صور.. "اليوم السابع" داخل الحرم الجامعى الجديد بسوهاج.. رئيس الجامعة: ساهمنا فى علاج الطلاب بـ250ألف جنيه من صندوق التكافل.. زيادة موازنة الجامعة والمستشفى لـ600 مليون جنيه.. و3ملايين جنيه لمد الكليات بالإنترنت

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 10:00 م
صور.. "اليوم السابع" داخل الحرم الجامعى الجديد بسوهاج.. رئيس الجامعة: ساهمنا فى علاج الطلاب بـ250ألف جنيه من صندوق التكافل.. زيادة موازنة الجامعة والمستشفى لـ600 مليون جنيه.. و3ملايين جنيه لمد الكليات بالإنترنت الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج
سوهاج- محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- بناء إسكان جامعى جديد بتكلفة 47 مليون جنيه بالكوامل لخدمة الطلاب

- طباعة الكتاب الجامعى داخل الجامعة وتخفيض سعره من أجل مصلحة الطالب ومنع الطباعة الخارجية

- حل مشكلة مياه الشرب وتوصيل الخطوط من مدينة سوهاج الجديدة بتكلفة مليون ونصف

حالة من الحراك تشهدها جامعة سوهاج عقب تولى الدكتور أحمد عزيز منصب رئيس الجامعة عقب صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 518 لسنة 2017 بتعيينه رئيسا لجامعة سوهاج حتى تاريخ بلوغه السن القانونية فى 4 يناير 2021، خلفاً للدكتور صفا محمود السيد القائم بعمل رئيس الجامعة منذ شهر مايو 2016.

اليوم السابع أجرى حوارا مع رئيس جامعة سوهاج، للتعرف على كيفية إدارته للجامعة فى المرحلة المقبلة وكيفية إدارته لأزمة العمالة المؤقتة وكيفية تطوير الموارد المالية للجامعة وحل مشاكل المدينة الجامعية والمستشفى الجامعى والدور المجتمعى الذى تلعبه الجامعة كبيت خبرة تستفيد منه المحافظة.

تم عقد لقاء مفتوح مع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ومديرى الإدارات والعاملين ورئيس اتحاد الطلاب بالكلية، وقال رئيس الجامعة إننا نسعى لعمل برامج تعليمية مميزة لتحسين ورفع العملية التعليمية ودعم الموارد المالية مثل برنامج نقل التكنولوجيا للمجتمع، بالإضافة لعمل مراكز علمية متميزة مثل مركز النانو تكنولوجي والذي سيخدم عدة كليات وأنه  جارى العمل على تشجير سور وطرقات الجامعة الجديدة لتوفير الظل للطلاب بالإضافة للعمل على حل مشكلة التنقل بين مبانى الكليات ومن وإلى المدينة الجامعية للطالبات، موضحاً أنه تم تسكين ثلاثة مبان فى مدينة سوهاج الجديدة للطلاب.

واستمع عزيز لاستفسارات أعضاء هيئة التدريس والعاملين ورئيس الاتحاد وقام بالرد عليها ومن بينها مشكلة المياه التي تؤرق الجميع، حيث أوضح أن المشكلة قد انتهت بقدوم الخط الجديد إذ سيتم ضخ المياه من النيل مباشرة وجار فحص عينات المياه للتأكد من صلاحيتها للتخلص من الترسبات، وبالإشارة إلى مشكلة عدم توافر مواصلات مباشرة للجامعة الجديدة خاصة الذين يقطنون بمنطقة حي غرب سوهاج.

وأشار عزيز  إلى أن هناك أتوبيسات متوفرة لكن المشكلة فى نقص أعداد السائقين والفنيين بورش السيارات، أما مشكلة النظافة وصيانة دورات المياه، قال رئيس الجامعة أنه سيتم التعاقد مع شركة لتولي مسألة النظافة وصيانة المرافق نظرا لنقص العمالة بالجامعة وذلك خلال الموازنة الجديدة .

 وعن دعم الكلية وتوفير العديد من التجهيزات للحصول على الاعتماد وضمان الجودة مثل تجهيز القاعات بالعدد الكافى من الكراسى وأجهزة مثل الداتا شو وخطوط الإنترنت داخل مكاتب أعضاء هيئة التدريس والقاعات، و تم صرف 3 ملايين ونصف مليون جنيه لمد خطوط الإنترنت فى الجامعة الجديدة وستزيد سرعته أيضا بمجرد استكمال البنية الأساسية لخطوط الإنترنت، و تم صرف 500 كرسي.

وردا على استفسار أحد الطلاب حول ما قدمته الجامعة من مساعدات  علاجية لطلابها خلال العام  الجامعى 2016 / 2017 من  صندوق الخدمات الطبية  أوضح رئيس الجامعة أن الجامعة أنفقت ما يقرب من 948 ألف و993جنيهًا  بخلاف مساهمة صندوق التكافل  الاجتماعى  بمبلغ 300 ألف جنيه بزيادة مضاعفة عن عام 2015/ 2016 م الذى قدر بمبلغ  503 آلف و79 جنيها، مشيرًا إلى أن تلك المساهمة جاءت إيمانا بدور الجامعة فى مساعدة أبنائها الطلاب والعمل على حل المشاكل الصحية التى تحول بينهم وبين الاستمرار فى دراستهم والصندوق يساهم بنسبة 90% من تكلفة العلاج ويدفع الطالب 10% و تمت الموافقة على علاج  الحالات المرضية للطلاب والتى اشتملت على عدد من حالات الأورام والعمليات الجراحية والأمراض المناعية بعد عرضها ودراستها وكذلك متابعة الكشف الطبى وإجراء فحوص القبول للمدن الجامعية.

وتوجه أحد الطلاب بسؤال لرئيس الجامعة حول الموزانة الخاصة بالجامعة فكان رد رئيس الجامعة أن موازنة الفصل التعليمى للجامعة والمعتمد طبقا للوائح  بلغ حتى الآن 350 مليون جنيها ويتم الصرف منها على الباب الأول والباب الثانى والباب السادس للصرف منها على الأجور والمرتبات والسلع والخدمات والصيانة والإنشاءات الخاصة بالجامعة وهناك 250 مليون جنيه  هذا العام بزيادة 10% عن العام الماضى مرتبات وأدوية وخدمات  والصيانة والإنشاءت وبذلك تكون موازنة الجامعة والمستشفى حتى الآن بلغت 600 مليون جنيه تقريبا وأنه فى حال عدم كفاية تلك المبالغ سوف نطلب دعما جديدا.

وفى رده عن مشكلات الإسكان الجامعى وتأخر الأبحاث المقدمة للتسكين قال رئيس الجامعة أننا قبلنا عددا كبيرا من الأبحاث الاجتماعية وأن أى طالب تقدم ببحث وانطبقت عليه الشروط سوف يتم تسكينه فورا ويسترد ما دفعه من رسوم تسكين كاملة وأن الجامعة بدأت منذ بداية العام الحالى فى إنشاء إسكان طلابى بمقر الجامعة الجديدة بالكوامل بتكلفة بلغت حوالى 47 مليون جنيه وسوف يتم الإنتهاء منه فى بداية العام الدارسى القادم وذلك لزيادة السعة الإستيعابية للطلاب المقيمن داخل المدينة وأننا نحاول بكل الطرق توفير كافة الخدمات للطلاب من أجل راحتهم وتفوقهم.

وردا على أزمة مياه الشرب بالجامعة الجديدة بالكوامل قال رئيس الجامعة أنه تم الانتهاء من توصيل خط المياه للمقر الجديد للجامعة بمدينة الكوامل من محطة مياه الشرب في مدينة سوهاج الجديدة وتم عمل تجربة وصول المياه لشبكة الجامعة بمنطقة الملاعب وأنه تم عمل الاختبار للمياه ستستمر على مدار الأيام القليلة المقبلة للتأكد من تطهير الخط الجديد والاطمئنان على أن المياه تطابق المواصفات الطبيعية، ومن ثم سيتم الضخ لجميع مباني الجامعة وأن هذا الخط الجديد سينهي كل مشكلات المياه في المقر الجديد للجامعة وذلك بتكلفه بلغت حوالى مليون ونصف تقريبا.

يذكر أن الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة ستراسكليد بالمملكة المتحدة فى إدارة المياه الجوفية عام 1993 وحصل على درجة الأستاذية فى المياه الجوفية عام 2007 و تقلد عددا من المناصب الأكاديمية والإدارية فى جامعة سوهاج منها وكيل كلية العلوم بالجامعة لفترتين متتاليتين والقائم بأعمال عميد كلية العلوم والمشرف على مركز تسويق الخدمات بالجامعة، ومدير تطبيقات نظم المعلومات الإدارية بالجامعة، ورئيس فريق عمل إعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة سوهاج 2015-2020.

كما مثل الجامعة فى إعداد الخطة الاستراتيجية للتعليم العالى فى مصر 2015-2030 و عضو لجنة ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين فى الجيولوجيا والفلك للدورة الحالية 2016- 2019 و هو المستشار العلمى لمحافظة سوهاج منذ 2013 حتى الآن.

ومن أهم أعمال الدكتور أحمد عزيز فى مجال البحث العلمى نشر 60 بحثا علميا فى مجلات دولية وعالمية فى الموارد المائية والمياه الجوفية والحماية من السيول والمخاطر الطبيعية، بالإضافة إلى أنه أشرف على 20 رسالة ماجستير ودكتوراه لباحثين حول الموضوعات العلمية المختلفة، ومحكم فى أكثر من 15 مجلة علمية عالمية، وقد شارك فى تنفيذ 16 مشروع بحثى تطبيقى من خلال جامعة سوهاج ومنها إعداد دراسة جدوى تنميه المناطق المحيطة ببحيرة السد العالى بالتعاون مع جامعة ستراسكليد، و مشروع تقييم العوامل المؤثرة فى المواقع الأثرية بمصر العليا بدعم من المجلس الأعلى للآثار، كما شارك أيضا فى مشروع تقييم الموارد المائية والسيول على سواحل البحر الأحمر بدعم من هيئه تنشيط السياحة.

وقام الدكتور أحمد عزيز بالعديد من الدراسات فى تحديد إمكانات الخزان الجوفى بالمناطق الصحراوية والزراعية المختلفة فى مصر ومن أهم الأنشطة العامة للدكتور أحمد عزيز فى خدمة المجتمع فهو المنسق الرئيسى لإعداد خطه العمل البيئى وتنفيذ المشروعات البيئية المصاحبة للخطة فى محافظة سوهاج وقنا بدعم من جهاز شئون البيئة وهيئة التعاون الدولى البريطانى .

وشارك د. أحمد عزيز فى تنفيذ العديد من الأنشطة العلمية والمجتمعية فى كلية العلوم والتى نجم عنها حصول الكلية على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، إذ أنه كان المسئول عن ملف الخطة الاستراتيجية للكلية والخدمات المجتمعية، ولعب دورا أساسيا فى ربط الجامعة بالمجتمع من خلال العديد من الأنشطة من دورات تدريبية وورش عمل وزيارات ميدانية وبرتوكولات تعاون مع الجهات المختلفة ساهمت فى زيادة الموارد المالية لجامعة سوهاج وكلية العلوم.

طلاب جامعة سوهاج يسألون رئيس الجامعة (2)
طلاب جامعة سوهاج يسألون رئيس الجامعة 

طلاب جامعة سوهاج يسألون رئيس الجامعة
طلاب جامعة سوهاج يسألون رئيس الجامعة

محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة سوهاج (2)
محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة سوهاج 

محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة سوهاج (3)
محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة سوهاج 

محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة سوهاج (4)
محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة سوهاج 

محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة سوهاج
محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة سوهاج
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة