نقيب أطباء الشرقية: الإخوان استغلوا النقابة كمنصات لمعاداة الدولة.. الدكتور أيمن سالم: نحقق أسبوعيًا فى شكاوى ضد الأطباء.. الدولة نجحت فى القضاء على "فيروس سى".. وقانون المساءلة الجنائية الطبية بحوزة البرلمان

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 04:26 ص
نقيب أطباء الشرقية: الإخوان استغلوا النقابة كمنصات لمعاداة الدولة.. الدكتور أيمن سالم: نحقق أسبوعيًا فى شكاوى ضد الأطباء.. الدولة نجحت فى القضاء على "فيروس سى".. وقانون المساءلة الجنائية الطبية بحوزة البرلمان نقيب أطباء الشرقية ومحررة اليوم السابع
الشرقية – فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أيمن سالم، رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بجامعة الزقازيق، ونقيب الأطباء بمحافظة الشرقية، إن النقابة شهدت تطورًا ملموسًا، من حيث عودة الثقة بين النقابة والأطباء من جهة، وإعادة جسور التفاهم بين الحكومة والأطباء من جهة ثانية، بعد أن استغلت جماعة الإخوان النقابة خلال فترة طويلة كمنصة سياسية لمعاداة الدولة والوصول لمكاسب سياسية.

 

وأوضح "سالم" فى حواره لـ"اليوم السابع" أن النقابة نجحت فى بعض الجولات وفشلت فى أخرى، كما أنها تتلقى ما يقرب من 20 شكوى أسبوعيا من المواطنين يُحَقَّق فى جميعها، وأغلبها تكون خلافات شخصية.

 

وإلى نص الحوار..

 

ما الدور الذى لعبته لتطوير نقابة الأطباء بمحافظة الشرقية منذ توليك المنصب وحتى الآن؟

 

الإخوان استغلوا النقابة كمنصات سياسية لفترة طويلة من أجل معاداة الدولة، والوصول لمكاسب سياسية، وتسبب ذلك فى استشعار الأطباء أن النقابة ابتعدت عن مهمتها الأساسية وهى الاهتمام بالأطباء والمنظومة الصحية فى مصر.

 

واقتصر الدور على التركيز على الخلافات بين الإخوان والحكومة، وبذلك شعر الأطباء بأن النقابة ليست نقابتهم، وأنها لا تهتم بشئونهم، فهجروها ولم يعد يرتادها سوى أعضاء جماعة الإخوان من الأطباء، وعندما توليت أعمال النقابة فى أكتوبر 2015 كانت من أوائل اهتماماتى إعادة الثقة مرة أخرى بين النقابة والأطباء من جهة، وبناء جسور من التفاهم مع الدولة ممثلة فى الحكومة من جهة ثانية، حتى يتسنى لنا الحصول على مكاسب للأطباء.

 

وخرجنا باستراتيجية بالاتفاق مع جميع أعضاء مجلس النقابة، على خطوات للوصول إلى النتيجة الموضوعة، وهى تقديم خدمات تعليمية وتثقيفية واجتماعية للأطباء وأسرهم، والتواصل المستمر مع القيادات التنفيذية بالمحافظة، ونقل هموم الأطباء ومطالبهم إلى الجهات التنفيذية، والمضى بخطوات فى اتجاه تنفيذ مطالبهم، وقد نجحنا فى بعض الجولات وفشلنا فى بعضها.

 

ما هى الجولات التى نجحت فيها والتى فشلت فيها داخل النقابة؟

 

الجولات التى نجحت النقابة فيها تتمثل فى توقيع بروتوكول للتعليم الطبى المستمر، بالتعاون مع مديرية الصحة وكلية الطب بجامعة الزقازيق، وإنشاء حساب لدعم ورعاية الأطباء، وهو عبارة عن صندوق زمالة يجعل الأطباء يكفلوا أسرهم وزملائهم الذين يمرون بأزمات، كما نجحنا فى التواصل مع محافظ الشرقية الحالى اللواء خالد سعيد، بموافقته على تعلية نادى اتحاد المهن الطبية بطابقين آخرين.

 

 والجولات التى فشلنا بها، هى رفع بدل العدوى للأطباء، بالرغم من المحاولات المستميتة لإقرار رفع البدل، لكن ما زال الوضع كما هو عليه، كما فشلنا فى تمرير قانون المساءلة الجنائية الطبية، الذى عملنا عليه وعكفنا على مراجعته طوال خلال عام كامل من الدراسة وتسلميه للجنة الصحة بمجلس النواب منذ أكثر من عام، وحتى الآن لم يخرج للنور، وحتى الآن الطبيب معرض للإلقاء فى السجن لوفاة مريض نتيجة خطأ طبى قد لا يكون هو المتسبب فيه، وإنما تشاركه فى ذلك إدارة المستشفى ووزارة الصحة.


وماذا عن الدور الرقابى للنقابة على الأطباء؟

 

تتمثل مهنة النقابة الأساسية فى ضمان وضع المعايير بالتنسيق مع وزارة الصحة، للوصول لخدمة الطبية الجيدة للمواطنين، ودور النقابة فى ذلك هو مراقبة تأدية هذه الخدمة بواسطة متخصصين مؤهلين، ومحاسبة المقصر، والتحقيق فى أى شكوى تصل للنقابة من أى مواطن ضد أى طبيب.

 

وما هى المخالفات التى رصدتها نقابة الأطباء بالشرقية خلال العام الحالى؟

 

النقابة غير منوط بها شن حملات تفتيشية، والجهة المعنية بذلك هى مديرية الصحة، فالنقابة تحقق فى الشكاوى الواردة إليها، ونتلقى أسبوعيا 20 شكوى من المواطنين، وأغلبها يكون نتيجة سوء فهم أو خلاف شخصى، ونحقق فيها جميعا قِبَل المستشار القانونى المنتدب من النيابة الإدارية، وتحويل التحقيق إلى مجلس النقابة العامة، وإحالة الطبيب الذى يثبت إهماله فى عمله إلى مجلس تأديب، ومجازاته أو فصله نهائيًا من الخدمة إذ استدعى الأمر ذلك، وكل شهر يحال طبيب للتحقيق، وللأسف الشديد هناك العديد من الأطباء حبسوا احتياطيا على ذمة قضايا لم يُبَت فيها ولم تُعْرَض على النقابة، والحل الأمثل فى ذلك هو تمرير قانون المساءلة الجنائية الموجود بحوزة مضبطة مجلس النواب.

 

وماذا عن حال المستشفيات الحكومية بالشرقية؟

 

الوضع سىء والمنظومة الصحية فى مصر فى حاجة لانتفاضة، ولكن هناك مجهود يبذل على مستوى محافظة الشرقية، حيث تم إنشاء أول مستشفى نفسى "العزازى" بالشرقية، وتطوير مستشفى الطوارئ بفاقوس، ومستشفى بلبيس العام، وينسق وكيل مديرية الصحة مع جامعة الزقازيق لتغطية التخصصات النادرة وغير الموجودة بالمستشفيات، ولكن مازال الجو العام والخدمة الصحية المقدمة ليست المرجوة.

 

ومن أهم المشاكل التى تتعرض لها المنظومة الصحية، هى أن الأطباء يعملون فى حالة من الخوف لعدم إحساسهم بالأمان فى أماكن عملهم وتعرض أهالى المرضى عليهم بشكل مستمر، ومديرية الأمن بإشراف اللواء رضا طبلية، تتجاوب معانا فى مثل تلك الأزمات.

 

ما هو عدد الأطباء المصابين بفيروس "سى" نتيجة العدوى.. وما دور النقابة نحوهم؟

 

لا يوجد حصر بالأعداد لأن بعض الأطباء المصابين بالفيروس يرفضون الإفصاح عن ذلك، وبعض الإحصائيات الطبية التى تؤكد أن الجراحين الذين يستمرون فى عملهم أكثر من 25 عامًا، يتعرض 70% منهم للإصابة بفيروس "سى"، والحق يقال أن فيروس "سى" من ضمن المشروعات التى نجحت فيها الدولة، والنقابة تدعم الأطباء المصابين وتجرى لهم التحاليل الكاملة بالتعاون مع الجمعية المصرية للكبد.

 

كم بلاغ بحالات عمليات تجارة الأعضاء بالشرقية؟

 

لا توجد أى بلاغات، وفى الطبيعى تُزْرَع الأعضاء بالمستشفيات الحكومية طبقا للإطار القانوى الذى يسمح ذلك.

 

هل يوجد أعضاء إخوان بمجلس نقابة أطباء الشرقية؟

 

لا يوجد الآن.. واثنان منهم قدما استقالتهما منذ التشكيل الجديد للنقابة.

 

أخيرًا.. لو كنت وزيرا للصحة ما هى قراراتك لإصلاح المنظومة الطبية؟

 

لن ادعى أننى أمتلك عصا سحرية للتغيير، وممكن أؤدى نفس الدور الذى أبذله حاليا.

 

 

IMAG6666
 
نقيب أطباء الشرقية ومحررة اليوم السابع

 

IMAG6667
نقيب أطباء الشرقية ومحررة اليوم السابع

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة