مؤسسة بيل جيتس الخيرية تتبرع بـ140 مليون دولار لعلاج مرض الإيدز

الثلاثاء، 03 يناير 2017 12:00 ص
مؤسسة بيل جيتس الخيرية تتبرع بـ140 مليون دولار لعلاج مرض الإيدز بيل جيتس
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمساعدة فى علاج مرض الإيدز أعلنت مؤسسة بيل وميليندا جيتس عن استثمار 140 مليون دولار لصالح  Intarcia Therapeutics وهى شركة صيدلانية بيولوجية مقرها بوسطن، طورت مضخة صغيرة للدواء تزرع فى الجسم.
 
تستخدم المضخة نظامًا من شأنه نقل دواء فيروس نقص المناعة الوقائى للمرضى الأصحاء، وضمان التزامهم بالعلاج، إذ توضع المضخة التى تأتى بحجم "عود الكبريت" تحت طبقة الجلد من قبل الطبيب، كما يمكن للمضخة دعم المرض بالدواء لمدة تتراوح بين 6 و12 شهرًا.
 
وسينقسم الاستثمار لمؤسسة جيتس إلى قسمين، 50 مليون دولار حصة فى الشركة و90 مليون دولار فى شكل منح.
 
ينتشر مرض الإيدز بشكل كبير فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فخلال عام 2013 كان يعيش نحو 24,7 مليون نسمة بالمنطقة بهذا المرض، وهو ما يمثل 71٪ من الإجمالى العالمى، فهناك 2.1 مليون إصابة جديدة بفيروس نقص المناعة البشرية فى عام 2015 فى جميع أنحاء العالم وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة المشترك.
 
فى حين أن المرض لا يمكن علاجه، لكن يمكن منعه من الانتشار من خلال إستراتيجية تسمى PrEP ، والتى تعتمد على أن الأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية يمكنهم تناول الأدوية يوميًا لخفض فرص الإصابة بالعدوى.
 
ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن PrEP يمكن أن يوقف HIV ومنعه من الإمساك بزمام الأمور والانتشار فى جميع أنحاء الجسم، فهو فعال جدًا لمنع فيروس نقص المناعة البشرية إذا ما استخدمت على النحو المنصوص عليه، ولكنه أقل فعالية بكثير إذ لم يتم تناول الدواء باستمرار فجرعة يومية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عن طريق ممارسة الجنس بنسبة 90٪. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة