بالصور.."ماراثون اقتصادى" فى ثالث أيام زيارة السيسى لفرنسا.. توقيع 16 إعلانا واتفاقا وبروتوكولا.. والرئيس يلتقى رؤساء 25 شركة وسكرتير منظمة التنمية ووزير المالية..والوزير الفرنسى: نسعى لشراكة استراتيجية مع مصر

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 09:36 م
بالصور.."ماراثون اقتصادى" فى ثالث أيام زيارة السيسى لفرنسا.. توقيع 16 إعلانا واتفاقا وبروتوكولا.. والرئيس يلتقى رؤساء 25 شركة وسكرتير منظمة التنمية ووزير المالية..والوزير الفرنسى: نسعى لشراكة استراتيجية مع مصر لقاءات مكثفة للرئيس السيسى خلاله زيارته لفرنسا
كتب محمد رضا – تصوير وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"جولات مكوكية"، و"قمم تاريخية"، هى شعارات ارتبطت بالزيارات الخارجية للرئيس عبد الفتاح السيسى، على مدار قرابة 4 سنوات منذ وصوله إلى سدة الحكم، ولم تأت أهمية تلك الزيارات من فراغ، فثمارها السياسية والاقتصادية والعسكرية السريعة باتت واضحة للعيان، ولعل المكاسب الاقتصادية، وتوطيد العلاقات "المصرية – الفرنسية"، خلال زيارة الرئيس الجارية، لفرنسا، خير شاهد ودليل على أهمية وقوة ما تحققه الدولة المصرية من نتائج ايجابية فى علاقاتها الخارجية من خلال زيارات الرئيس.

مصر وفرنسا توقعان 16 إعلانًا واتفاقًا وبروتوكولًا مشتركًا

وخلال 3 أيام، قضاها الرئيس السيسى، فى العاصمة الفرنسية، باريس، بدأت منذ أمس الأول الاثنين، عقد لقاءات عديدة مع مختلف قيادات الجمهورية الفرنسية، فيما يتعلق بتوطيد وتطوير العلاقات الخارجية والاقتصادية بين البلدين، ولم تكن العلاقات السياسية والعسكرية فقط هى المهيمن على لقاءات الرئيس السيسى، بل كان للاقتصاد كلمته العليا، خلال اليوم الثالث من الزيارة، حيث التقى وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى، برونو لومير، ورؤساء كبرى الشركات الفرنسية، داعيًا إياهم لزيارة مصر والاستثمار فيها، وكان نتاج ذلك اليوم الحافل، توقيع 16 إعلانًا واتفاقًا وبروتوكولًا مشتركًا بين البلدين فى مختلف المجالات.

 

 

وقائمة الوثائق التعاقدية التى تم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحالية لفرنسا، هى الاتفاق التنفيذى لقرض الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم قطاع الطاقة بالموازنة المصرية، الاتفاق التنفيذى لقرض الوكالة الفرنسية للتنمية لتطوير عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية فى 5 محافظات مصرية، الاتفاق التنفيذى لقرض الوكالة الفرنسية للتنمية لتطوير محطة معالجة الصرف الصحى شرقى الإسكندرية، إعلان مشترك مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتقديم مساعدة تقنية لوزارة الكهرباء والطاقة، إعلان مشترك بين الوكالة الفرنسية للتنمية والحكومة المصرية لدعم قطاع الحماية الاجتماعية بالموازنة، إعلان مشترك لتمويل مؤسسة Proparco لإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، بطاقة إنتاجية 50 ميجاوات لكل محطة، من خلال شركة EREN الفرنسية والحكومة المصرية.

 

60580-وزير-النقل-هشام-عرفات-زياره--ماليه-فرنسا-(1)
 

تعاون مصرى فرنسى فى مجالات الكهرباء والطاقة الشمسية والنقل الحضرى

وجاء ضمن الوثائق التعاقدية، أيضًا، إعلان مشترك لتمويل مؤسسة Proparco لإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 50 ميجاوات لكل محطة بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان من خلال شركة EDF الفرنسية بالتعاون مع الحكومة المصرية وشركة السويدى، إعلان مشترك لتمويل مؤسسة Proparco لإنشاء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 25 ميجاوات بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان من خلال الحكومة المصرية وشركة Voltalia الفرنسية، خطاب نوايا بين حكومتى البلدين حول توريد فرنسا لـ500 عربة مأكولات متنقلة.

كما تم التوقيع على إعلان نوايا بين حكومتى البلدين حول قيام فرنسا بتمويل دراسات الجدوى لتطوير شبكة النقل الحضرى بمدينة المنصورة، مذكرة تفاهم بين شركة RATP والهيئة القومية للأنفاق، حول صيانة الخط الأول لمترو الأنفاق وتشغيل الخط الثالث للمترو، إعلان نوايا بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة SNCF، إعلان خاص بتعزيز التعاون الثقافى والتعليمى والفرانكفونى والجامعى والعلمى والفنى، إعلان نوايا بشأن إنشاء الجامعة الفرنسية المصرية وتنميتها، إعلان بشأن تعزيز التعاون فى مجال تدريب القادة بالإدارة المصرية، اتفاقية متعلقة بعقد إنشاء البيت المصرى بالمدينة الدولية الجامعية بالعاصمة الفرنسية باريس.

 

 

وزير المالية الفرنسى يشيد ببرنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر

وخلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع وزير الاقتصاد والمالية برونو لومير، فى مقر وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، أشاد الوزير الفرنسى، فى بداية الجلسة، بما تشهده علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين خلال السنوات الأخيرة من تطور ملحوظ، لتصبح أحد الأعمدة الرئيسية التى تتأسس عليها الصلات والروابط بين الدولتين، بحسب ما قاله السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

وأكد الوزير الفرنسى، إعجابه ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل الذى تنفذه الحكومة المصرية، والخطط التنموية التى تطبقها من أجل تحقيق النمو الاقتصادى المستدام، كما أكد "لومير"، حرصه على تنفيذ توجيهات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، بتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الهامة التى تجمع البلدين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، فضلاً عن دعم برنامج التنمية الاقتصادية الشاملة الذى تنفذه الحكومة المصرية، مشيرًا إلى أن فرنسا بقيادة الرئيس إيمانويل ماكرون، اختارت أن تكون شريكا استراتيجيا لمصر، وأنها عازمة على فتح مرحلة جديدة فى العلاقات الاقتصادية.

 

 

وزير الاقتصاد الفرنسى: الحكومة المصرية طبقت إصلاحات "شجاعة" لتعزيز الاستثمار

كما أشاد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - بانفتاح الرئيس السيسى، على إزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين الفرنسيين وبالتعاون القائم بين البلدين فى المجالين المدنى والعسكرى، وأكد استعداد فرنسا للمشاركة فى مشروعات كبرى فى مجالات المياه والنقل والطاقة والاتصالات من خلال مجموعة "أورانج" التى استثمرت اكثر من ثلاثة مليارات يورو فى مصر والمستعدة لتوسيع نشاطها.

ولفت إلى آفاق التعاون الجيدة فى مجالات الطاقة من خلال مجموعة "توتال"، وكذلك فى البناء والمقاولات من خلال مجموعة "سان جوبان"، والمياه مع شركة "سويس"، بالإضافة إلى قطاع النقل من خلال الشركة الوطنية للسكك الحديدية فى فرنسا، "اس ان سى اف"، والهيئة المستقلة للنقل فى باريس (ار اى تى بى) المشغلة للمترو.

 

وأشار إلى إمكانية التعاون بين مصر وفرنسا فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذى سيحتاج استثمارات هائلة، ولفت إلى التعاون الجارى بين الحكومة المصرية، والوكالة الفرنسية للإنماء، وإلى الضمانات التى تمنحها الدولة الفرنسية فى مجال التصدير.

وكشف لومير، أنه اقترح على الرئيس السيسى - خلال لقائهما، اليوم - زيارة مصر خلال الأشهر القادمة على رأس وفد من رؤساء الشركات الفرنسية لدفع المشروعات الاقتصادية بين البلدين على نحو ملموس.

 

السيسى يلتقى رؤساء 25 شركة فرنسية لتعزيز استثماراتها فى مصر

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسى، الأهمية الخاصة التى توليها مصر لتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع كل الدول الصديقة وعلى رأسها فرنسا، مؤكداً حرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادى والاستثمارى مع فرنسا، من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة تلبى مصالح الطرفين، وتساهم فى خلق فرص العمل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأعرب الرئيس عن تقديره لحرص فرنسا على دعم خطط التنمية المصرية عبر الآليات التنموية المختلفة، فضلاً عن النشاط الواضح للشركات الفرنسية فى مصر، مشيراً إلى ما يتيحه برنامج الإصلاح الاقتصادى من فرص جديدة لتوسيع نشاط هذه الشركات، خاصة مع ما يتوفر لمصر من سوق كبير وموقع استراتيجى يتيح لها أن تكون مركزاً للإنتاج وتصدير المنتجات إلى أسواق الدول الأفريقية والعربية، والتى ترتبط مع مصر بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة.

 

وعقب ذلك عقد الرئيس، لقاءات موسعة مع رؤساء 25 شركة فرنسية متواجدة فى مصر أو راغبة فى فتح فروع لها هناك أو فى دعم صادراتها، حيث شهد اللقاء حواراً مفتوحاً استعرض خلاله الرئيس أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى الذى يتم تنفيذه على مدار ثلاثة أعوام وفق أربعة محاور رئيسية تشمل الإصلاحات المالية والنقدية وسياسات الحماية الاجتماعية فضلاً عن الإصلاحات الهيكلية.

58364-السيسى-فى-فرنسا-(1)

ونوه إلى ما تحقق من نتائج إيجابية ملموسة جراء تنفيذ البرنامج، على رأسها ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى وما تحقق من استقرار نقدى، ومعالجة اختلالات سوق الصرف الأجنبى، وارتفاع الاحتياطى النقدى، وتعزيز قدرة الاقتصاد على توليد وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

فيما، تحدث خلال اللقاء، عدد من رؤساء الشركات الفرنسية الذين أشادوا بمناخ الاستقرار الذى تشهده مصر، وتوفر فرص استثمارية واعدة فى العديد من المجالات، مما يشجعهم على التوسع فى استثماراتهم بمصر.

 

السيسى يلتقى سكرتير المنظمة الفرنسية للتعاون الاقتصادى والتنمية

وفى السياق ذاته، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، "أنجل جوريا"، سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشاد بمستوى التعاون القائم بين مصر، والمنظمة، لاسيما من خلال الدعم الفنى الذى توفره المنظمة والدراسات والتقارير التى تصدرها فى مختلف المجالات.

وأشار الرئيس، إلى حرص الحكومة المصرية على الاستفادة من السياسات والخبرات المتراكمة لدى المنظمة ليكون لها مردود إيجابى يتسق مع الخطط التى تنفذها مصر فى إطار استراتيجية التنمية المستدامة 2030، فضلاً عن توفير الدعم الفنى لبرنامج الإصلاح الاقتصادى فى مختلف محاوره، مؤكدًا على الأهمية التى توليها مصر للتعاون مع المنظمة فى إطار برامج مكافحة الفساد والشفافية التى تضعها الدولة على قمة أولوياتها.

 

سكرتير منظمة التعاون الاقتصادى يشيد بتعاون مصر

من جانبه، أشاد سكرتير عام المنظمة، بالتعاون الكامل الذى تلقاه من الحكومة المصرية، والذى يمتد على مدار أكثر من 10 سنوات، فى إطار برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للمنظمة.

واستعرض "جوريا"، البرامج التى تقوم المنظمة بتنفيذها مع مختلف الوزارات والمؤسسات المصرية المعنية، ومن بينها برنامج تعزيز سيادة القانون بالتعاون مع وزارة العدل، وبرنامج مكافحة الفساد، وبرنامج تعزيز المساواة بين الجنسين ورفع قدرات المرأة المصرية، فضلاً عن البرامج الخاصة بدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحوكمة الشركات، وبرنامج إدارة شركات القطاع الخاص، وبرنامج تحسين مناخ الاستثمار.

 

السيسى يختتم يومه الثالث فى فرنسا بزيارة مجلس الشيوخ

وفى ختام، اليوم، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى مقر الجمعية الوطنية الفرنسية، "الغرفة الثانية للبرلمان الفرنسى"، وكان فى استقباله فور وصوله رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، فيما يختتم نشاط، اليوم الثالث، بزيارة أخرى إلى مجلس الشيوخ "الغرفة الأولى للبرلمان".

 

 

 

وقال رئيس المجلس الفرنسي فرانسوا دوروج، إنها تمثل خطوة إضافية فى سبيل ترسيخ علاقات الشراكة بين البلدين، كما أشاد الرئيس بالنمو المتواصل الذى تشهده العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على تطويرها، فضلًا عن تعزيز التعاون بين مجلس النواب المصرى والجمعية الوطنية الفرنسية، وزيادة تبادل الزيارات بين المجلسين، بما يساهم فى توثيق العلاقات بين البلدين على المستويين الرسمى والشعبى.

 

استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (1)
 
 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (2)
 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (3)
 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (4)
 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (5)
 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (6)
 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (7)
 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (8)
 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (9)
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى 

 

استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (10)

 

 
 
استقبال السيسى فى البرلمان الفرنسى (11)
 
 

الرئيس السيسى يلتقى رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي
 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء اليوم الأربعاء، برئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه، وذلك بمقر مجلس الشيوخ.

و كان لارشيه فى استقبال الرئيس السيسى لدى وصوله لمقر مجلس الشيوخ، واستعرض الرئيس السيسى حرس الشرف، ثم صافح رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى أعضاء الوفد المصرى المرافق للرئيس السيسي.

و تناولت المباحثات بين الجانبين والتى امتدت على مأدبة عشاء عمل، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وخاصة العلاقات البرلمانية و تطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط و جهود الحكومة المصرية لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى و التشريعى و الإداري

986610-01-02
رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه يفتح باب السيارة للرئيس السيسي

 

986629-01-02
رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه يستقبل الرئيس السيسي
 

 

986652-01-02
رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه يصافح الرئيس السيسي
 

 

986682-01-02
لقاء الرئيس السيسي ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه 
 

 

986683-01-02
جانب من اللقاء 

 

986684-01-02
رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي يتحدث للرئيس أثناء اللقاء

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة