تنميل الأرجل يرتبط بالجهاز العصبى.. تعرف على أسبابه وطرق تجنبه

الثلاثاء، 10 يناير 2017 05:00 ص
تنميل الأرجل يرتبط بالجهاز العصبى.. تعرف على أسبابه وطرق تجنبه تعرف على أسباب تنميل القدمين - أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور تامر عمارة، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس، إن تنميل الأرجل عند الجلوس فترات طويلة على وضع "مربع" يكون بسبب خلل فى وظيفة الجهاز العصبى أو نتيجة لأمراض بالعمود الفقرى.

 

وأوضح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يحدث تنميل القدمين بسبب الضغط على أعصاب الأرجل، نظرا للجلوس الخاطئ عليها، مما يفقدها وظيفتها الرئيسية، فالأعصاب ما هى إلا أشبه بأسلاك مغطاة بغلاف مطاطى، والضغط على هذه الأعصاب يؤثر على حركتها فيقل تدفق الدم إليها مما يؤدى للشعور بالتنميل، ومع الاستمرار فترة أطول على نفس الوضع الضاغط على الأعصاب يشعر الفرد وكأنه أصيب بالشلل ولا يشعر بقدميه ويمكث فترة طويلة حتى يعود الإحساس، ولا يحدث ذلك إلا بعد تغيير وضع القدمين بالوقوف أو فرد الساقين على نفس مستوى الجسم.

 

وتابع الدكتور تامر عمارة: "من المعروف أن العمود الفقرى هو المسئول عن الحركة لكل أعضاء الجسم، بما فى ذلك اليدان والقدمان ويحدث التنميل نتيجة للجلوس أو الوقوف فترات طويلة، ويظن البعض أنه مجرد عدم الشعور بالقدمين أو التنميل ما هو إلا عرض يزول بمجرد تغيير وضع الجلوس، ولكن كثرة الجلوس على مثل هذا الوضع وكثرة التنميل يؤثر سلبيا على الأعصاب على المدى الطويل".

 

وأشار الدكتور "تامر" إلى أن المعتادين على القيام بتمارين رياضية يحدث لهم ليونة فى الأعصاب لذلك وضعية "المربع" أو الوقوف فترات طويلة لا تؤدى إلى إصابته بضعف الأعصاب وتنميلها نظرا لاعتياد هذه الأعصاب على هذه الوضعية وإمدادها بالليونة الناتجة عن الرياضة الصحيحة.

 

وأضاف "عمارة": "تشنج القدمين أو ما يطلق عليه اسم شد عضلى هو يختلف تماما عن ضعف الأعصاب، ويحدث هذا الشد العضلى نتيجة الإجهاد أو نقص الكالسيوم فى الجسم".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة