أكرم القصاص - علا الشافعي

7 محطات قبل وصول التعليم المصرى للنموذج اليابانى

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 06:00 م
7 محطات قبل وصول التعليم المصرى للنموذج اليابانى التعليم فى اليابان - صورة ارشيفيه
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا تعطينى قلما ولكن علمنى كيف أدرس على الأيباد" ، هى الطريقة التى يتبعها اليابانيون مع الطلاب فى المدارس، فبدلا من استخدام الأدوات المدرسية الكثيرة من الأقلام والكراس وغيرها استبدلوها بجهاز الأيباد لتعليم المناهج والمهارات التعليمية واللغوية .

طلاب اليابان
طلاب اليابان

 

من اليابان لمصر يا قلبى لاتحزن، فالتعليم فى مصر ما زال يقتصر على "الواجب ، الحفظ ، التسميع، ونجمة وعشرة من عشرة، فهناك فروق كثيرة بين نظام التعليم فى مصر واليابان حيث تعتبر اليابان من أكثر دول العالم نجاحا فى التعليم الذى لا يعتمد فقط على الدراسة والتسميع، ولكن يعتمد على تعليم المهارات والأخلاقيات ، وفى هذا التقرير نرصد أبرز الفروق بين التعليم فى اليابان ومصر وفقا لماذكره الموقع اليابانى المتخصص بالتعليم educationinjapan  

فى اليابان الأخلاق وفى مصر قطتى صغيرة 

 

قطتى صغيرة
قطتى صغيرة

 

 

1- طريق الى الأخلاق، هى المادة التى تدرس فى اليابان من الصف الأول الابتدائى حتى الصف السادس الابتدائى،  لتعليم الأطفال السلوكيات والأخلاقيات والتواضع وطرق التعامل مع الآخرين، على عكس المنهج المصرى الذى يعتمد على "قطتى صغيرة اسمها نميرة ".

 

 

فى اليابان الفهم أولا وفى مصر الحفظ ثم الحفظ
 

2- تعتمد المدارس اليابانية على نظام الفهم قبل الحفظ والتلقين ولكن نظام التعليم المصرى يحرص حرصا شديدا على كتابه "عم سعفان رجل كسلان " 10 مرات ، وجدول الضرب 30 مرة .

طلاب مصريين
طلاب مصريين

 

روح المشاركة بين الطلاب والمدرسين فى اليابان 

 

تنظيف حوش المدرسة
تنظيف حوش المدرسة

 

 

3- الاطفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة وذلك باشتراك المدرسين لخلق روح الجماعة والتواضع، ولكن فى مصر "أتاخرت 10 دقايق نظف حوض المدرسة لوحدك".

 

الرسوب فى مصر من اولى ابتدائى 
 

4- فى اليابان لا يوجد رسوب من الصف الاول الابتدائى حتى الصف الثالث، وذلك لان الهدف هى التربيه قبل التعليم ،على عكس الطالب المصرى فعند ظهور نتيجة الصف الأول قد تتزين الشهادة بالدوائر الحمراء التى تسمى "كحك".

أغانى عيد الأم فى مدارس مصر 

 

عروض يابانية
عروض يابانية

 

 

4- يستلزم على الطلاب تعليم الفنون اليابانية من شعر وغناء لتقديمها فى المناسبات،على عكس الواقع المصرى فيحرص الطلاب على حفظ الاغانى التى تقدم فى حفلات عيد الأم والتى تقتصر على " ماما يا ماما يا ست الكل قلبك ابيض زى الفل".

 

التقوير والحشو فى حصة الاقتصاد المنزلى المصرى

 

الاقتصاد المدرسى
الاقتصاد المدرسى

 

5- فى اليابان يدرس الطلاب الحرف الصناعية والاقتصاد المنزلى لتعلم مهارات الطبخ والخياطة وغيرها، أما فى مصر فيتعلم  الطلاب غسل الخضار وأعمال "التقوير والحشو والتفصيص والتخريط".

 

وجبات غذائية فى المدرسة اليابانية
 

6:فى اليابان يتم تقديم وجبات غذائية للطلاب ويتم تناولها فى الفصل مع المدرسين لتوطيد العلاقة بينهم ،ولكن فى مصر"السندوتش بناكله تحت الديسك عشان المستر ميزعقش". 

مدرسة اليابان
مدرسة اليابان

اليابان تمنع الدروس الخصوصية
 

7- قانون اساسى فى المدارس اليابانية بعدم اعطاء التلاميذ دروس خصوصية ومن يقوم بذلك يتم فصله من المدرسة ، اما فى مصر"لو مخدتش مع المدرس بتاع الفصل درس خصوصى هتسقط".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة