أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة بالقومى للبحوث تكشف: الشيح البلدى فعال لعلاج مرض السكر

الأحد، 15 يناير 2017 03:00 م
دراسة بالقومى للبحوث تكشف: الشيح البلدى فعال لعلاج مرض السكر عشبة الشيح
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوصت دراسة حديثة أجراها علماء المركز القومى للبحوث، بإمكانية تناول مريض السكر نبات الشيح البلدى واستخدامه كمشروب ساخن لنجاحه فى تقليل مستوى السكر فى الدم وهرمون الهوموسيستين المسئول عن مضاعفات المرض.

 

وقالت الباحثة هبة محمد إبراهيم عبدالله بقسم الفارماكولوجى بشعبة البحوث الطبية " فى تصريح لها اليوم " إن الأبحاث مستمرة لتجهيز نبات الشيح البلدى فى صورة مستحضر صيدلى، مشيرة إلى أن البحث حصل مؤخرا على جائزة رئيس المركز القومى للبحوث كأحسن بحث يمكن تطبيقه عملياً.

وأوضحت أنها أجرت بالاشتراك مع الفريق البحثى دراسة على فئران التجارب والتى تعتبر ضمن سلسلة أبحاث بمشروع تم تمويله من المركز القومى للبحوث للتحقق من فعالية نبات الشيح كعلاج لمرض السكرى وما يتعلق به من مضاعفات أخرى على أعضاء الجسم.

وأضافت أنه ثبت من خلال البحث الحالى أن هذا النبات يقلل من مستوى السكر فى الدم وكذلك هرمون الهوموسيستين المسئول عن مضاعفات مرض السكرى ووجد أيضاً أن له أهمية كبرى فى زيادة مستوى الإنسولين بالدم، كما أن له خصائص مهمة أخرى حيث إنه يقلل من مستوى الدهون الضارة فى الدم وفى نفس الوقت يقلل من مستوى انزيمات الكبد والكلى وهذا مؤشر جيد يبين أنه يحمى هذين العضوين من الضرر الناشئ عن مرض السكرى مما يقلل من التشوهات الممكن حدوثها فى الكبد والكلى نتيجة لهذا المرض.

 

ومن المعروف أن نبات الشيح البلدى ويسمى علمياً الأرتيميزيا-ألبا هو أحد الأعشاب المزروعة فى مصر على نطاق واسع، وتستخدم بكثرة فى الطب الشعبى لعلاج بعض الأمراض مثل نزلات البرد، وآلام المعدة، وارتفاع ضغط الدم وغيرهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة