أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. فوبيا الحمى القلاعية تجتاح المحافظات.. غلق أسواق الماشية فى الأقصر والمنوفية بعد ظهور حالات مصابة.. وأكمنة على مداخل الإسكندرية لمنع وصول المرض.. وتحصين 14 ألف رأس بالبحيرة

الخميس، 26 يناير 2017 04:18 م
 بالصور.. فوبيا الحمى القلاعية تجتاح المحافظات.. غلق أسواق الماشية فى الأقصر والمنوفية بعد ظهور حالات مصابة.. وأكمنة على مداخل الإسكندرية لمنع وصول المرض.. وتحصين 14 ألف رأس بالبحيرة فوبيا الحمى القلاعية تجتاح المحافظات
المحافظات أحمد مرعى - جاكلين منير - حسن عبد الغفار - مصطفى عادل - معتز الشربينى – هانى فتحى - ماهر أبو نور - ناصر جودة - جمال ابو الفضل - محمد حيزة - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ظهور حالتين للحمى القلاعية بمحافظة بنى سويف

"بيطرى الغربية": ظهور حالات فردية مصابة بالمرض

مدير "بيطرى دمياط" : قوافل لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية 

بيطرى الوادى الجديد": لا توجد أية حالات على مستوى المحافظة حتى الآن

 

شهدت عدد من المحافظات، حالة من الطوارئ فى مديريات الطب البيطرى، بسبب ظهور حالات إصابة بالحمى القلاعية بين الماشية، واستعدادات لمواجهة المرض، والدفع بقوافل بيطرية لتحصين الماشية، وسط حالة من الفوبيا والذعر بين المربين.

1--أعمال-تحصين-الماشية-من-الحمي-القلاعية-بالأقصر
أعمال تحصين الماشية من الحمي القلاعية بالأقصر

ففى المنوفية، وافق الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية على غلق أسواق الماشية بناحية بمركز منوف، بعد ظهور بعض الحالات المرضية المصابة بالحمى القلاعية للحيوانات بهذه الأسواق، لحين الانتهاء من أعمال التحصين الوقائى.1طبيبة-بيطرية-بالدقهلية-أثناء-تحصين-الماشية
طبيبة بيطرية بالدقهلية أثناء تحصين الماشية

 

 

 

وشدد محافظ المنوفية على جميع إدارات الطب البيطرى بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى، وتكثيف المرور على الأسواق والإبلاغ الفورى عن وجود أى اشتباه فى حالات مرضية والتعامل معها بشكل وقائى، للوقوف على حقيقة الوضع الوبائى، والتأكد من وجود أمراض وبائية من عدمه، مؤكدًا على ضرورة التوعية والإرشاد بأهمية التحصين البيطرى حفاظًا على الثروة الحيوانية من انتشار الأمراض الوبائية والمعدية، وحفاظًا على صحة المواطنين.

2--حملات-مكثفة-بالطب-البيطري-بعد-اكتشاف-4-بؤر-للحمي-القلاعية-بالأقصر
حملات مكثفة بالطب البيطري  بعد اكتشاف 4 بؤر للحمي القلاعية بالأقصر

وأكد الدكتور مجدى أبو الليل مدير مديرية الطب البيطرى بالمنوفية، فى تصريحات صحفية، أنه تم التنبيه على جميع الفلاحين ومالكى رؤوس الماشية بسرعة الإبلاغ فى حالة تواجد أى إصابات من أجل الوصول إلى أعلى قدر من التأمين.

10--جانب-من-أعمال-القضاء-علي-الحمي-القلاعية
جانب من أعمال القضاء علي الحمي القلاعية

وفى المنيا، أكد الدكتور محمد عثمان مدير مديرية الطب البيطرى، ظهور 3 بؤر لمرضالحمى القلاعية فى 3 مراكز بالمحافظة، وهى مغاغة وأبوقرقاص والعدوة، وتلك البؤر تم اكتشافها فى 18 /12 /2016 حتى 22 /12، ومنذ تلك اللحظة يتم عمل  التحصينات اللازمة بما يسمى التحصين الحلقى على مسافة 10 كيلو متر بالمجان.

5-حملات-طرق-أبواب
حملات طرق أبواب

وأوضح فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البيانات الرسمية بالمديرية، تؤكد نفوق حيوان واحد فقط مصاب بالحمى القلاعية، مضيفًا أن المديرية تقوم بأعمال التحصيل أيضًا فى مراكز المحافظة المختلفة لكن بمقابل مادى لأن تلك المراكز لا يوجد بها بؤر مرضية.

3--علاج-الحمي-القلاعية-بالطب-البيطري
علاج الحمي القلاعية بالطب البيطري

فيما خلت محافظة الإسكندرية من المرض، حسبما أكد الدكتور يوسف شباط، مدير مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية، والذى أوضح أنه تم التنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية لتنظيم أكمنة على مداخل الإسكندرية الأربعة للتصدى لمرض الحمى القلاعية وعدم نقل العدوى من المحافظات المجاورة.

2-ماشية-محصنة-بالدقهلية
ماشية محصنة بالدقهلية

وأشار شباط لـ"اليوم السابع"، إلى أن المديرية بها حالة من الاستنفار لجميع الاطباء البيطريين التابعين لها للتصدى لمرض الحمى القلاعية، بالإضافة إلى تشكيل لجان تقصى لحالة المرض بالمحافظة والتى قامت بإجراء مسح شامل على الإسكندرية، ولم تظهر أى حالة من المرض فى الإسكندرية حتى الان.

3-حملة-تحصين-بالدقهلية
حملة تحصين بالدقهلية

وقال مدير الطب البيطرى بالاسكندرية، أن هناك بؤر للمرض قد ظهرت حول الإسكندرية فى محافظة البحيرة وخاصة فى قرى النوبارية وقرية القاهر بالكيلو 45 على الطريق الصحراوى، وقامت المديرية فى المقابل بتنظيم حملات توعية للفلاحين بأعراض المرض ونتائجه السيئة، لتحفيز الفلاحين للتحصين وعدم شراء أى ماشية جديدة من الأسواق حاليًا لعدم نقل المرض والعدوى، لافتًا إلى أنه تم تنظيم لقاء مع اللواء رضا فرحات محافظ الإسكندرية، وتم الاتفاق على تنظيم أكمنة على مداخل الإسكندرية الأربعة، وذلك بالتنسيق مع مديرية أمن لعدم نقل المرض من المحافظات الأخرى المجاورة إلى الإسكندرية، مؤكدًا أن المديرية تقوم بتنفيذ خطة لحملات التحصين ضد الأمراض الخطيرة، ولكن بعض الخلل يظهر من خلال بعض المربيين من صغار الفلاحين الذين يتخلفون عن حملات التحصين فتصاب الماشية بالعدوى بالأمراض الخطيرة.

5--أمصال-وجرعات-علاج-الحمي-القلاعية
أمصال وجرعات علاج الحمي القلاعية

وفى دمياط، قال الدكتور إيهاب شكر مدير عام الطب البيطرى، إن القوافل الطبية التى أعدتها مديرية الطب البيطرى بناء على تعليمات الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط تباشر عملها بانتظام وتجوب قرى محافظة دمياط، حيث زارت 6 قرى بأنحاء المحافظة فى 5 مراكز، وهى قرية النواصرية بمركز كفر سعد، وقرية سيف الدين بمركز الزرقا، وقرية الكحيل بمركز كفر البطيخ ، وقرية العطوى بمركز فارسكور وقريتى العنانية والبصارطة فى مركز دمياط لاكتشاف البؤر المرضية سواء لمرض أنفلونزا الطيور أو الحمى القلاعية بخلاف الفريق الطبى بمديرية الطب البيطرى، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجان تحصبين ضد الحمى القلاعية ولم تظهر أية حالات مصابة بالماشية  فى الأسواق.

6--تقديم-الجرعات-العلاجية-للماشية-بالاقصر
تقديم الجرعات العلاجية للماشية بالاقصر

كما نفى الدكتور محمد منصور، مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية، ظهور أى حالات للحمى القلاعية بين الماشية بالمحافظة كوباء، واصفًا المرض بالعادى وغير المقلق خلال الفترة الحالية.

4-مواجهة-الحمى-القلاعية-شتاء
مواجهة الحمى القلاعية شتاء

وقال "منصور" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" : "الحمى القلاعية متوطنة فى مصر، ونحن نقوم كل 4 شهور بالتحصين ضدها، والحالات الموجودة سهلة العلاج، ويذهب أثرها بسرعة، ولا تسبب مشكلة فى أى محافظة من محافظات مصر، وتمر بهدوء لإنه مرض متوطن".

4--الحمي-القلاعية-تنتشر-في-4-بؤر-بمحافظة-الأقصر
الحمي القلاعية تنتشر في 4 بؤر بمحافظة الأقصر

وأضاف "منصور" : "أنصح الفلاحين عدم شراء حيوانات جديدة ووضعها مع الحيوانت القديمة، فلابد أن يفصل الفلاح الحيوان الجديد عن القديم أسبوعين، حتى يتأكد من سلامته، وعدم انتشار أى عدوى فى الحيوانات القديمة.

7-توعية-الفلاحين
توعية الفلاحين

وشدد "منصور" على ضرورة تحصين جميع الحيوانات بصفة دورية، وخاصة أن اللقاح رخيص ثمنه 10 جنيهات فقط، ويجب أن يقوم بتغطية الحيوانات فترة المساء، وعدم تعريضها لتيارات الهواء، وموجات البرد الليلية، وسرعة إبلاغ الوحدة البطيرية، عند ظهور أى اشتباه بأى مرض، لسرعة علاجه.

8--تجهيز-جرعات-علاج-الحمي-القلاعية-بالاقصر
تجهيز جرعات علاج الحمي القلاعية بالاقصر

وفى الوادى الجديد، أعلنت مديرية الطب البيطرى، عن عدم وجود أية حالات لمرض الحمى القلاعية بين الماشية على مستوى مراكز المحافظة حتى الآن حيث لم يتم تسجيل أو الإبلاغ عن أيه حالة مصابة، وأن الثروة الحيوانية بالمحافظة آمنة ولا توجد أية حالات مرضية تم الإبلاغ عنها.

8-تحديد-الماشية-المحصنة
تحديد الماشية المحصنة

وقال الدكتور محمد بشير مدير عام مديرية الطب البيطرى بالمحافظة لـ"اليوم السابع"، إن فرق التحصين تنفذ برامج الوقاية والتحصين للثرة الحيوانية على مستوى مراكز وقرى المحافظة وفقًا لخطة المديرية، والتى يتم الإعلان عنها بكافة الوحدات البيطرية، لتعريف المزارعين ومربى الثروة الحيوانية بمواعيد التحصين ضد الأمراض فى فصل الشتاء، وخاصة مرض الحمى القلاعية .

9--خروج-الأطباء-البيطريين-بحملات-بجميع-منازل-الأقصر-لتحصين-الماشية
خروج الأطباء البيطريين بحملات بجميع منازل الأقصر لتحصين الماشية

وفى  الأقصر، كشفت مصادر بمديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، أنه تم غلق كافة أسواق الماشية بمختلف قرى ومدن المحافظة بسبب ظهور 4 بؤر لمرض "الحمى القلاعية"، حيث ظهرت حالات فى أسواق مدينة الأقصر ومدينة الطود وقرية العديسات بأرمنت ومنطقة المدامود بالزينية، وتم على الفور رفع حالة الطوارئ ومنع الإجازات لأطباء مديرية ووحدات الطب البيطرى، وخرج جميع الأطباء للقرى والمدن لعمل حملات للكشف على كافة الحيوانات فى المنازل والحظائر المختلفة.

9-مصل-الحمى-القلاعية
مصل الحمى القلاعية

وفى هذا الصدد، صرح الدكتور محمد يوسف مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، أنه تم التأكد من ظهور بؤر للحمى القلاعية بالفعل، وتم التدخل الفورى وإعلان حالة الطوارئ بمختلف وحدات الطب البيطرى بمدن وقرى المحافظة لعمل أكبر وأضخم حملة لتحصين وعلاج كافة المواشى من الأبقار والجاموس المصابة بالمرض وغيرها للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة.

10-تحصين-الأغنام
تحصين الأغنام

وأضاف الدكتور محمد يوسف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تبين من خلال الفحص المتكامل عقب ظهور تلك البؤر أنها تأتى بشقين الأول يكون بعدم قيام عدد من أصحاب المواشى بالمحافظة بإجراء التحصين والحقن الموسمى للماشية، والشق الثانى يكون بفتح الأسواق فى أرمنت وإسنا والقرنة والمدامود ومدينة الأقصر للماشية القادمة من المحافظات المجاورة كالوادى الجديد والبحر الأحمر وسوهاج وأسوان، وعدد منها يأتى وهو يحمل المرض بالفعل، فيتسبب فى نقل المرض لباقى المواضى، حيث أنه ينتشر على مساحة كيلو متر مربع عبر الرياح والهوء.

11--تحصين-أكثر-من-22-ألف-رأس-ماشية-بالاقصر-من-الحمي-القلاعية
تحصين أكثر من 22 ألف رأس ماشية بالاقصر من الحمي القلاعية

وأوضح مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، أنه تم الإعلان عن حملة كبرى لتصحين كافة مواشى المحافظة، والوصول لجميع المنازل فى الأقصر، انطلقت من يوم 10 يناير الجارى ومستمرة حتى يوم 30 يناير لتغطية المحافظة بأكملها، وذلك للمساعدة فى السيطرة على البؤر الخاصة بالحمى القلاعية بالمحافظة، كما تم عمل إجراءات مكثفة للحجر على كافة أسواق الأقصر، لحين القضاء على البؤر التى ظهرت بالكامل.

11-قطيع-ماشية-محصن
قطيع ماشية محصن

وفى البحيرة، وجه الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحصين رؤوس الماشية ضد الأمراض للحفاظ على الثروة الحيوانية بمدن ومراكز المحافظة، وضرورة قيام مديرية الطب البيطرى والإدارات البيطرية بالمراكز بتكثيف حملات التوعية وعمل الندوات الإرشادية اللازمة لتوعية المواطنين وأصحاب المزارع عن مرض الحمى القلاعية.

12-توعية-الفلاحين
توعية الفلاحين

وذكر بيان للمحافظة اليوم، أن الحملة التى تنفذها مديرية الطب البيطرى للتحصين بلقاح الحمى القلاعية الثلاثى بنطاق مركزى حوش عيسى وأبو المطامير، أسفرت خلال الأسبوعين الماضيين عن تحصين 8604 رأس بنطاق قرى مركز حوش عيسى، وكذلك تحصين 5721 رأس ماشية بنطاق قرى أبو المطامير.

12--غلق-كافة-أسواق-الأقصر-لحين-علاج-الماشية-المصابة
غلق كافة أسواق الأقصر لحين علاج الماشية المصابة

وفى الغربية، أكد الدكتور حاتم كمال أنور وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة الغربية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على ظهور حالات فردية مصابة بمرض الحمى القلاعية لدى تاجر أو مربى للماشية بالمحافظة، لافتًا إلى أن هذه الحالات ظهرت نتيجة إلى قيام بعض تجار المواشى بالشراء من محافظات أخرى قد تكون بها بؤر مرضية لها ويقومون بشرائها دون علمهم بأنها مصابة أو تحمل المرض، وقد تكون الدابة فى  فترة الحضانة، ولم تظهر عليها أعراض  المرض ويقوم المربى بإدخالها على الحيوانات دون اتخاذ الإجراءات الوقائية بعزلها عن الحيوانات المحصنة لمدة لا تقل عن 21 يومًا.

13--طب-بيطري-الأقصر-علي-صفيح-ساخن-بعد-ظهور-المرض
طب بيطري الأقصر علي صفيح ساخن بعد ظهور المرض

وأضاف "أنور" أنه فور تلقى الإدارات البيطرية بمراكز المحافظة أى بلاغ بوجود حيوانات مصابة بالمرض يتم الدفع بلجان بيطرية متخصصة فى الوقاية لتقديم المشورة والتحصين اللازم، وأطباء متخصصين فى العلاج والرعاية البيطرية لتقديم ما يلزم من إرشاد بيطرى وعلاج، مشيرًا إلى أنه يسبق تنفيذ الخطط الوقائية بكل المراكز حملات توعية وتثقيف إرشاد بيطرى يقوم بها أطباء متخصصين فى مجال الإرشاد البيطرى عن أهمية التحصين وأسس تطبيق الأمان الحيوى للحفاظ على الحيوانات والثروة الحيوانية بشتى أشكالها.

7--الطب-البيطري-بالأقصر-يشن-حملات-علي-كافة-قري-ومدن-المحافظة
الطب البيطري بالأقصر يشن حملات علي كافة قري ومدن المحافظة

وفى بنى سويف، أكد الدكتور طارق الوكيل مدير مديرية الطب البيطرى ببنى سويف، ظهور حالتين إيجابيتين للحمى القلاعية بمركزى بنى سويف والواسطى شمال المحافظة.

6-تحصين-المواشي
تحصين المواشي

 وأضاف الوكيل فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تحصين قرى مركزى بنى سويف والواسطى بعد ظهور حالتين إيجابيتين، مشيراً إلى إن الطب البيطرى يقوم بتحصين حلقى بمحيط 9 كيلو مترات فى حالة ظهور حالات إيجابية، مشيرًا إلى أن  المديرية تقوم بحملات مستمرة  من الأطباء البيطريين بالمديرية على قرى المحافظة لأخذ عينات من المواشى المريضة وتحليلها، وتحصين بقية المواشى الموجودة بتلك القرى.

14--تقديم-جرعات-التحصين-والعلاج-للماشية-بالاقصر
تقديم جرعات التحصين والعلاج للماشية بالاقصر
15--حملات-مكثفة-للقضاء-علي-بؤر-الحمي-القلاعية-بالأقصر
حملات مكثفة للقضاء علي بؤر الحمي القلاعية بالأقصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة