السعودية ترفض انتقادات مرشحى الرئاسة الفرنسية للرياض بتمويل الإرهابيين

الثلاثاء، 17 يناير 2017 03:43 م
السعودية ترفض انتقادات مرشحى الرئاسة الفرنسية للرياض بتمويل الإرهابيين عادل الجبير وزير الخارجية السعودي - أرشيفية
باريس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ندد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير بتصريحات بعض المرشحين فى انتخابات الرئاسة الفرنسية بأن الرياض تمول التطرف فى فرنسا وأن هناك حاجة لمراجعة العلاقات بين البلدين.

 

وقبل أقل من أربعة أشهر على موعد الانتخابات الرئاسية فى فرنسا كثف المرشحان الأبرز -وهما المحافظ فرانسوا فيون ومرشحة الجبهة الوطنية المنتمية لأقصى اليمين مارين لوبان- النبرة المعادية للخليج فى الأسابيع القليلة الماضية.

 

وقال كلاهما إن باريس ينبغى أن تراجع علاقاتها مع السعودية وقطر ووصفاها بالعلاقات غير الصحية مع بلدين قالا إنهما ينشران فكرا متطرفا فى فرنسا.

 

وقال الجبير للصحفيين مساء أمس الاثنين "لا يمكننى التعليق على ما قيل أثناء حملة انتخابية لكننى أعلم أن هناك سوء فهم للسعودية. الناس يقولون إن السعودية هى التطرف. السعودية هى التعصب. السعودية تمول مؤسسات متطرفة وأنا دائما أقول إن هذا غير صحيح."

 

وعزز هذا الجدل فى فرنسا موجة هجمات نفذها متشددون على مدار العامين الماضيين وهو ما أثار دعوات لفرض رقابة أشد على التمويل الخارجى للمساجد.

 

ويمس هذا أيضا مبدأ العلمانية الأساسى فى فرنسا فى الحياة العامة الذى يهدف لفصل الدين عن شئون الدولة.

 

وتحالف الرئيس السابق المحافظ نيكولا ساركوزى والاشتراكى الحالى فرانسوا هولوند مع دول الخليج السنية وتبنيا موقفا متشددا تجاه غريمتهم الرئيسية إيران.

 

وأدى هذا الموقف لانتقادات داخلية حيث قال مشرعون إن تفكير باريس قصير الأمد قام على تفضيل السنة على الشيعة فى المنطقة وتجاهل تأثير الخليج على الداخل.

 

وقال الجبير "عندما يقول الناس إن السعوديين يمولون هذا أقول أرونى ذلك. ولم يرنا أحد أى شيء لكن الصورة بقيت وأصبحت واقعا."

 

وقال تقرير برلمانى فرنسى عن تمويل المساجد فى يوليو إن التمويل الخارجى "هامشى".

 

وقالت السفارة السعودية إن المملكة مولت ثمانية مساجد فى أنحاء البلاد بتكلفة بلغت نحو 3.7 مليون يورو ودفعت رواتب 14 إماما.

 

وقال الجبير "إنهم (المتطرفون) يريدون مكة والمدينة. واعتقاد الناس أننا نمول فكرا هدفه قتلنا يعنى أنكم تفترضون أننا سذج أو غير أذكياء تماما."

 

وأضاف أن من الأفضل للساسة الفرنسيين الذين يوجهون انتقادات الاهتمام بتقوية التجارة والعلاقات السياسية والأمنية مع الدول وتقييم إدارة الرياض لأسواق النفط والاستثمارات المالية بشكل إيجابى لدعم النمو الاقتصادى العالمي.

 

وقال "أعتقد أن الأمور ينبغى أن تكون العكس تماما وأن يسعوا لعلاقات سعودية فرنسية أقوى."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف محمد

يبئى الإرهاب عرف كنز علي بابا فين!!!!

لو السعودية مش داعمة يبئى داعش و القاعدة و النصرة و بيت المقدس بيجيبوا التمويل منين و هناك معلومة ثابتة ان الغرب مبيمولش إرهاب لكن يستفيد من وجوده حين يريد بالتالي يبئى التنظيمات الإرهابية بيسحروا فلوس يمكن او عارفين كنز علي بابا فين العالم كله عارف ان السعودية داعمة ماليا و فكريا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

السعوديه

طبعن نحن لانشمل كل الشعب الحجازي لان بينهم أناس خيرون وطيبون ولكن ال سعود همً أساس البلاء في كل مكان وهم من شوه صوره الاسلام في كل مكان وحكام السعوديه ليسو منً أهل الحجاز

عدد الردود 0

بواسطة:

........

اللهم أهلك آل سلول والخليج ومن عاونهم

أي مال تساعد به السعوديه او الخليج فهو تدمير للدول وعلى كل الدول قطع العلاقات مع السعوديه والخليج حتى لا تصبح مثل اليمن والعراق وسوريا وليبيا ومصر الذي أصبح مال الخليج ينهش الدول عبر تصدير الفكر الوهابي الداعشي الارهابي الاجرامي الذي صنعوه لماربهم الشخصيه فاحذروا منهم والا ستصبح كارثه العالم يجب قطع الوريد الذي يمتد منه الاجرام حسبنا الله عليكم ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

فهد

نجد

عاشت السعوديه بلاد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين

عدد الردود 0

بواسطة:

سلطان ساعد

السعوديه قلعه ضد الارهاب واليمين الغربي يريد التنازل اكثر بهذه الشعارات والاتهامات

السعوديه هي مارز الاسلام بلد التوحيد لم يعرف عنها الا السياسه الثابته على طول السنين اول من وقف ضد الارهاب السعوديه ابتداء من ارهاب شيعة ايران في الحج الى القاعده وقلها كانت داعمه لمصر في الوقوف ضد جماعات الجهاد والتكفير والهجره المتحالفه مع القاعده ......... الغريب ان هناك مصري يصدق شعارات كاذبه جذورها شيعه صفويي ايران الذين يريدون زعامة العالم الاسلامي ............ ليت اهل مصر احبابنا يعلمون ماتمثله مصر لسعوديين ولايصدقون كل شارد ووارد الا بعد تمعرفه وعلم وهم اهله ...... كم نحبهم ونقدرهم ........ تحياتي لكل مصري عروبي مسلم وقبطي تحياتي لليوم السابع صاحبة المنبر الحر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة