تحرك مكثف لـ"إدراج الإخوان كمنظمة إرهابية" بالكونجرس.. وفد برلمانى مصرى يتجه لأمريكا للقاء النواب الأمريكيين وتسليمهم تقريرا عن الجماعة الإرهابية.. مايكل مورجان: مؤتمران لإدراجهم على قوائم الإرهاب

الخميس، 12 يناير 2017 06:00 ص
تحرك مكثف لـ"إدراج الإخوان كمنظمة إرهابية" بالكونجرس.. وفد برلمانى مصرى يتجه لأمريكا للقاء النواب الأمريكيين وتسليمهم تقريرا عن الجماعة الإرهابية.. مايكل مورجان: مؤتمران لإدراجهم على قوائم الإرهاب عنف الإخوان
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "صن شاين" المحلية الأمريكية الصادرة فى جنوب فلوريدا أن عضو مجلس النواب ماريو دياز بلارت، انضم إلى السيناتور تيد كروز مجددا، فى تقديم مشروع قانون تصنيف الإخوان جماعة إرهابية، يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأ وفد برلمانى مصرى لتجهيز زيارة للولايات المتحدة الأمريكية يوم 21 يناير الجارى بعد تولى دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويضم الوفد البرلمانى كل من النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، والنائبة داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية، والنائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، والنائبة رشا رمضان وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب.

 

اتصالات مع نواب بالكونجرس الأمريكى وتقرير عن الإخوان

قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن هناك اتصالات جارية الآن للقاء عضوا مجلس النواب ماريو دياز بلارت، والسيناتور تيد كروز، اللذان سيتقدمان بمشروع قانون تصنيف الإخوان جماعة إرهابية، مع بدء انعقاد الدورة الجديدة للمجلس التشريعى الأمريكى.

 

وأضاف رضوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وفد من لجنة العلاقات الخارجية سيتوجه لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية لمدة أسبوع من 21-28 يناير الجارى، للقاء عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكى ومنظمات المجتمع المدنى، منهم 3 أيام فى نيويورك و3 آخرين فى واشنطن، كما يجرى التنسيق مع وزارة الخارجية المصرية لزيارة عدد من المسئولين بالإدارة الأمريكية.

 

وتابع رضوان، سيتم تجهيز تقرير مفصل عن أعمال العنف والإرهاب التى قامت بها جماعة الإخوان، لتقديمها خلال الزيارة وإيضاح موقف الجماعة الإرهابى فى مصر، وسيتم تسليمه أيضا لعضوى الكونجرس الأمريكى مقدمى مشروع قانون تصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية لمساعدتهم فى وضع الحقائق والمعلومات أمام مجلس النواب الأمريكى.

 

مستشار ترامب يعد بإقرار قانون لإدراج الإخوان منظمة إرهابية

قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أن عدداً من النواب التقوا وليد فارس مستشار العلاقات الخارجية للشرق الأوسط لدونالد ترامب، الرئيس الأمريكى، وجينيت روز قاضية سابقة، وأحد الأذرع الهامة لدونالد ترامب، خلال زيارتهم للولايات المتحدة الأمريكية مع وفد الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش حضوره الجمعية العمومية للأمم المتحدة منذ عدة أشهر، وقد وعدونا بشكل واضح فى حال نجاح دونالد ترامب سيكون على أجندته إقرار قانون إدراج الإخوان كجماعة إرهابية.

 

وأضاف الخولى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن زيارة وفد البرلمان المصرى للولايات المتحدة الأمريكية فى 21 يناير الجارى ستعرض رؤيتها فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن مشروع القانون تم مناقشته بالفعل فى أحد مجلسى الكونجرس الأمريكى، إلا أن الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما قام بتعطيل القانون ولم يوقع عليه، حيث أنه يحارب الإرهاب فى الظاهر فقط، أما عمليا فلا يقوم بذلك، مؤكدا أن رؤية الإدارة الأمريكية الجديدة واضحة فى مكافحة الإرهاب وستستفيد مصر جليا من ذلك.

 

وكانت صحيفة "صن شاين" المحلية الأمريكية الصادرة فى جنوب فلوريدا، قد ذكرت أن عضو مجلس النواب عن الولاية ماريو دياز بلارت، انضم إلى السيناتور تيد كروز مجددا فى تقديم مشروع قانون تصنيف الإخوان جماعة إرهابية. وفى حين أن أعضاء التنظيم مصنفون كإرهابيين، إلا أن التنظيم نفسه ليس كذلك بعد، وسبق أن أثار العضوان الجمهوريان مقترحا مشابها فى نوفمبر 2015.

 

مؤتمر بالكونجرس الأمريكى لإدارج الإخوان منظمة إرهابية

قال الدكتور مايكل مورجان، الباحث بمركز لندن للدراسات السياسة والاستراتيجية، ومقدم برنامج النبض الأمريكى، أنه نسق مع مكتب السيناتور تيد كروز، وعضو الكونجرس لويى جومارت، اللذان قدما مشروع قانون لمجلس النواب الأمريكى، يوليو الماضى، لإدراج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية، وعقد مؤتمرا داخل الكونجرس الأمريكى لتعضيد تمرير القانون الذى تقدما به، مضيفا كما قمت أيضا بالتواصل الدكتورة فيكتوريا كووتس، مستشارة الأمن القومى للسينانور تيد كروز بشأن نفس الموضوع وجار محاولات إقامة مؤتمر ثانى للتذكرة بأهمية القانون والتصويت عليه فى مجلس الشيوخ بعد أن عرقله الرئيس باراك أوباما أملا فى فوز هيلارى كلينتون.

 

وأضاف مورجان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المؤتمر الذى نظمه برنامج النبض الأمريكى ومركز دراسات لندن للدراسات السياسية والاستراتيجية فى يوليو الماضى، قد وجه دعوة للخارجية المصرية لتمثيل مصر، والتحدث عن خبره المصريين مع هذا التنظيم الإرهابى، ولكن للأسف لم يحضر أى ممثل عن الخارجية فى هذا الوقت، واعتقد لأسباب سياسية، ولكن تحدث الممثل محمود قابيل وأنا عن تاريخ الإخوان الملطخ بالدماء وكيفية تحركاتهم النمطية على مدار السنين من التقرب للسلطة ومحاولة السيطرة على الحكم ومحاولاتهم اغتيال الزعيم جمال عبد الناصر واغتيالهم النقراشى باشا والرئيس أنور السادات وتاريخهم منذ حرب 1948.

 

واقترح مورجان، لدعم وتعضيد تمرير القانون، أن يجهز وفد لجنة العلاقات الخارجية، ملفا موثقا بالمستندات يضم جرائم الإخوان والتنظيم الإرهابى فى الشرق الوسط وربط علاقة الإخوان بالتنظيمات الإرهابية سواء داعش أو يغرها لمقابلة نظرائهم بالكونجرس الأمريكى وإعطائهم ذلك الملف.

 

تواصل مع أعضاء الكونجرس ومؤتمر ثانى لتمرير القانون

واستطرد مورجان، لتعضيد هذا القانون أيضا قمت بالتواصل مع بعض أعضاء الكونجرس لتعضيد، والتواصل مع مستشار الأمن القومى المرتقب الجنرال مايكل فلينن لنفس الموضوع، وقد قال أن محاربه التطرف والإرهاب والإسلام السياسى على رأس أولوياته وأولويات الرئيس دونالد ترامب فور تجليسه، وهو ما يعنى أنهم سوف يتخذون خطوات إيجابية تجاه هذا الملف.

 

للخارجية المصرية دور فعال لتمرير القانون

فيما قالت النائبة سامية كمال رفلة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن لجنة العلاقات الخارجية خلال زيارتها المرتقبة للولايات المتحدة الأمريكية سوف تستغل تقديم مشروع القانون وتقديم تقريرا عن جرائم الإخوان، لاستغلال موقف إدارة دونالد ترامب فى محاربة الإرهاب، فهو يريد الخلاص منه فى كل مكان، لذا فالبرلمان المصرى بدأ يفكر بنفس أسلوب الرئيس الأمريكى الجديد، مضيفة، الشعب الأمريكى لا يريد الإرهاب ولكن الأمر لم يكن مطروحا على الرأى العام أو الكونجرس الأمريكى بشكل كافى.

 

وأضافت رفلة، يجب أن يكون لوزارة الخارجية المصرية دورا فعالا لتمرير القانون، بالتواصل مع الخارجية الأمريكية وتقديم المعلومات الكافية عن الإخوان، مضيفة لو تم إقرار القانون سيكون فى صالحنا لأنه فى حال تقدمنا بمبادرة لمكافحة الإرهاب سنجد صدى ومساعدة من الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن القانون سيخدم مصر والدول العربية والغربية على حد سواء، مؤكدة أن لجنة العلاقات الخارجية أوضحت لوفد برلمانى هولندى أن هناك أموال طائلة دخلت مصر عبر المنظمات الأهلية لدعم الإرهاب.

 

وكانت صحيفة "صن شاين" المحلية الأمريكية الصادرة فى جنوب فلوريدا، قد ذكرت أن عضو مجلس النواب عن الولاية ماريو دياز بلارت، انضم إلى السيناتور تيد كروز مجددا فى تقديم مشروع قانون تصنيف الإخوان جماعة إرهابية. وفى حين أن أعضاء التنظيم مصنفون كإرهابيين، إلا أن التنظيم نفسه ليس كذلك بعد، وسبق أن أثار العضوان الجمهوريان مقترحا مشابها فى نوفمبر 2015.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة