"القاهرةـ موسكو".. قنوات اتصال مفتوحة لملاحقة أمراء الإرهاب.. مسئول روسى يكشف الدور المصرى فى إحباط عمليات داخل بلاده.. ومشادة مندوب روسيا بمجلس الأمن بعد تفجير أحد السعف لفضح مؤامرات لندن دليل التنسيق مع مصر

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 08:00 م
"القاهرةـ موسكو".. قنوات اتصال مفتوحة لملاحقة أمراء الإرهاب.. مسئول روسى يكشف الدور المصرى فى إحباط عمليات داخل بلاده.. ومشادة مندوب روسيا بمجلس الأمن بعد تفجير أحد السعف لفضح مؤامرات لندن دليل التنسيق مع مصر الشرطة الروسية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان ذلك قبل ما يقرب من 6 أشهر .. داخل أروقة مجلس الأمن الدولى، كان الجميع يتأهب لمناقشة ملف الحرب السورية وسبل مكافحة الإرهاب، فيما كانت القاهرة تلملم أشلاء ضحاياها الأبرياء الذين سقطوا فى تفجيرات الكنائس التى تزامنت مع احتفالات الأقباط بعيد أحد السعف، تقدم مندوبو الدول آنذاك بعبارات التعازى، إلا أن مندوب روسيا فلادمير سافرونكوف، كان له رأى آخر، حيث فاجئ الجميع بمقاطعة مندوب بريطانيا ماثيو رايكروفت ليتهم لندن صراحة بدعم الإرهاب، ويحملها بشكل غير مباشر مسئولية الهجمات الإرهابية التى طالت مصر وغيرها من دول العالم.

هجوم سافرونكوف الذى فضح العديد من الملفات المسكوت عنها وما يحاك ضد بلدان الشرق الأوسط من مؤامرات سببها رعاية دول من بينها بريطانيا وقطر للإرهاب، كشف فى الوقت نفسه وجود تنسيق لا ينقطع بين القاهرة وموسكو فى ملفات الأمن القومى لكلا البلدين والأمن الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

وبرغم ما يبدوا ظاهراً على السطح من وجود خلافات بين القاهرة وموسكو ، خاصة فيما يتعلق بقرار استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين فى أعقاب حادث الطائرة الروسية ، إلا أن شواهد عدة تؤكد أن ما يجمع البلدين من تنسيق فى ملفات الأمن والاقتصاد أقوى كثيراً مما هو قائم من خلافات.

 

ألكسندر بورتنيكوف

 

وقبل أيام ، فاجئ مدير جهاز الأمن الروسى ألكسندر بورتنيكوف الجميع بتفاصيل إحباط مجموعة من العمليات الإرهابية داخل بلاده بمساعدة شركاء أجانب وأصدقاء من بينهم المخابرات العامة المصرية، مشيراً فى تصريحاته التى جاءت على هامش الاجتماع السادس عشر لرؤساء الأجهزة الأمنية ووكالات إنفاذ القانون الذى عقد فى مدينة كراسنودار الروسية ونشرتها وكالات الأنباء الروسية إلى أن هناك تعاونا مثمرا بشكل خاص هذا العام مع المخابرات المصرية ومجموعة من الدول على رأسها كازاخستان وأوزبكستان والصين والهند وكوريا الجنوبية وجمهورية التشيك والنمسا وصربيا وغيرها من الدول.

وفى تصريحات لـ"اليوم السابع" قال الدكتور عمرو الديب خبير الشئون الروسية ، وعضو جامعة نيجنى نوفجورود إن تصريحات رئيس جهاز الأمن الروسي تؤكد على أن مصر وروسيا يخوضان حربا واحدة، فالخطر الإرهابي الكبير للبلدين يدفعهما للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف الديب أن العديد من التقارير الروسية تكشف أن التعاون بين البلدين يتمحور فى مجال تبادل المعلومات التى تقدمها الأجهزة الروسية إلى القاهرة والعكس ، خاصة فيما يتعلق بحركة المسافرين الذين سبق لهم المرور على مناطق النزاعات مثل سوريا والعراق وليبيا، أو الدول محط الأنظار فيما يتعلق بدعم وتمويل الإرهاب مثل قطر وتركيا.

وتابع الخبير المصرى فى الشئون الروسية: مصر لا تحارب الجماعات الإرهابية على أراضيها فقط وإنما تحارب تلك الجماعات فى قلب الدول المصدرة للإرهاب، مستشهداً بعملية القبض على الطلاب القادمين من إقليم التبت الصينى وغيرهم الذين قدموا من كازاخستان.

 

الرئيس السيسي ونظيره الروسى فلادمير بوتين

وكان بورتنيكوف قد أكد في الاجتماع السادس عشر لرؤساء الأجهزة الأمنية والمخابرات ووكالات إنفاذ القانون فى كراسنودار، وفقا لوكالة الأنباء الروسية، تاس أن هناك تعاونا مثمرا بشكل خاص هذا العام مع المخابرات المصرية وأشار إلى أنه نتيجة لهذه الإجراءات المشتركة منعت مجموعة من العمليات الإرهابية على أراضي روسيا، واعتقل المتورطون فى تدريب أعضاء المنظمات الإرهابية الدولية.

وأعرب المسئول الروسى عن امتنانه لجميع الشركاء لتعاونهم النشط فى مكافحة الإرهاب، مقدما شكرا خاصا للشركاء الذين ساعدوا على ضمان سلامة بطولة العالم للهوكى 2016 التى نظمت في روسيا، وكأس القارات.

وتستعد روسيا لاستضافة مونديال 2018 بإجراءات أمنية مكثفة لتأمين الفرق المشاركة فى البطولة الأبرز فى عالم الساحرة المستديرة والتى تشارك فيها مصر بعد غياب امتد لما يزيد على 27 عاماً كاملة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة