علشان متتلخبطيش.. استشارى نساء وتوليد يوضح الفرق بين أكياس وتكيس المبايض

السبت، 11 نوفمبر 2017 10:00 م
علشان متتلخبطيش.. استشارى نساء وتوليد يوضح الفرق بين أكياس وتكيس المبايض الدكتور عمرو عبد العزيز استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عمرو عبد العزيز، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى، إن هناك فرقًا بين أكياس المبيض وتكيسات المبايض، حيث أن هناك خلط لدى السيدات فى معنى هذا الأمر، فالتكيس يكون له ثلاث شروط وهى أن الدورة تكون غير منتظمة ويظهر حب الشباب والشعر الزائد وكذلك لا يوجد تبويض جيد.

 

وأضاف عبد العزيز، أن الأكياس المبيضية تختلف، حيث إنها تظهر فى السونار وبناء عليها يكون الطلب من السيدة بإعادة السونار بعد الدورة الشهرية لأنه قد يكون من الأكياس الوظيفية التى تنزل مع الدورة الشهرية، لافتًا إلى أنه لم يحدث ذلك فتكون الخطوة الثانية إعطاء السيدة حبوب منع حمل لشهر ثم ينزل الكيس وإذا لم يحدث ذلك فقد يكون أكياس دموية وهى بطانة الرحم المهاجرة وعندها تكون الاجراءات مختلفة تماما.

 

وأكد استشارى النساء والتوليد، أنه يجب أيضا أن تتم معرفة عمر السيدة حتى يتم التأكد منه أنه ليس ورما، لأنها كلما تقدمت السيدة فى السن كانت أكثر عرضة للأورام، وعند التأكد من أنه أمر غير خبيث فتكون الخطوة الأخيرة للتخلص منه هى إزالة الكيس بالمنظار أو فتح البطن، إذا لم ينزل باستخدام حبوب منع الحمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة