وزير خارجية إسبانيا ردا على تصريحات ترامب: وحدة أوروبا من مصلحة واشنطن

الجمعة، 20 يناير 2017 09:39 ص
وزير خارجية إسبانيا ردا على تصريحات ترامب: وحدة أوروبا من مصلحة واشنطن دونالد ترامب- الرئيس الأمريكى المنتخب
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير خارجية إسبانيا، ألفونسو داستيس، ردا على تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حول حلف شمال الأطلسى ووصفه بأنه عفا عليه الزمن، إن "لحلف شمال الأطلسى دورا أساسيا للأمن فى العالم".

 

ووفقا لصحيفة إيكو دياريو الإسبانية فإن داستيس شدد على أن أوروبا الموحدة تجلب الاستقرار والأمن للنظام الدولى، مشيرا إلى أن الناتو هدفه مواجهة التحديات الجديدة والإرهاب".

 

وعلى الرغم من التصريحات العلنية من قبل ترامب عندما أشاد بقرار البريطانيين على مغادرة الاتحاد الأوروبى، إلا أن داستيس يعتقد أنه عندما يتسلم مهام منصبه وقضاء بعض الوقت، حكومته سوف تدعم التكامل الأوروبى كما فعلت فى الماضى من قبل كل الإدارات الأمريكية.

 

وأكد داستيس أن "التكامل الأوروبى ورقة رابحة، ومن مصلحة الولايات المتحدة أن يكون الاتحاد الأوروبى مستقر وموحد، حتى تكون أكثر فعالية فى مكافحة التهديدات الحالية المتمثلة فى الإرهاب، فالولايات المتحدة لا تجد حلفاء أفضل".

 

وأشار وزير خارجية إسبانيا إلى أن ترامب اتجه إلى حلف شمال الأطلسى ولم يتناول الإرهاب فى تصريحاته، مضيفا أن "من الصعب على الولايات المتحدة العثور على حلفاء أفضل من الأوروبيين، حيث أن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى شركاء اقتصاديين رئيسيين للولايات المتحدة الأمريكية مع استثمار 2.5 تريليون دولار، مضيفا: "لهذا السبب الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة لهما مصلحة اقتصادية خاصة على نطاق دولى".

 

وكان داستيس قال من قبل أنه ينبغى "منح فرصة" لترامب و"الحكم عليه بعدها"، موضحا أن ترامب هو رئيس تم انتخابه ديمقراطيا، ويجب الحكم على أفعاله بمجرد تسلمه السلطة فى البيت الأبيض"، موضحا بأنه يأمل فى أن تستمر علاقة الولايات المتحدة مع إسبانيا والاتحاد الأوروبى، على الأقل فى نفس مستوى التعاون الراهن، مؤكدا أنه لا يعتبر أن عام 2017 سيشهد نهاية المشروع الأوروبى.

 

وأشار إلى أنه "من الممكن أن يكون عاما صعبا لكنه لا يعنى بداية نهاية الاتحاد الأوروبى "، مضيفا "إذا أرادت المملكة المتحدة أن تكون لمنطقة جبل طارق على صلة بالاتحاد الأوروبى، فسوف يكون هذا من خلالنا وهذا سيتطلب اتفاقا ثنائيا بين إسبانيا وبريطانيا".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة