أكرم القصاص - علا الشافعي

"البرلمان يمنع التزويغ من اللجان".. البصمة الإلكترونية تمنع التلاعب فى حضور النواب.. أبو شقة: ستكشف المتغيبين وتمنع التأخر.. وبكرى يطالب بعدم اعتماد توقيع من يتأخر عن الـ12 ظهرا

الثلاثاء، 10 يناير 2017 08:55 م
"البرلمان يمنع التزويغ من اللجان".. البصمة الإلكترونية تمنع التلاعب فى حضور النواب.. أبو شقة: ستكشف المتغيبين وتمنع التأخر.. وبكرى يطالب بعدم اعتماد توقيع من يتأخر عن الـ12 ظهرا النائب بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع البرلمان حدا لتزويغ النواب من اجتماعات اللجان البرلمانية، بعدما أعلنت الأمانة العامة للبرلمان تطبيق نظام "البصمة" فى حضور جميع اجتماعات اللجان بداية من فبراير المقبل، وعدم الاعتداد بالكشوف الورقية.

البرلمان

البرلمان

 

قرار الأمانة العامة للبرلمان، جاء لمنع تزويغ النواب من اجتماعات اللجان، ولمنع تأخر بعض النواب عن الحضور، إذ أكد أعضاء البرلمان، أن هذا النظام الجديد سيمنع أى تلاعب فى كشوف الحاضرين، ومنع تأخرهم عن حضور الاجتماعات.

 

اللجنة التشريعية بمجلس النواب
اللجنة التشريعية بمجلس النواب

 

"ستحصر عدد الأعضاء المشاركين فى اجتماعات اللجان"، هكذا أكد النائب بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، الذى أوضح أن الخطوة التى أعلنتها الأمانة العامة بالبرلمان ستجعل من السهل حصر النواب الذين لا يحضرون اجتماعات اللجان، ومعرفتهم بدقة، وكذلك تمنع تأخير بعض النواب عن حضور تلك الاجتماعات التى تعد فى غاية الأهمية وتساهم فى الانتهاء من مناقشة مشاريع قوانين هامة.

 

وأضاف رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن هذه البصمة الإلكترونية هى أفضل من الإمضاء الكتابى، لأنها ستكشف الحاضرين الفعليين لاجتماعات اللجان، ومنع أى محاولات لانصراف النواب بعد انتهاء تلك الاجتماعات، وتلزمهم بحضور الجلسة العامة بالبرلمان.

النائب مصطفى بكرى
النائب مصطفى بكرى

 

منع البصمة لمن يتأخر عن الحضور فى الساعة 12 ظهرا، هكذا طالب النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الإعلام بالبرلمان، الذى أكد أهمية تطبيق هذه البصمة الإلكترونية خلال الفترة المقبلة، موضحا أن التعامل الورقى لم يعد مجديا فى الفترة الحالية، ولابد من تطور إلكترونى فى مسألة حضور النواب.

 

وأضاف عضو لجنة الإعلام بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن هذه الخطوة ستضبط إلى حد كبير أداء وعمل اللجان البرلمانية، وستعد أكبر دافع لجميع النواب لحضور جميع اجتماعات لجانهم فى التوقيت الذى يتم تحديده فى وقت مسبق، متابعا :" التعامل الورقى فى حضور النواب لم يعد مجديا ومن ثم أدعم هذا القرار وأطالب بوضع ضوابط خاصة بالجلسات العامة".

 

وطالب النائب مصطفى بكرى بألا يكون للنائب حق التوقيع أو البصمة على حضور الجلسات، إذا تأخر عن الساعة 12 ظهرا، لأنه يكون قد مر وقت كبير على بدء اجتماعات اللجان التى تبدأ صباح كل يوم.

 

"تمنع التلاعب"، هذا ما أكده النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، قائلا إن إعلان الأمانة العامة للبرلمان تطبيق نظام البصمة فى حضور اجتماعات اللجان، سيمنع التلاعب فى حضور بعض النواب، وسيكون أولى خطوات التحول من الجانب الورقى إلى الجانب الإلكترونى.

 

وأضاف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن البرلمان حريص على التطوير، وأكبر دليل على ذلك استخدام النواب التابلت داخل الجلسات، موضحا أن الدكتور على عبد العال سمح للنواب الذين لا يستطيعون التعامل مع التابلت، استخدام الورق.

 

وأشار أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن الخطوة التى اتخذتها أمانة البرلمان ستصب فى صالح حضور النواب جميع الجلسات، وتمنع قيام البعض بالإمضاء لغيره، متابعا :"هذا تطور طبيعى كنا نحتاج له كثيرا".

 

كانت الأمانة العامة لمجلس النواب، أعلنت تطبيقها لنظام البصمة فى حضور اجتماعات اللجان النوعية بالمجلس اعتبارا من الأول من فبراير2017، بحسب أعضاء بمجلس النواب أُرسلت لهم رسائل تخطرهم بذلك، وأكدت الأمانه العامة، أنه سيتم صرف مقابل حضور اللجان بناء على كشوف البصمة، ولن يعتد بأى كشوف ورقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة