دراسة: العسل يحتوى على نسبة مبيدات تضر بالصحة

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 04:05 م
دراسة: العسل يحتوى على نسبة مبيدات تضر بالصحة العسل
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت مجلة "Science" مقالا يوضح النتائج التى توصل إليها العلماء فى مركز البحوث، والتى تظهر وجود مبيدات حشرية فى العسل.

 

وقامت مجموعة خبراء بإشراف الدكتور إدوارد ميتشل من جامعة السويسرى نيوشاتل باختبار 198 عينة من عسل مأخوذ من مناطق مختلفة حول العالم، ووجدوا أن 75% منها تحتوى على نوع واحد على الأقل من مادة Neonicotinoid (مادة مبيدة للحشرات)، وأكثر من خمس العينات تحتوى على نوعين أو أكثر من هذه المادة الكيميائية، ونحو 10% تحتوى على أربعة أو خمسة من هذه المواد.

 

ووفقا للباحثين فإن هذه النتائج مثيرة للقلق، وقد تشكل تهديدا حقيقيا للبيئة.

 

وأشار الباحثون إلى أنه فى معظم الحالات، لا تزيد نسبة المبيدات فى العسل عن المستوى الآمن للاستهلاك البشرى، ومع ذلك وجدوا بعض الاستثناءات على وجه الخصوص، فى العينات المأخوذة من ألمانيا وبولندا.

 

وأوضح أستاذ فى علم الأحياء فى جامعة ساسكس البريطانية ديف غولسون، أنه من الصعب التنبؤ بالأثر السلبى لهذه المواد على جسم الإنسان.

 

ولفت العالم إلى أن هذه المواد لن تتسبب فى قتل مستهلكى العسل. لكن من غير المعروف ما هى الآثار السلبية الطويلة المدى التى يمكن أن تتسبب فيها هذه المبيدات على العسل وغيرها من الأطعمة"، مشيرا إلى أنه من الصعب جدا إجراء دراسة تعطينا الجواب الشافى.

 

​يذكر أن نيونيكوتينوادس هى مواد كيميائية تستخدم لحماية المحاصيل من الحشرات، ويقوم النحل برشفها من خلال الرحيق.

 

ومن وجهة نظر بعض العلماء، الحل الوحيد للتخلص من المشكلة هو عمل حظر كامل على استخدام المبيدات الحشرية وهو أمر شبه مستحيل.​










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة