قبل إعلانها بيومين.. تعرف على المرشحين للفوز بجائزة نوبل فى الأدب 2017

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 12:00 ص
قبل إعلانها بيومين.. تعرف على المرشحين للفوز بجائزة نوبل فى الأدب 2017 جائزة نوبل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجه الأدباء والمبدعون فى كل بقاع الدنيا أنظارهم صوب العاصمة العاصمة السويدية ستوكهولم، لمعرفة الفائز بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2017، وخليفة الأمريكى بوب ديلان التى حصل عليها فى 2016.

 

الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الجهة المنوطة بمنح جوائز نوبل السنوية، أعلنت عبر موقعها الرسمى على شبكة الإنترنت أنه سيتم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة نوبل فى الأدب لهذا العام، يوم الخميس 5 أكتوبر الحالى، الساعة 1 ظهرا بتوقيت السويد.

 

وعلى عكس الجوائز الأدبية الأخرى مثل "البوكر مان، والجائزة الوطنية فى العلوم والآداب فى المكسيك، وفاليرى لابو"، لم تعلن الأكاديمية السويدية عن قوائم طويلة أو قصيرة عن المرشيحن لنوبل للأدب، ورغم أن النهج الذى تتبعه الأكاديمية سنويا يعتمد نهج القوائم المتناقصة التى تبدأ بقائمة موسعة بلغت هذا العام 240 شخصية أدبية، قبلت الأكاديمية منهم 195 مرشحا، انخفضوا إلى ما بين 15 و20 مرشحا فى أبريل، ثم تقلصوا مجددا فى مايو إلى خمسة، يأخذ أعضاء الأكاديمية السويدية فى مراجعة نتاجهم الأدبى طوال أربعة أشهر، ليعودوا ويصوتوا على الفائز منهم هذا الشهر أكتوبر.

 

وكان قد فاز بالجائزة الشاعر والمغنى الأمريكى بوب ديلان، والتى آثار فوزه العديد من الجدل، حول استحاقه لها، حتى هو نفسه رفض الاعتراف بفوزه بالجائزة، ولم يحضر حفل تسليم الجوائز وتم تسليمه الجائزة فى حفل خاص بعدها بأربعة أشهر ما جعل عضو اللجنة بير واستبرغ يصفه بـ"غير المهذب والمتغطرس".

 

وتشير بورصة الترشيحات الأدبية إلى العديد من الشخصيات التى ربما يتواحد أسماؤهم كل عام ضمن المرشحين، وبحسب موقع "Nicer Odds" يأتى على رأس المرشحين كلا من "الكاتب الكينى نغوغى وا ثيونغو، والكاتب اليابانى هاروكى موراكامى، والكاتبة الكندية مارجريت آتوود، بالإضافة إلى الكاتب الإسرائيلى عاموس عوز، بجانب المرشح العربى الدائم الشاعر السورى أدونيس".

 

كما أشار موقع جريدة "الجارديان" البريطانية إلى ترشحيات إحدى شركات المرهانات التى حيث رشحت كلا من الكاتب البريطانى جورج أر.أر. مارتن، والشاعر الكورى الجنوبى كو أون، والروائى الإسرائيلى عاموس عوز، الكاتب الإيطالى والمترجم كلاوديو ماجريس والروائى الأسبانى خافيير مارياس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة