وزير الخارجية الإيرانى: قرار ترامب "هدية للمتطرفين"

الأحد، 29 يناير 2017 10:07 ص
وزير الخارجية الإيرانى: قرار ترامب "هدية للمتطرفين" وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف- أرشيفية
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف الأحد أن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب منع دخول مواطنى سبع دول اسلامية بينها إيران إلى الولايات المتحدة "هدية كبيرة إلى المتطرفين".

 

وكتب ظريف فى تغريدة على موقع تويتر أن مرسوم الرئيس الأمريكى "سيعتبر فى التاريخ هدية كبيرة إلى المتطرفين وحماتهم".

 

ويأتى تعليق ظريف غداة توقيع الرئيس دونالد ترامب مرسوما يمنع مواطنى سبع دول إسلامية (العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن) من دخول الولايات المتحدة. وبرر ترامب هذا الإجراء بالرغبة فى مكافحة "الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين".

 

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت السبت أن طهران قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار الرئيس الأمريكى.

 

وكتب ظريف فى تغريدة ثانية أن "هذا التمييز الجماعى يساعد الإرهابيين على التجنيد عبر تعميق الشرخ الذى أحدثه المنظرون المتطرفون" بينما "تحتاج الأسرة الدولية لحوار وتعاون للتصدى لجذور العنف والتطرف".

 

من جهته، صرح رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجانى أمام النواب الأحد أن قرار ترامب يعكس "حمق رؤية وسلوك" الإدارة الأمريكية.

 

وقال إن "هذا يدل على أنهم خائفون من ظلهم وكذلك على طابعهم العنصرى والعنيف الذى يختبىء وراء ظاهر مخادع كمدافعين عن الديموقراطية وحقوق الانسان".

 

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن وزارة الخارجية الإيرانية طلبت من "الإيرانيين التأكد من أنهم لن يواجهوا مشاكل لدخول الولايات المتحدة أو الدول التى يمرون بها للوصول إليها".

 

يقيم فى الولايات المتحدة حوالى مليون إيرانى ويتوجه إليها كل سنة عشرات الآلاف من الإيرانيين خصوصا للقاء عائلاتهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة