حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 5-1-2017

الخميس، 05 يناير 2017 05:46 م
حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 5-1-2017 محمد أبو العينين رئيس مجلس الأعمال المصرى الأوروبى
إعداد هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أحداث الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 5-1-2017، وتضمنت أخبارا هامة، جاء فى مقدمتها، محمد أبو العينين يؤكد أن قانون الاستثمار الجديد يساهم فى القضاء على ركود الأسواق، ومؤسسة النقد السعودى ترفع حد التمويل العقارى بنسبة 85 % للمواطنين، والغرف التجارية تؤكد أن قانون الإفلاس يعزز مكانة مصر فى مؤشرات التصنيفات الدولية، والبنك المركزى يؤكد ارتفاع ودائع البنوك لمستوى تاريخى بـ2.2 تريليون جنيه، واتحاد الصناعات يؤكد أن "اقتصادية قناة السويس" نموذج يحتذى به لإنشاء المناطق الحرة، والبورصة تربح 5.3 مليار جنيه فى ختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع.

 

محمد أبو العينين: قانون الاستثمار الجديد يساهم فى القضاء على ركود الأسواق

‏أكد محمد أبو العينين رئيس مجلس الأعمال المصرى الأوروبى، أن قانون الاستثمار الجديد الذى تتم مراجعته حاليًا بمجلس الدولة تمهيدًا لإحالته لمجلس النواب، هو خطوة مهمة تساهم بفعالية وإيجابية فى تحسين الأوضاع الاقتصادية فى مصر، ويعمل على رواج الأسواق التى انتابتها حالة من الركود الحاد، بعد اتخاذ الحكومة لمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، خاصة تحرير سعر الصرف.

 

مؤسسة النقد السعودى ترفع حد التمويل العقارى بنسبة 85 % للمواطنين

أعلنت مؤسسة النقد العربى السعودى "ساما"، زيادة الحد الأقصى للتمويل العقارى الممنوح من البنوك والمصارف للمواطنين من 70% إلى 85%، وذلك من قيمة المسكن الأول، لافتة فى بيان نشرته عبر موقعها الإلكترونى، إلى أن زيادة الحد الأقصى لنسبة مبلغ التمويل، سيدعم النمو فى قطاع التمويل العقارى والتكامل مع الأهداف الوطنية للإسكان التى تضمنتها رؤية المملكة 2030، ذلك بما لا يخل بمتطلبات سلامة القطاع المصرفى والاستقرار المالى لها.

 

الغرف التجارية: قانون الإفلاس يعزز مكانة مصر فى مؤشرات التصنيفات الدولية

ومن أخبار الاقتصاد المصرى، رحب الاتحاد العام للغرف التجارية بمشروع قانون تنظيم وإعادة هيكلة الإفلاس، الذى وافقت عليه الحكومة، مؤكدا أنه يعزز مكانة مصر فى مؤشرات التصنيفات الدولية.

ووصف أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية الدكتور علاء عز - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - مشروع القانون بالخطوة الإيجابية، مضيفا أن الاتحاد نادى به أكثر من مرة.

 

البنك المركزى: ارتفاع ودائع البنوك لمستوى تاريخى بـ2.2 تريليون جنيه

ومن أخبار الاقتصاد المصرى، ارتفع إجمالى ودائع المصريين بالبنوك، بما فيها الودائع الحكومية، لمستوى تاريخى جديد لتصل إلى 2.202 تريليون جنيه، فى نهاية شهر سبتمبر 2016، مقارنة بـ2.172 تريليون جنيه – التريليون يساوى 1000 مليار – وذلك بنهاية شهر أغسطس 2016، بارتفاع نحو 30 مليار جنيه، وفقًا لتقرير البنك المركزى المصرى الصادر اليوم الخميس.

 

اتحاد الصناعات: "اقتصادية قناة السويس" نموذج يحتذى به لإنشاء المناطق الحرة

ومن أخبار الاقتصاد المصري، أكد محمد البهى، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس لجنة الضرائب والجمارك بالاتحاد، أن الهيئة العاملة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعد نموذجاً يحتذى به فيما يتعلق بإنشاء المناطق الحرة، لافتا إلى أن عدم وجود رقابة حكومية وتفتيش دورى على تلك المناطق أضاع على الدولة أرقاما كبيرة للغاية من الضرائب والرسوم وضرائب كسب العمل.

وأضاف "البهى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من إنشاء المناطق الحرة بجميع أنحاء العالم هو رفع معدل الصادرات وزيادة دخل الدولة من العملة الصعبة، إلا أن المناطق الحرة فى مصر كانت تستخدم فى حالات كثيرة للتهريب للداخل بدلا من التصدير، وكذلك منحها عددا كبيرا من المزايا مع عدم وجود رقابة عليها أدى إلى استخدامها فى تحول الأموال من "الخارج للخارج"، دون تحقيق فائدة فعلية للدولة.

 

البورصة تربح 5.3 مليار جنيه فى ختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع

ومن أخبار الاقتصاد المصري، ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية نحو 5.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 614,755 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم، الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، وسط ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات، باستثناء مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب والأجانب، فيما مالت تعاملات المصريين للبيع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة