قصيدة "ابن بحر".. سر إعجاب صلاح جاهين بسيد حجاب

الأربعاء، 25 يناير 2017 09:58 م
قصيدة "ابن بحر".. سر إعجاب صلاح جاهين بسيد حجاب سيد حجاب
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام 1986 أصدر الشاعر الكبير  سيد حجاب  الجزء الأول من أعماله الكاملة، محتويا على مجموعاته الشعرية الثلاث: العَتمة، أصوات، نُص الطريق"، بعد أن أصبح معروفًا فى الأوساط الثقافية والشعرية، ينتظر محبوه أعماله الجديدة.

 

إلا أن البداية الحقيقة لم تكن بطبيعة الحال منتصف الثمانينات،  فهى قبل ذلك بعقدين، تحديدًا منتصف الستينات، حين رفض الشاعر الشاب تغير نهاية قصيدة "ابن بحر" الأمر الذى نال  إعجاب الشاعر الكبير صلاح جاهين لينطلق بعدها "فيلسوف الفقراء" بديوانه الشعرى الأول عن دار ابن عروس.

سيد حجاب على خطى صلاح جاهين فى اكتشاف المواهب

دور حجاب لم يتوقف عند  الكتابة الشعرية البديعة فقط فقد ساهم فى تقديم المواهب الجديدة  من خلال جريدة القاهرة  بباب "شاعر جديد يعجبنى"، 2004 مقدمًا ما يقرب من عشرين شاعرا بعضهم جدد وبعضهم كانوا بعيدين عن الأضواء، استكمالا لرسالة أستاذه جاهين فى تقديم الشعراء الشباب، الذى كان يقدم المواهب الجديدة من خلال مجلة صباح الخير .

 

دور والد سيد حجاب فى حياته الشعرية

ويعد والد سيد حجاب هو أول من تعلم منه الشعر واجبه وكان يعتبره بمثابة معلمه الأول وذلك حينما كان يراه فى جلسات المصطبة الشعرية وهو يلقى الشعر للصيادين وكان يخفى عن والده ميوله الشعرية حتى اطلعه على أول قصيدة كتبها عن شهيد باسم "نبيل منصور " فشجعه والده على أن يمضى فى اتجاهه ثم قابل فى مدرسته مدرس الرسم شحاتة سليم الذى علمه كيف يكتب الشعر عن مشاعر الناس فى قريته وقد كان لنشأة سيد حجاب فى المطريه تأثير كبير فى شعره وبدا ذلك واضحا منذ ديوانه الأول "صياد جنيه" لأن مدينته مدينة صيادين وهى تقع على بحيرة المنزلة.

 وفى العام 1964 صدر أول ديوان لسيد حجاب بعنوان صياد وجنيه وبعدها انتقل للإذاعة من خلال مجموعة من البرامج الاذاعية الشعرية منها بعد التحية والسلام وعمار يامصر واوركسترا وقد كان الابنودى يقدم معه برنامج بعد التحية والسلام بالتناوب بينهما وقدمه صلاح جاهين لكرم مطاوع وكتب له مسرحية حدث فى أكتوبر كما شارك حجاب فى الندوات الثقافية والامسيات الشعرية والأعمال التليفزيونية والسينمائية .

صياد وجنيه صدر عام 1964 وهو أول ديوان له

ثم الأعمال الشعرية الكاملة الجزء الأول 1986

ومختارات سيد حجاب هيئة الكتاب 2005

ومن أعماله المسجلة فى الإذاعة والتليفزيون: قصيدة الطوفان _سلوا قلبى_قصيدة السلم والكرسى_قصيدة زى الهوا.

كما قدم العديد من تترات المسلسلات منها: (ارابيسك _العائلة_المرسى والبحار_الايام _عصفور النار_وقال البحر_البحار مندى _الوسية_بوابة الحلوانى _ليالى الحلمية_المال والبنون_ الحقيقه والسراب).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة