دراسة نرويجية.. عدم تناول البروتين الحيوانى للحامل يزيد خطر الولادة المبكرة

الأربعاء، 25 يناير 2017 11:07 ص
دراسة نرويجية.. عدم تناول البروتين الحيوانى للحامل يزيد خطر الولادة المبكرة افتقار النظام الغذائى للحامل من البروتين الحيوانى يؤدى للولادة المبكرة
أوسلو أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت دراسة نرويجية أُجريت فى جامعة العلوم والتكنولوجيا فى أوسلو، الحوامل من افتقار نظامهم الغذائى اليومى من فيتامين "ب- 12" فى وجباتهم الغذائية اليومية، ليصبحن أكثر عرضة للولادة المبكرة.

 

فقد أظهرت الدراسة، التى أجريت على 11.216 سيدة حامل فى 11 دولة، أن انخفاض مستويات فيتامين "ب -12" المتواجد عادة بكميات وفيرة فى مصادر البروتين الحيوانية، مرتبط بزيادة مخاطر الولادة المبكرة، حيث يعد هذا الفيتامين عنصرا حيويا لإنتاج خلايا الدم الحمراء والطاقة الأيضية الخلوية، فيما يسهم نقص هذا الفيتامين فى فقر الدم وتلف الجهاز العصبى.

 

وقال الدكتور تورمود روجين أستاذ طب النساء والتوليد فى جامعة "أكرشوس"، إن فيتامين "ب – 12" يعد من المغذيات الأساسية، لا يتواجد سوى فى المنتجات البروتينية الحيوانية مثل اللحوم، الحليب والبيض، فالسيدات اللاتى يستهلكن كميات قليلة من هذه العناصر الغذائية الهامة يصبحن الأكثر عرضة للولادة المبكرة بسبب نقص هذا الفيتامين الحيوى فى أجسامهن.

 

ويُعد انخفاض وزن الوليد ونصف وفيات الرضع فى 28 يوما الأولى من ولادتهم أحد أهم الأسباب وراء انخفاض مستوى فيتامين "ب 12" فى أجسام أمهاتهن.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة