"سعفة الرأس" مرض فطرى ينتقل بالعدوى ويسبب سقوط الشعر فاحترسى منه

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 08:00 ص
"سعفة الرأس" مرض فطرى ينتقل بالعدوى ويسبب سقوط الشعر فاحترسى منه سقوط الشعر - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة راندا فاروق، استشارى الأمراض الجلدية بجامعة القاهرة، إن هناك الكثير من الأسباب المؤدية لسقوط الشعر سواء كانت أسبابا عرضية أو أسبابا مرضية، موضحة أن هناك عددا من الأمراض التى يمكن أن تصيب فروة الرأس وتؤدى لسقوط الشعر مباشرة، ومن أبرزها مرض سعفة فروة الرأس.

 

وأضافت الدكتورة راندا فاروق، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المرض ناجم عن عدوى فطرية سطحية من جلد فروة الرأس والحاجبين والرموش ويميل إلى مهاجمة بصيلات الشعر، حيث تعيش فطريات العفن على الأنسجة الموجودة داخل فروة الرأس، وتسبب الشعور بالحكة، وتقشر الجلد، وسقوط الشعر.

 

وأشارت استشارى الأمراض الجلدية إلى أن المرض غير مرتبط بموسم أو فصل من فصول العام، وإنما يرتبط بوصول الفطريات نتيجة العوامل الخارجية إلى فروة الرأس، ويعتبر فطر سعفة الرأس من الفطريات المعدية والتى تنتقل بين معاملات الأفراد ومن أبرز وسائل انتقال العدوى:

 

1- الجلوس بالقرب من شخص يحمل الفطر.

2- من الحيوانات، حيث يمكن للحيوانات حمل الفطر ونقله للإنسان باللمس المباشر أو غير المباشر، ينتشر فى القطط، والكلاب وحيوانات الحقل، خاصة الجراد.

3- استخدام الأدوات الشخصية للآخرين مثل الفوط، والملابس، وفرشاة الشعر.

 

وأوضحت استشارى الأمراض الجلدية أن علاج سعفة الرأس لا بد أن يحدده الطبيب المختص بالعلاج الدوائى الخاص بالمرض، للقضاء عليه وعدم انتقاله بين الأفراد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة