دراسة: هشاشة العظام أكثر شيوعا من التهاب المفاصل.. واليوجا تحد من المرض

الإثنين، 16 يناير 2017 06:00 ص
دراسة: هشاشة العظام أكثر شيوعا من التهاب المفاصل.. واليوجا تحد من المرض هشاشةالعظام صورة ارشيفية
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هشاشة العظام من الأمراض المزمنة التى تؤثر على الملايين من البالغين المسنين، لا يوجد حاليا أى علاج معروف لهذه الحالة، لكن تشير نتائج بحث جديد أن ممارسة اليوجا يخفف ألم هشاشة العظام، ونشرت نتائج هذه الدراسة فى مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)فإن هشاشة العظام، هو الشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل الذى يؤثر على 26 مليون شخص من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا.

كما يقول البحث إن هذه الحالة تؤثر على 33% من كبار السن الذين يزداد أعمارهم عن 65 عامًا، وعلى الرغم من أن هذه الحالة لا يوجد لها علاج فقد أظهرت الأبحاث أن ممارسة الرياضة مثل السباحة أو المشى تعتبر من أفضل العلاجات.

وأوضح البحث أن كبار السن يجدون صعوبة فى ممارسة الأنشطة البدنية بسبب انخفاض قوة العضلات وانخفاض التوازن وعندما يصاب الأشخاص بالتهاب المفاصل يجدون صعوبة فى ممارسة أى نشاط رياضى.

شملت الدراسة 131 شخصاً ممن يعانون من هشاشة العظام فى الفخذ و الكاحل و القدم لاتباع برنامج تعليم صحى أو لممارسة اليوجا، وقام المشاركون فى البحث بجلسة يوجا على الكرسى لمدة 45 دقيقة - مرة أسبوعيا -  لمدة 8 أسابيع.

وقاس الباحثون في المقام الأول آلام المفاصل ومدى تأثير الألم على حياتهم يوما بعد يوم، وأخذوا قياسات التوازن وسرعة المشى والقدرة الوظيفية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط بين ممارسة اليوجا على الكرسى، والحد من الألم والتعب فضلا عن تحسن سرعة المشى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة