بالصور.. عمر طاهر لجمهور معرض الكتاب: شراء الكتب المزورة بيخرب البيوت

السبت، 28 يناير 2017 06:54 م
بالصور.. عمر طاهر لجمهور معرض الكتاب: شراء الكتب المزورة بيخرب البيوت جانب من الندوة
كتبت بسنت جميل - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطرق الكاتب عمر طاهر، فى ندوة كتابه "صنايعية مصر"، التى أقيمت فى ندوة "كاتب وكتاب"، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب خلال دورته الـ48، بسؤال للشباب الحاضرين للندوة: لماذا تتوجهون لشراء الكتب "المضروبة"؟!.

 ندوة كتابه صنايعية مصر (1)

ولفت عمر طاهر إلى أن أشخاصا كثيرين يتشاركون فى صناعة الكتاب هى دار النشر، والمطبعة والمكتبة، مضيفا أن شراء الكتب المزورة تساهم فى غلق كل هذه البيوت المفتوحة من وراء صناعة الكتاب.

 وأشار عمر طاهر إلى أنه بالنسبة للمؤلف فإن مقياس نجاح كتابه هو أن يصل لجميع الناس سواء كان مضروبا أو pdf، لكن علينا أن نعى أن هناك صناعات مصرية أغلقت ومنها صناعة شرائط الكاسيت، وإذا ساعدنا المزور بشراء الكتب المضروبة فمن المؤكد أن الكتاب سيندثر أيضا من الأسواق. كما نادى عمر طاهر بضروة فرض عقوبة صارمة على كل من يقوم بتزوير الكتب. 

 

ومن جانبه قال الكاتب محمد عبد الرحمن، إنه تناقش مع الكاتب عمر طاهر، حول تأليفه لكتاب جديد بعنوان "معطلية مصر"، على نهج كتاب "صنايعية مصر".

 وقال الكاتب عمر طاهر: إن كتاب صنايعية مصر استقبله الجمهور استقبالاً جيداً جداً، وتفاعل الناس معه كل حسب وجهة نظره، فمنهم من اعتبره تاريخا مهما لحياة هؤلاء الصنايعية، ومنهم من اعتبره أملا، أو سيرة ذاتيه.

 ندوة كتابه صنايعية مصر (4)

وأوضح عمر طاهر أنه اعتمد فى كتابه على شخصيات كانت مؤثرة فى مصر منذ الأربعينيات، كما أنه تمكن من جمع المعلومات من أرشيف الصحف، ومن أقارب هؤلاء الأشخاص الذى كتب عنهم حتى تمكن من تكوين مادة كافية تجعله يكتب فصلا كاملا عن كل شخصية.

 

وأشار عمر طاهر إلى أن كل شخصية كتبها تحمل العديد من المفاجآت والتفاصيل الإنسانية والدرامية، مضيفا أن بين الشخصيات المؤثرة التى قدمها فى الكتاب هو صدقى سليمان الذى أنفذ السد العالى من الانهيار، إضافة إلى أبلة نظيرة، المرأة التى وصلت إلى العالمية من "باب المطبخ".

 ندوة كتابه صنايعية مصر (2)

وأضاف "طاهر" أن اختياره لكلمة "صنايعية" فى العنوان، جاءت لأن أغلب الصنايعية لديهم فكرة ومعرفة وحلم معين يغامرون لكى يصلون إليه، وحتى نعترف بقيمة الصنايعى، فالمدير صنايعى والصحفى صنايعى، مضيفا أن الصنايعى على درجة واعية من الفهم والتطوير ولديه رؤية وخيال، فكلمة الصنايعى تحتاج أن نرجع لها قيمتها بين الناس من أول وجديد.

 

ولفت عمر طاهر إلى أن أكثر ما أقلقه أثناء كتابة "صنايعية مصر"، هو التقصير فى الحصول على بعض المعلومات. وذكر طاهر أنه ينوى كتابة أجزاء أخرى استكمالا لكتاب صنايعية مصر.

 ندوة كتابه صنايعية مصر (3)

ومن جانبها قالت الكاتبة هالة منير: إن كتاب صنايعية مصر نوع جديد من الكتب، قام فيه عمر طاهر بمجهود خارق لجمع المعلومات، كما أنه أحيا ذكر ومجد أشخاص نسيهم التاريخ، مضيفة أنه جمع كل جزء صغير عن كل شخصية بشكل مبهر.

 وفى السياق ذاته، قال وسام سعيد: إن عمر طاهر نجح فى أن يستقطب جيل "التاب"، لكى يقرأ الكتاب الورقى من جديد، فلهذا عمر طاهر يعتبر صانع البهجة الوحيد فى مصر.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة