تحقيقات شفافة وموضوعية دون انحياز لأى طرف

كرة النار فى حجر عيسى حياتو.. "حماية المنافسة" يخاطب "الكاف" لمنح حق البث لشركة مصرية.. وخبراء: الجهاز أثبت الاتفاق قبل 18 شهرا وأرسل المخالفة للنيابة.. والعقود مشكوك فيها ولا تعليق على بيان "لاجاردير"

الخميس، 05 يناير 2017 03:43 م
كرة النار فى حجر عيسى حياتو.. "حماية المنافسة" يخاطب "الكاف" لمنح حق البث لشركة مصرية.. وخبراء: الجهاز أثبت الاتفاق قبل 18 شهرا وأرسل المخالفة للنيابة.. والعقود مشكوك فيها ولا تعليق على بيان "لاجاردير" عيسى حياتو والاتحاد الأفريقى لكرة القدمة وجهاز حماية المنافسة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفاجأة كبيرة فجّرها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أمس الأربعاء، بإحالة رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم إلى النيابة، على خلفية مخالفة بيع حقوق بث المباريات حتى 2017 لشركة "لاجاردير" الفرنسية، وهو ما أثار حالة واسعة من الجدل فى الأوساط الرياضية والإعلامية، وجدد الحديث عن عناوين وموضوعات تخص ملفات الاتحاد الأفريقى، ورئيسه، وسياسات منح حقوق البث، ودفع الشركة الفرنسية لإصدار بيان بشأن القضية، التى قال معلقون ومتابعون إنها تحمل شبهة مخالفة.
 
عيسى حياتو
عيسى حياتو
 
فى هذا الإطار، أفاد خبراء مطلعون على تفاصيل الملف، بأن المخالفات الخاصة بالاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، برئاسة الكاميرونى عيسى حياتو، بشأن منح شركة "لاجاردير سبورتس" الفرنسية حق بث المباريات التابعة لبطولات الاتحاد حتى عام 2027، ثابتة بالأدلة، وتم إرسالها إلى النيابة العامة مع ملف القضية، لافتًا إلى أن الحديث عن أن توقيع الاتحاد الأفريقى، مع شركة "لاجاردير"، على اتفاقية مُلزِمة لهما بالتجديد فى يونيو 2015، وأن أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد وافقوا عليها بالإجماع، أمر مشكوك فى صحته.
 
 
 
 
جهاز حماية المنافسة
جهاز حماية المنافسة
 

قرارات "حماية المنافسة" تلزم الكاف بمنح البطولة لشركة أخرى

وأضاف الخبراء، أن قرارات جهاز حماية المنافسة تلزم الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" بإعطاء حقوق البث المباشر والتليفزيونى والفضائى لتلك البطولة لشركة أخرى، تقدمت بالفعل بعروض لبث البطولة داخل مصر، مع استمرار مؤسسة "بى إن سبورت" فى عرض فعاليات تلك البطولة استثنائيًّا لضيق الوقت.
 
وعلى صعيد ما ورد فى بيان شركة "لاجاردير سبورتس"، الذى اتهمت فيه جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بأن التقارير والتحقيقات التى أجراها حول القضية، بالافتراءات والأكاذيب، قال الخبراء إن الجهاز أجرى تحقيقات شفافة وموضوعية، ولم ينحز ضد أى طرف أو جهة فى القضية، وكان كل همه المصلحة العامة، وعدم منع أى مواطن من حقه القانونى، حسبما ظهر من بيان الجهاز ونتائج التحقيقات التى توصل لها.
 
الاتحاد الأفريقى لكرة القدمة
الاتحاد الأفريقى لكرة القدمة


مخاطبة الكاف لإعطاء حقوق البث للشركة المصرية المتقدمة للحصول عليه

وتابع الخبراء، مؤكدين أن قرارات الجهاز واضحة فيما يخص السوق المصرية والمخالفة، وأن مسؤوليه تحدثوا عن إلغاء كل التعاقدات بين الاتحاد الأفريقى لكرة القدم وشركة "لاجاردير سبورتس" فيما يخص مصر، وما تنتجه من آثار داخل نطاق جمهورية مصر العربية، وإخطار الجهاز بهذا الشأن خلال مدة أقصاها 7 أيام من تاريخ القرار، متابعًا: "حفظنا حق الشركة التى ستقوم ببث المباريات بدءًا من 14 يناير بشكل استثنائى".
 
وحول إمكانية إعطاء حقوق البث لإحدى الشركات المصرية، أوضحوا أنه تمّت مخاطبة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" بإعطاء حقوق البث المباشر للمشاهدى تلك البطولة عبر الإنترنت، لشركة واحدة داخل نطاق جمهورية مصر العربية، وهى الشركة التى تقدمت بالفعل للحصول على حقوق البث، شركة "بريزنتيشن".


وجود مخالفات قانونية أو لا أمر تحدده النيابة العامة

وحول بيان "لاجاردير" وقولها إن موقفها القانونى سليم، أكد الخبراء أن وجود أو عدم وجود مخالفات قانونية فى توقيع العقود بين "لاجاردير" والاتحاد الأفريقى لكرة القدم، أمر تحدده النيابة العامة، ودور جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية هو رصد المخالفة، وهو ما حدث مع تعاقد "الكاف" وشركة "لاجاردير" بتوقيع التعاقد بشأن إعطاء حقوق البث قبل عام ونصف العام من موعد انطلاق البطولة، ما يعنى إهدار حق الشركات الأخرى التى تقدمت بالفعل للحصول على حقوق البث.
 
يذكر هنا أن شركة "بريزنتيشن" تقدمت بعرض لبث مباريات البطولة الأفريقية، ويعنى ذلك أن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، ملزم رسميًّا، طبقًا لقرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بمنح حقوق البث المباشر والتليفزيونى والفضائى لشركة بريزنتيشن.

يذكر هنا أن شركة "بريزنتيشن" تقدمت بعرض لبث مباريات البطولة الأفريقية، ويعنى ذلك أن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، ملزم رسميًّا، طبقًا لقرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بمنح حقوق البث المباشر والتليفزيونى والفضائى لشركة بريزنتيشن.

 

 

 

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة