأمين الصحى ببورسعيد وسيناء: لدينا خطة لتطوير المستشفيات الدكتور علاء علوان
بورسعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علاء علوان، مدير عام فرع بورسعيد وسيناء للتأمين الصحى "إحنا بقينا دولة والانتظام بقا أكثر"، وأوضح لنا أن الخدمة الطبية من خلال التأمين يتم تقديمها لحوالى 70% من الشعب المصرى بواقع ميزانية 4 مليارات، ومستهدف خلال الفترة القادمة أن يتم تعميم التأمين الصحى لنسير بنظام "التأمين الصحى الشامل".

وقال الدكتور علاء علوان، إن تأمين صحى الفرع يشمل 3 مناطق طبية لثلاث محافظات هى بورسعيد، شمال سيناء، جنوب سيناء، والوحدات التى تُقدم من خلالها الخدمة هما مستشفيان كبيران "المبرة – التضامن"، 5 عيادات شاملة هى (بورسعيد الشاملة، عيادة الاستشارى، بورفؤاد، الطور، العريش)، 5 وحدات مدرسية "المناخ – العرب - بورفؤاد - الشرق - الأمل".

الدكتور علاء علوان

الدكتور علاء علوان

وأضاف "علوان" أن التأمين الصحى يقدم كل الخدمات المتاحة لحوالى 65% من أهالى الـ 3 محافظات، مشيراً إلى أن الأماكن التى لا يوجد فيها خدمات نقدمها من خلال التعاقد، فالخدمات التى لا يتم توافرها فى الفرع تُقدم من الفروع الأخرى أو من خلال التعاقد مع بعض المستشفيات الخاصة .

 

وبسؤاله عن الحلول فى التخصصات أو العمليات غير المقدمة فى خدمة التأمين الصحى بالفرع ؟

أجاب، أنه يوفر هذه الخدمة التى يوجد بها عجز بمستشفيات التأمين الصحى ووحداته من خلال مستشفيات بورسعيد العامة إن وجدت فيها، موضحاً أنه بالفعل تم التعاون والتنسيق مع الدكتور عادل تعيلب، مدير عام صحة بورسعيد، فى عمليات قسطرة القلب؛ حيث أنه يتم توافرها فى مستشفى بورسعيد العام، ولكن  المرضى فى بورسعيد لا يريدون اجرائها ببورسعيد؛ فيتم تحويلهم على مستشفى السويس أو مدينة نصر .

مدير فرع التأمين الصحى لبورسعيد وسيناء
مدير فرع التأمين الصحى لبورسعيد وسيناء

ما هى خطتكم لتطوير خدمة التأمين الصحى بالفرع؟

أكد "علوان" أنه تم تخصيص ميزانية 12 مليون جنيه للتجهيزات فقط من ضمن خطة التطوير التى ستكون على ثلاث مراحل بالتوازى هى "البنية التحتية – التجهيزات – الأطباء والأساتذة"، حيث سيتم توفير بعض الأجهزة الطبية بالإضافة إلى المتواجدة، بجانب التعاقد مع أساتذة وأطباء لتقديم الخدمة الطبية بالشكل اللائق .

وأصاف أنه سيتم زيادة عدد أسرة العناية من 12 سريرا إلى 20 سريرا، ووحدات الغسيل الكلوى من 35 ماكينة إلى 60 ماكينة غسيل، كما أنه تم توفير الفلاتر لعامين قادمين بعد أن شهدت عجز خلال الفترة الماضية ، ودخول بعض الأجهزة الجديدة كالسونار، اجهزة غازات الدم .

علوان خلال لقائه مع مراسل اليوم السابع
علوان خلال لقائه مع مراسل اليوم السابع

ماذا تفعل فى أزمة الأدوية والمحاليل التى تشهدها البلاد خلال هذه الأيام؟

قال إنه تم توفير العلاج لمدة 6 أشهر وفلاتر الغسيل الكلوى لعامين، أما عن الأدوية التى بها عجز، فهى متوفرة حالياً بمستشفيات التأمين الصحى ولا يوجد لدينا مشاكل فى الادوية بالتأمين حالياً .

 

وبسؤاله عن ماهية تدخل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد فى الإجازات للمعلمين؟

فأجاب أن المحافظ يريد أن تنتظم العملية التعليمية حرصاً على مصلحة الطلبة والطالبات فى ظل مكافحته لظاهرة الدروس الخصوصية وتفعيل دور المدرسة فى المجتمع البورسعيدى، مشيراً إلى أن كون تحويل الأجازات المرضية للمعلمين عن طريق اللجنة الطبية "القومسيون" منعاً للمجاملات فى العيادات .

وأضاف أن هذه التعليمات تم صدورها لعدة جهات منها العاملين بالتأمين الصحى نفسه، وبنك الدم، مؤكداً أنه المسئول الوحيد أمام المحافظ عن هذه الأجازات، وأن دور محافظ بورسعيد هو التصديق على هذه الإجازات وفقط، فالمدرس الذى يحتاج إلى إجازة سيتم الموافقة له عليها أما دون ذلك فلا .

مراسل اليوم السابع مع دكتور علاء علوان
مراسل اليوم السابع مع دكتور علاء علوان

وبسؤاله عن مدى التعاون بين فرع هيئة التأمين الصحى ومديرية الشئون الصحية ببورسعيد؟

لفت إلى أنه يوجد تكامل بين مستشفيات ووحدات التأمين الصحى ووزارة الصحة، حيث تم التعاون والتنسيق فى مجال قسطرة القلب، بالإضافة إلى أنه سيتم التعاون فى مستشفى النساء والولادة والمزمع افتتاحها خلال الأيام القليلة القادمة .

 

ما هو حل التزاحم اليومى فى عيادات التأمين الصحى؟

أوضح "علوان"، أن عددا العيادات التابعة للتأمين الصحى محدود وأعداد المتقدمين للخدمة فى تزايد مستمر، فلقد تم دخول الأطفال تحت السن، الفلاحين، والمراة المعيلة، ولذلك نقوم بالتعاقد مع عيادات ووحدات لتلافى التزاحم والعجز .

ما هو وضع التأمين الصحى فى شمال وجنوب سيناء بالتزامن مع محاربة الإرهاب؟

أجاب مدير التأمين الصحى، أن الخدمة الطبية المقدمة من التأمين الصحى فى شمال وجنوب سيناء نعتمد فيها على التعاقدات مع وحدات ومستشفيات وزارة الصحة، لاسيما المناطق التى تشهد أحداث إرهابية كرفح أو الشيخ زويد، مؤكداً أنه لا توجد معاناة للأهالى فى تلقى الخدمة بهذه المناطق .

اليوم السابع يلتقى مدير فرع التأمين الصحى ببورسعيد وسيناء

اليوم السابع يلتقى مدير فرع التأمين الصحى ببورسعيد وسيناء

ما هى استعداداتك لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل؟

أجاب أنه يتمنى أن يتم تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل، وأنه يقوم بتطبيق حوالى 90% منه حالياً، حيث أن المريض يقوم باختيار الجهة المعالجة له من مستشفيات عامة أو خاصة، بينما مع تطبيق هذا النظام سيصبح مقدمى الخدمة كُثُر، وسيتم الصندوق الذى يقوم بالصرف على هذه الخدمة وفقاً لمعايير يتم وضعها .

 

وفى نهاية اللقاء، أكد "علوان" على أن شعب بورسعيد يستحق خدمة طبية أفضل بعد العناء الذى لحق بهم خلال الفترات الماضية، مشيراً إلى أنه سيتم تطوير خدمة التأمين كاملةً من خلال تدريب الموظفين على مهارات الاتصال لحسن معاملة المريض وأداء الخدمة على أعلى مستوى، بجانب التطويرات والتجهيزات التى ستلحق بالمستشفيات ومن ضمنها دخول الصيدلية الإكلينيكية التى تساعد كثيراً فى الشفاء العاجل للمرضى .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة