نكوسازانا دلامينى: حظر السفر الأمريكى ينذر أفريقيا "بأوقات مضطربة"

الإثنين، 30 يناير 2017 03:24 م
نكوسازانا دلامينى: حظر السفر الأمريكى ينذر أفريقيا "بأوقات مضطربة" نكوسازانا دلامينى زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى السابقة
أديس أبابا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى اليوم الاثنين، إن قرار الولايات المتحدة حظر دخول مواطنى سبع دول ثلاث منها أفريقية ينذر القارة "بأوقات مضطربة".

جاءت تصريحات نكوسازانا دلامينى-زوما تعليقا على الأمر التنفيذى الذى أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بحظر دخول مواطنى ليبيا والصومال والسودان وأربع دول أخرى من الشرق الأوسط لمدة 90 يوما ووقف توطين لاجئين لمدة 120 يوما.

وقالت دلامينى-زوما لزعماء القارة فى بداية قمة للتكتل المؤلف من 54 دولة بمقر الاتحاد فى أديس أبابا "نحن ندخل أوقاتا مضطربة للغاية."

وأضافت "نفس البلد الذى ساق الكثير من أبنائنا كعبيد خلال تجارة العبيد عبر الأطلسى قرر الآن حظر دخول اللاجئين من بعض بلداننا. ماذا نفعل حيال ذلك؟ حقا هذه واحدة من أكبر التحديات أمام وحدتنا وتضامننا."

وحتى قبل إعلان حظر السفر راقبت العواصم الأفريقية انتقال السلطة من الرئيس السابق باراك أوباما إلى ترامب ببعض القلق من احتمال أن تدفع سياسته القائمة على مبدأ "أمريكا أولا" إلى إبعاد التجارة وغيرها من الروابط مع القارة عن قائمة الأولويات الأمريكية.

يذكر أنه تم اختيار رئيس غينيا ألفا كوندى رئيسا للاتحاد الأفريقى فى دورته الجديدة.

وألمح الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى عدم الارتياح بشأن التحركات الجديدة بالإدارة الأمريكية وذلك فى كلمته خلال القمة دون أن يتطرق لذكر ترامب.

وقال جوتيريش "الدول الأفريقية من بين أكبر وأكثر بلدان العالم كرما فى استقبال اللاجئين. تظل الحدود الأفريقية مفتوحة أمام كل الذين يحتاجون للحماية عندما تغلق الكثير من الحدود حتى ببعض أكثر الدول المتقدمة فى العالم."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة