صور.. "يا حلاوة الإيد الشغالة".. سيدات قرية ابشنا يتحدين البطالة ويرفعن شعار "صنع فى بنى سويف".. منتجات غذائية ومفروشات ومشغولات يدوية.. السيدات: التسويق مشكلتنا الوحيدة.. والمحافظ: سنقيم معارض للتسويق خارجيا

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 07:30 م
صور.. "يا حلاوة الإيد الشغالة".. سيدات قرية ابشنا يتحدين البطالة ويرفعن شعار "صنع فى بنى سويف".. منتجات غذائية ومفروشات ومشغولات يدوية.. السيدات: التسويق مشكلتنا الوحيدة.. والمحافظ: سنقيم معارض للتسويق خارجيا محافظ بنى سويف مع سيدات ابشنا
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" يا حلاوة الإيد الشغالة ".. أغنية تغنت بها الفنانة شريفة فاضل منذ سنوات ، حولتها سيدات قرية ابشنا التابعة لمحافظة بنى سويف ، إلى شعار أصبح دافعا لهم لمحاربة البطالة وتوفير لقمة العيش ، لتصبح من القرى المحاربة للبطالة .

مشروع القرى المستدامة بقرية ابشنا
مشروع القرى المستدامة بقرية ابشنا

أكثر من مائة سيدة من سيدات قرية ابشنا التابعة لمركز بنى سويف ، شاركن فى مشروع التنمية المستدامة الذى تبناه المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة وبعض المؤسسات الأهلية والمديريات المعنية .

السيدات يعرضن المنتجات
السيدات يعرضن المنتجات

اليوم السابع التقت بعض السيدات المنتجات ، إذ قالت صفاء محمد إحدى السيدات نقوم بتصنيع المفروشات والكليم اليدوى، وإنتاج منتجات تضاهى كبرى الماركات من خلال العمل داخل القرية بأقل الأسعار التى تنافس كبرى الشركات .

منتجات سيدات قرية ابشنا
منتجات سيدات قرية ابشنا

وأضافت صفاء " أسعار الكليم ما بين 100 إلى 200 جنيه، والمفارش أسعارها مختلفة على حسب التطريز المستخدم بها" مشيرة إلى أن المنتجات التى يتم تصنيعها تشهد إقبالا من المواطنين الذين يجدون بها المادة الخام الجيدة بالإضافة إلى السعر المناسب .

منتجات يدوية ومشغولات
منتجات يدوية ومشغولات

فيما قالت منى محمود "نعمل فى مجال تصنيع المخلل والمربة والبصل المجفف ، والمشروع وفر فرص عمل كثيرة لسيدات القرية " مشيرة إلى أن المشروع يحتاج إلى دعم كبير لزيادة الإنتاج والتوسع فيه .

منتجات سيدات قرية ابشنا
منتجات سيدات قرية ابشنا

أما محاسن صلاح أكدت أنها تعمل فى مجال المشغولات اليدوية والزعف بالإضافة إلى إعادة تصنيع ورد النيل داخل المشغل المقام داخل القرية ، مشيرة إلى أنها فكرت فى العمل للمساعدة فى توفير لقمة العيش .

جانب من المنتجات
جانب من المنتجات

وطالب العاملات فى المشروعات الإنتاجية بقرية ابشنا التابعة لمحافظة بنى سويف ، بضرورة توفير فرص لتسويق تلك المنتجات من خلال إقامة المعارض الدائمة وتسويق تلك المنتجات عالمياً بالإضافة إلى مشاركة الحكومة ورجال الأعمال فى تحويل القرية إلى قرية منتجة وإقامة المصانع وتوفير المعدات اللازمة.

محافظ بنى سويف يتفقد المشروعات بالقرية
محافظ بنى سويف يتفقد المشروعات بالقرية

أما نرمين محمود مقررة المجلس القومى للمرأة فى محافظة بنى سويف ، أكدت  أن سيدات قرية ابشنا الشرارة الأولى لانطلاق فعاليات القرى المستدامة التى دعا لها المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف ، مشيرة إلى أنه يجري  تدريب 60 سيدة على التصنيع الغذائي وتم استكمال التدريبات لـ20 سيدة بجمعية تنمية المجتمع المحلي بإبشنا وتدريب 20 سيدة أخرى على إعادة تحويل نبات ورد النيل وتصنيع منتجات يدوية بمقر الجمعية الزراعية بإبشنا بالإضافة إلى تدريب الخياطة والأشغال اليدوية لمشغل جمعية تنمية المجتمع المحلي بإبشنا.

المحافظ يعد بإقامة معارض لهم
المحافظ يعد بإقامة معارض لهم

وأضافت نرمين محمود أن المجلس يشارك في الخطة  التنموية التى يتبناها محافظ بنى سويف والتي تستهدف القرى من منطلق أنها بداية انطلاق التنمية من خلال دعمها تعليميا وثقافيا واقتصاديا واجتماعيا عن طريق تشجيع نشاط التصنيع الزراعي الغذائي ، والحرف اليدوية ، ودعم أنشطة محو الأمية وتعليم الكبار ، وورفع وعي السيدات بقضايا الزيادة السكانية وتنظيم الأسرة .

منتجات سيدات قرية ابشنا
منتجات سيدات قرية ابشنا

فيما طالب محمد سعد أمين مدير مركز النيل للإعلام تدريب السيدات على مهارات إدارة المشروعات والتغليف ودراسة التكاليف، المساهمة فى تيسير التسويق للمنتجات وفتح منافذ بيع، التوسع فى مشروع استخراج وتدوير ورد النيل فى عمل صناعات بيئية، تمويل المشروعات المتناهية الصغر بقروض حسنة أو فائدة بسيطة لا تتعدى 5%، المتابعة المستمرة للمشروعات وفتح منافذ توزيع بالوحدة المحلية بالقرية، توفير مكان مناسب لعمل مشروعات جماعية "بالإنتاج " ودعمهم فنيا.

مشروع القرى المستدامة
مشروع القرى المستدامة

وأكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف ، أن قرية ابشنا تعد البداية الفعلية لمشروع التنمية المستدامة بمركز بني سويف كأول قرية ينفذ فيها المشروع، والذي يتضمن حزمة من المشروعات والأنشطة بالقرية لتحسين مستوى معيشة المواطن والارتقاء بجوانب حياته الاجتماعية والاقتصادية ، إذ يجري حاليا تأهيل القرية للإنتاج من خلال  تنفيذ مشروع التصنيع الزراعي الغذائي بها بالإضافة إلى التشجيع على عودة الأنشطة الحرفية وتدريب ودعم مهارات السيدات الريفيات والشباب في هذه المجالات.

جانب من المنتجات اليدوية
جانب من المنتجات اليدوية

وأضاف المحافظ أن المشروع يستهدف 222 قرية وتوابعها الذي يصل عددهم إلى أكثر من 860 تابعا ، مشيراً إلى أنه أمر باتخاذ ما يلزم لإعداد معرض لمنتجات القرية بميدان المديرية ونادي الإدارة المحلية للترويج لهذه المنتجات المتنوعة من مشغولات يدوية ومنتجات زراعية غذائية وغيرها ،على أن يكون العرض أيام الخميس والجمعة والسبت بالتناوب أسبوعيا ، كنموذج عملي لتشجيع هذا المشروع في تحقيق أهدافه التنموية.

سيدات قرية ابشنا مع المحافظ
سيدات قرية ابشنا مع المحافظ

 

محافظ بنى سويف مع سيدات ابشنا
محافظ بنى سويف مع سيدات ابشنا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة