الصحف العالمية اليوم: إقليم كندى يحظر "النقاب".. ابن ترامب أعاد التغريد من حساب عبر تويتر على صلة بالدعاية الروسية.. اتهامات للقناة الرابعة البريطانية بـ"العنصرية" بعد تغيير لون امرأة إلى "البنى" لتتنكر كمسلمة

الخميس، 19 أكتوبر 2017 02:48 م
الصحف العالمية اليوم: إقليم كندى يحظر "النقاب".. ابن ترامب أعاد التغريد من حساب عبر تويتر على صلة بالدعاية الروسية.. اتهامات للقناة الرابعة البريطانية بـ"العنصرية" بعد تغيير لون امرأة إلى "البنى" لتتنكر كمسلمة نقاب -صورة ارشيفيه
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية عدد من القضايا أبرزها حظر النقاب فى إقليم الكيبك، واتهامات للقناة الرابعة البريطانية بـ"العنصرية" بعد تغيير لون امرأة إلى "البنى" لتتنكر كمسلمة. 
 
 

الصحف الأمريكية

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن هناك تردد داخل البيت الأبيض بشأن قيام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بزيارة للمنطقة المنزوعة السلاح على الحدود الكورية الشمالية، مشيرة إلى مخاوف بشأن سلامة الرئيس، فضلا عن احتمال إثارة مزيد من التوترات.
 
 
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، أنه بينما يستعد الرئيس ترامب لجولة تمتد 12 يوما تشمل خمس دول آسيوية الشهر المقبل لتعزيز الضغط الدولى على بيونج يانج، تشهد الإدارة الأمريكية انقساما حول ما إذا كان يجب أن يزور تلك المنطقة.
 
 
ووفقا لبعض الأشخاص الذين تحدثوا إلى مسئولى الإدارة فإن بعض مساعدى الرئيس الأمريكى يشعرون بالقلق من أن تؤدى زيارة المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين الشمالية وىالجنوبية إلى تأجيج التوترات المتزايدة بالفعل فى شبه الجزيرة الكورية بينما أعرب آخرون عن قلقهم إزاء سلامة ترامب الشخصية.
 
 
ذكر موقع ديلى بيست، أن بعض الشخصيات البارزة فى حملة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ومؤيديه، بما فى ذلك مدير حملته وأبنه، أعادوا نشر تغريدات من حسابات مدفوعة من الحكومة الروسية خلال الحملة الانتخابية للرئاسة العام الماضى.
download
 
وكشف الموقع الإخبارى، فى تقريره، أن حساب على تويتر باسم "Ten_GOP"، زعم أنه حساب غير رسمى لجمهوريون من ولاية تينسى، تم إدارته من قبل جهة مدعومة من الكرملين يعتقد انها وكالة أبحاث إنترنت، بحسب تأكيد مصدر مطلع على الحساب.
 

 
وتم إنشاء حساب  Ten_GOP فى 19 نوفمبر 2015، وحصل على أكثر من 100 ألف متابع قبل أن تغلقه شركة تويتر، ويشير التقرير إلى أن شبكة RBC الروسية المستقلة هى أول من كتب عن الحساب.
 
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إقليم كيبيك الكندى قرر حظر غطاء الوجه عند تلقى أو تقديم الخدمات الحكومية، وذلك بموجب قانون صدر، الأربعاء، وانتقدته جماعات معنية بالحقوق بوصفه يهدف إلى تهميش المسلمات فى الإقليم الذى ينطق أغلب سكانه بالفرنسية.
 
s8201120114327
 
وسيشمل القانون موظفى القطاع العام مثل المدرسين وضباط الشرطة والعاملين فى المستشفيات ودور رياض الأطفال. وعلى غرار فرنسا، التى أقرت حظر النقاب والصلبان وغيرها من الرموز الدينية فى المدارس عام 2004، كافح إقليم كيبيك للمواءمة بين هويته العلمانية والعدد المتزايد للمسلمين ومعظمهم مهاجرون من شمال أفريقيا.
 
وقال فيليب كويار رئيس وزراء كيبيك للصحفيين فى الجمعية الوطنية للإقليم "لأسباب لها علاقة بالتواصل وتحديد الهوية والأمن يجب أن يتم تلقى وتقديم الخدمات العامة بوجه مكشوف.. نعيش فى مجتمع حر وديمقراطي. عندما تتحدث إلى يجب أن أرى وجهك وينبغى أن ترى وجهى".
 

الصحف البريطانية  

اتهامات لقناة بريطانية بـ"العنصرية" بعد تغيير لون امرأة إلى "البنى" لتتنكر كمسلمة 

 
قالت صحيفة "الإندبندنت" إن القناة الرابعة البريطانية تعرضت لموجة من الانتقادات والاتهامات بالـ"عنصرية" بعدما نشرت حلقاتها "أسبوعى كمسلمة"، إذ عمدت القناة إلى تغيير لون بشرة بطلة البرنامج  من البيضاء إلى البنية لتلائم صورة المسلمين الذهنية لدى كثير من البريطانيين. 
 
وأضافت الصحيفة البريطانية إن كاتى فريمان بريطانية تعمل كمساعد فى مجال الرعاية الصحية، "تنكرت" كمسلمة بريطانية من أصول باكستانية من أجل برنامج "أسبوعى كمسلمة" والذى يرصد حياة المسلمين فى أعقاب الهجمات الإرهابية التى هزت لندن ومانشستر، حتى أنها ارتدت الحجاب وجعلت أنفها يبدو أكبر.
 
وأوضحت أن فريمان يمكن سماعها فى مقدمة البرنامج وهى تقول إنها عادة "لن ترغب فى الجلوس إلى جانب مسلم خشية أن يفجروا شيئا".
 
وأضافت "الإندبندنت" أن هذا التصرف أشعل جدلا واسعا بشأن العنصرية حتى أن المنظمة الحقوقية "تيل ماما" وصفته بأنه "تجاوز للحدود"، و"مسيئة" للمسلمين. 
 
وقال فايز موجال، مؤسس منظمة "تيل ماما" للـ"إندبندنت": الشىء الأكثر عدوانية هو المبالغة في ملامح الوجه..إذ تؤدي إلى السقوط فى فخ القوالب النمطية للعرق والدين".
 

تقرير أممى: 15 ألف حالة وفاة يوميا لأطفال دون الخامسة حول العالم فى 2016 

 
ومن ناحية أخرى، كشف تقرير للأمم المتحدة أنه رغم انخفاض عدد الأطفال الذين يموتون قبل سن الخامسة إلى أدنى مستوى، إلا أن معدل الوفيات بين الأطفال حول العالم لا يزال مقلقا، حيث سجلت 5.6 مليون حالة وفاة في العام الماضى.
 
و وقالت الأمم المتحدة في تقريرها السنوي عن وفيات الأطفال إن العديد من الوفيات - التي بلغ متوسطها 15000 في اليوم في عام 2016 - كانت من أمراض يمكن الوقاية منها.
 
كما حذر التقرير كذلك من أن وفيات المواليد - في أول 28 يوما من العمر - لا تنخفض بنفس الوتيرة التي تسجلها معدلات وفيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر وخمس سنوات، إذ  يموت كل يوم ما مجموعه 7000 طفل قبل أن يصلوا إلى 28 يوما من العمر.
 
وانخفض العدد الإجمالي لوفيات الأطفال دون سن الخامسة انخفاضا كبيرا فى العقود الأخيرة، حيث انخفض من 12.6 مليون فى عام 1990 إلى 5.6 ملايين فى العام الماضى، بعد أن كان 5.9 مليون فى عام 2015.
 
 

الصحافة الإيرانية..

ملف فساد أحمدى نجاد يعود من جديد.. وإلغاء عضوية رجل زرتشتى تفجر غضب الأقليات الدين

ية
 
ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، على موضوعات مختلفة على الصعيد الداخلى والخارجى، فداخليا، تناولت تصريحات المرشد الأعلى على خامنئى بشأن استراتيجية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تجاه إيران وتعامله مع الاتفاقية النووية، فضلا عن تنديد رئيس البرلمان على لاريجانى بإلغاء عضوية سبنتا نيكنام وهو من الاقلية الزراتشتية فى المجلس البلدى لمدينة يزد.
 
وعلى صعيد آخر تناولت الصحف ملف فساد الرئيس السابق أحمدى نجاد خلال حقبة رئاسة البلاد (2005 - 2013)  ورئاسة مجلس البلدية، وقالت صحف مختلفة مقربة التيار الإصلاحى، أن مجلس بلدية طهران بصدد طرح تهم فساد الرئيس الأسبق فى الوقت الذى شغل فيه منصب رئاسة البلدية. 
 
وقالت إن المحكمة أصدرت حكما منذ عام 2009 بتغريم أحمدى نجاد (4 آلاف و 600 مليار تومان) ما يعادل 1.4 مليون دولار تقريبا إلى الخزينة.وقال محسن هاشمى رئيس بلدية العاصمة الإيرانية طهران حان الوقت لإدانة الرئيس السابق واسترجاع الأموال.
 
وبحسب الصحف أن ديوان الرقابة قد كشف أن مجموعة مخالفات أحمدى نجاد خلال حقبة رئاسته بلغت أكثر من 7 آلاف مليار تومان (ما يعادل 175 مليار دولاراً) وقد صدرت حولها 7 أحكام قطعية بما فيها ملفات تتعلق بالفساد فى القطاع النفطى. 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة