وزارة الصحة "فتوّة فى سوق الدواء".. الوزير: تسليم إخطارات التسعير لـ448 شركة وحسم التظلمات خلال أسبوع.. تحسن كبير فى توفير النواقص واستمرار للتفتيش.. والمتحدث: إحكام الرقابة على الصيدليات لمنع التلاعب

الأربعاء، 18 يناير 2017 02:33 م
وزارة الصحة "فتوّة فى سوق الدواء".. الوزير: تسليم إخطارات التسعير لـ448 شركة وحسم التظلمات خلال أسبوع.. تحسن كبير فى توفير النواقص واستمرار للتفتيش.. والمتحدث: إحكام الرقابة على الصيدليات لمنع التلاعب الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى منذ قليل، اجتماع الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، مع قيادات قطاع الصيدلة والتفتيش الصيدلى وإدارة النواقص، للاستماع لتقرير إدارة الصيدلة بالوزارة فيما يخص الانتهاء من القوائم النهائية للأسعار الجديدة لـ3010 أصناف، بنسبة 15% من الأصناف المسجلة محليا و20% من الأصناف المستوردة.

واستمع وزير الصحة والسكان خلال الاجتماع، لتقرير تسليم الشركات لإخطارات التسعيرة الجديدة لـ3010 أصناف دوائية، تخص 448 شركة محلية وأجنبية، إضافة إلى مجهودات قطاع التفتيش الصيدلى ومتابعته للمصانع والشركات، فى إطار الجهود المتواصلة لضبط الأسواق.


وزير الصحة يوجه قطاع الصيدلة بالانتهاء من تسليم إخطارات التسعير الجديدة للشركات

وفى هذا الإطار، أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، أنه وجه قيادات قطاع الصيدلة، بالعمل على إنهاء مسألة تسليم إخطارات التسعير الجديدة للشركات خلال أسبوع واحد، مشيرًا إلى أنه تتم حاليًا مراجعة كل القوائم وتنقيحها، لضمان اعتمادها بشكل صحيح بنسبة 100%.

وأضاف وزير الصحة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه وجه التفتيش الصيدلى بالاستمرار فى الحملات على الشركات والصيدليات، لضبط السوق والتأكد من توفر الأدوية وفق الأسعار المحددة، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من التظلمات والرد على استفسارات الشركات خلال أسبوع من الآن، وأن هناك 448 شركة محلية وأجنبية تقدمت بطلبات إعادة تسعير بـ15% من منتجاتها المحلية و20% من المنتجات المستوردة.


متحدث الصحة: هناك تحسن كبير فى توفير نواقص الأدوية بعد زيادة الأسعار

من جانبه، أوضح خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن وزير الصحة شدّد على متابعة الرقابة على الأسواق، وزيادة الحملات على جميع منافذ بيع الأدوية المحلية والمستوردة، مؤكّدا أن الفترة الماضية شهدت يقظة كبيرة لقطاع التفتيش الصيدلى .

وتابع "مجاهد" فى تصريحات صحفية، مؤكّدا أن هناك تحسّنًا كبيرًا فى توفير نواقص الأدوية، بعد قرار رفع الأسعار الذى طال 3010 أصناف محلية ومستوردة، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تسليم الشركات كل إخطارات التسعير الجديدة، مع استلام الإخطارات القديمة، متابعًا: "الشركات تحجز بأسمائها، وتتوجه إلى شباك إدارة التسعير، لاستلام صورة من قائمة مستحضرات الشركة المتداولة التى تمّت زيادة أسعارها، لمراجعتها مراجعة دقيقة، على أن يتم التأكد من استيفاء الرسوم المقررة بواقع 5 آلاف جنيه للمستحضر الواحد". 


تحذير من بيع الأدوية على خلاف الضوابط.. والسماح بكشط أسعار الأصناف أقل من 30 جنيها

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة فى تصريحاته، أن الشركات ستسلم أصول جميع موافقات التسعيرة القديمة عند استلام الإخطارات الجديدة، وللاستفسارات والالتماسات، سيتم التعامل مع شباك الاستفسارات الخاص بإدارة التسعير يوميًّا، ولمدة أسبوعين فقط، وذلك حتى الخميس 26 يناير الجارى.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، عن إصدار الكتاب الدورى رقم 2 لسنة 2017، من جانب إدارة الصيدلة، يحذر من بيع الأدوية بغير الضوابط التى وضعتها الوزارة، كأن تباع العلب القديمة بالسعر القديم والمستحضرات المنتجة والمصنعة والمستوردة حديثًا بالأسعار الجديدة، على أن تلتزم الصيدليات والمخازن وشركات التوزيع بوضع صورة من هذه التحذيرات بها، لتكون واضحة للجميع، متابعًا: "الأدوية التى يسمح بكشط أسعارها واستخدام الاستيكر فى وضع سعرها الجديد، هى الأدوية من جنيه واحد إلى 30 جنيهًا، التى زادت فى 16 مايو الماضى بوقع 20%، بحد أقصى 6 جنيهات".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة