المتحدث باسم البيت الأبيض يكشف عن خطط الرئيس الجديد محليا ودوليا.. شون سبايسر: ترامب يرحب بمشاركة روسيا فى حرب داعش.. وسيمنع الصين من السيطرة على المياه الدولية.. ويؤكد: أبناء الرئيس يديران شركاته

الإثنين، 23 يناير 2017 11:46 م
المتحدث باسم البيت الأبيض يكشف عن خطط الرئيس الجديد محليا ودوليا.. شون سبايسر: ترامب يرحب بمشاركة روسيا فى حرب داعش.. وسيمنع الصين من السيطرة على المياه الدولية.. ويؤكد: أبناء الرئيس يديران شركاته دونالد ترامب وبوتين والمتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول مؤتمر صحفى للمتحدث باسم البيت الأبيض تحت رئاسة الرئيس دونالد ترامب، كشف شون سبايسر، عن بعض القرارات التى اتخذتها الإدارة الجديدة فى العديد من المجالات المحلية والدولية.

المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر
المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر

 

فعن الوضع فى سوريا، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض الاثنين، أن الولايات المتحدة منفتحة على فكرة القيام بعمليات عسكرية مشتركة مع روسيا ضد مسلحى تنظيم داعش فى سوريا.

وقال شون سبايسر: "إذا كانت هناك إمكانية لمحاربة تنظيم داعش مع أى بلد، سواء كانت روسيا أم غيرها، وكانت لنا مصلحة وطنية مشتركة فى ذلك، سنفعل بالطبع ذلك".

ترامب وبوتين
ترامب وبوتين

ويتزامن هذا الإعلان مع نفى البنتاجون "عملية مشتركة" مع روسيا فى سوريا حسبما أعلنت موسكو فى وقت سابق اليوم.

وأضاف المتحدث: "الرئيس كان واضحا جدا أنه سيعمل مع أى بلد لدينا معها كمصلحة مشتركة فى الحاق الهزيمة بتنظيم داعش".

وأجاب ردا على سؤال عما إذا كان هذا الانفتاح ينطبق على نظام الرئيس السورى بشار الأسد: "دعونا نكون واضحين... أن الأمر يتعلق بالتأكد من أن الدول تأخذ فى الاعتبار مصالح الولايات المتحدة فى ما تفعله. لذا، لن نتحالف مع آخرين بذريعة محاربة تنظيم داعش" إذا لم تكن مصالح الولايات المتحدة ضمن أولوياتهم.

وقد أعلن الجيش الروسى شن ضربات جوية ضد مواقع داعش فى سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة لكن وزارة الدفاع الأمريكية نفت الأمر.

أول مؤتمر صحفى للمتحدث باسم البيت الأبيض
أول مؤتمر صحفى للمتحدث باسم البيت الأبيض

كما تعهدت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بأن تمنع الولايات المتحدة الصين من السيطرة على أراض فى المياه الدولية فى بحر الصين الجنوبي.

وقال "سبايسر": "أعتقد أن الولايات المتحدة ستسعى للتأكد من أننا نحمى مصالحنا هناك.

وتابع: "السؤال هو ما إذا كانت هذه الجزر واقعة فى حقيقة الأمر فى المياه الدولية وليست جزءا من الصين.. إذا كانت الإجابة نعم فسنسعى للتأكد من أننا ندافع عن الأراضى الدولية من استيلاء دولة ما عليها."

وكان سبايسر يرد على ما إذا كان ترامب يتفق مع تصريحات لمرشحه لوزارة الخارجية ريكس تيلرسون الأسبوع الماضى قال فيها إنه ينبغى عدم السماح للصين بالوصول إلى جزر أنشأتها فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه.

الرئيس الصيني شين جين بنج
الرئيس الصيني شين جين بنج

وعن الوضع المحلى، أكد البيت الأبيض، أنه تنفيذا لما وعد به الرئيس دونالد ترامب سيتم التركيز على الإسراع فى ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أصحاب السجل الإجرامي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر للصحفيين ردا على سؤال حول مستقبل البرنامج الذى يحمى من الترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا أطفالا، أن "التركيز هو على الذين يمكنهم التسبب بالأذى أو تسببوا بالأذى ولديهم سجل إجرامي".

وأضاف: "لدينا جملة من الأفراد الذين علينا تحديدهم - الناس الذين تجاوزوا فترة الإقامة وارتكبوا جريمة. سندرس ذلك بطريقة منهجية. التركيز الآن هو على الناس الذين أساؤوا إلى بلدنا".

شون سبايسر
شون سبايسر

وأشار شون سبايسر، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب استقال من شركته "منظمة ترامب" وإن نجليه دونالد الابن وإريك سيتوليان إدارة النشاط.

وأبلغ سبايسر الصحفيين خلال إيجاز "لقد استقال من الشركة كما قال إنه سيفعل قبل توليه المنصب. دونالد الابن وإريك مسؤولان بالكامل عن الشركة."   

أسرة ترامب
أسرة ترامب

 

    

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة