الفرحة لما تزيد عن حدها تقلب لضدها.. طفلة تصاب بهبوط حاد فى الدورة الدموية بعد رؤيتها والدها الغائب.. ومريض يتعرض لجلطة عقب فوز فريقه فى إحدى المباريات.. وأطباء يوصون: الاعتدال هو الحل

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 05:00 م
الفرحة لما تزيد عن حدها تقلب لضدها.. طفلة تصاب بهبوط حاد فى الدورة الدموية بعد رؤيتها والدها الغائب.. ومريض يتعرض لجلطة عقب فوز فريقه فى إحدى المباريات.. وأطباء يوصون: الاعتدال هو الحل الفرحة - صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مات من الفرحة" من الكلمات الشائعة التى يصفها البعض لوصف الحالة المبالغة للشعور بالفرحة لكنها حقيقة أيضا، حيث يتعرض مرضى القلب لمشاكل صحية قد تؤدى إلى الوفاة عند تعرضهم للفرحة الشديدة، ولم يتوقف الأمر على الفرح فقطـ، لكن تعرض مريض القلب لخبر حزين من الممكن أن يعرضه لجلطة فى القلب والشريان التاجى.

 

وفى هذا الصدد يرصد "اليوم السابع" عددا من الحالات التى تعرضت لمشاكل صحية عند التعرض للفرح أو الحزن، ومن جانبه يقول الدكتور "حاتم غازى" استشارى طب الحالات الحرجة وأمراض القلب بالقصر العينى، إن مريض القلب يكون لدية عوامل مؤدية لقصور الشريان التاجى وأمراض القلب وهى تشمل السن، فكلما كان الشخص كبير فى السن كلما كان أكثر عرضة لمشاكل القلب، والذكر أكثر من الأنثى والتدخين من أهم العوامل المؤدية للأمراض والإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكر وارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم والتاريخ الأسرى لأمراض القلب، فجميع هذه العوامل تسبب خشونة وضيق فى شرايين القلب، فعند تعرض المريض لخبر حزين أو مفرح  فجأة قد ينتج عنهما إفراز هرمونات  كالأدرينالين والنور أدرينالين والثيروكسين مما يؤديان إلى قطع فى الشريان داخل القلب فحدث جلطة القلب.

 

شخص يصاب بجلطة فى الشريان التاجى عند سماع خبر استشهاد ابنه

يستكمل د.حاتم غازى حديثة قائلا: "من الحالات التى تعرضت لجلطة فى الشريان التاجى عند سماع خبر حزين، مريض يبلغ من العمر 60 عاما يعانى من الضغط والسكر ومدخن شره تعرض لجلطة فى الشريان التاجى أدت إلى توقف عضلة القلب، وذلك عند سماعة خبر استشهاد ابنه فى حادث الواحات الإرهابى الذى أسفر عن استشهاد 16 من رجال الشرطة وإصابة 13 آخرين.

 

يتابع أنه تم التعامل مع المريض بإجراء تدليك وتنشيط لعضلة القلب ووضعه على جهاز التنفس الصناعى وتم تركيب دعامة فورية عن طريق القسطرة، حيث استرد وعيه وحالته الصحية أصبحت مستقرة على العلاج الدوائى، موضحا أن التدخين الشره وارتفاع ضغط الدم والسكر جميعها تراكمات أدت إلى تعرضها للجلطة عند سماع خبر استشهاد ابنه، فإنها كانت "القشة التى قسمت ظهر البعير".   

 

مريض يتعرض لجلطة عند فوز فريقه فى إحدى المباريات 

من جانب آخر يوضح الدكتور "أمير شوقى" استشارى أمراض القلب بمعهد القلب القومى أن تعرض مريض القلب للسعادة المفرطة يؤدى إلى حدوث جلطة فى القلب، ومن الحالات التى تعرضت لمشكلة عند سماع خبر مفرح، مريض فى الخمسينات من عمره يعانى من قصور فى الشريان التاجى عند فوز الفريق الذى كان يشجعه أثناء مشاهدته مباريات كرة القدم تعرض لجلطة، نتيجة انسداد أحد الشرايين فى القلب.

 

ويضيف د.أمير شوقى أنه عند سماع المريض لخبر مفرح الجهاز العصبى يفرز الأدرينالين بشكل زائد فى الجسم فينتج عنه ارتفاع فى نبضات القلب وضغط الدم، ما يسبب فى إجهاد القلب وزيادة فى تجلط الدم ونتج عنه انسداد فى أحد شرايين القلب، موضحا أن فى هذه الحالة تم التعامل عن طريق إجراء قسطرة وتركيب دعامة وتسليك الشرايين وضبط مستوى الضغط والسكر فى الدم، وتم تقديم نصيحة للمريض بتجنب مواقف الفرحة أو الحزن الزائد.

 

مريض يتعرض لجلطة
مريض يتعرض لجلطة

 

طفلة تعانى من هبوط حاد بالقلب عند رؤية والدها

فى نفس السياق يشير الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنه، إلى أن طفلة تبلغ من العمر 12 تعانى من مرض رباعى فالوت وزرقة شديدة ناتج عن اختلاط الدم المؤكسد بالدم غير المؤكسد عندما رأت والدها الغائب منذ فترة للعمل بالخارج سارعت لمقابلته فأصيبت بضيق شديد فى التنفس وهبوط حاد بالقلب، وفى هذه الحالة نقل الطفل بشكل سريع إلى المستشفى وتم إنقاذها.

 

طفلة ترى والدها الغائب
طفلة ترى والدها الغائب








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة