3 خطوات للتبرع بالبلازما بشكل "آمن".. واعرف إزاى تستعد للآثار الجانبية

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 04:00 م
3 خطوات للتبرع بالبلازما بشكل "آمن".. واعرف إزاى تستعد للآثار الجانبية التبرع بالبلازما
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التبرع بالبلازما في الغالب ما يكون بمثابة عملية آمنة، ولكن لها بعض الآثار الجانبية التى يجب أن يستعد لها من يقبل على التبرع، فالبلازما هى مكون من الدم، وللتبرع بها، يتم رسم الدم فى جسمك ومعالجته من خلال آلة تفصل وتجمع البلازما، ويتم إعادة المكونات الأخرى من الدم، مثل خلايا الدم الحمراء، إلى جسمك مختلطة مع المياه المالحة لتحل محل البلازما المسحوبة.
 
 
وهنا نقدم لك الآثار الجانبية لعملية التبرع بالبلازما، وفقا لما ذكره موقع "healthine" الطبى:
 

الآثار الجانبية للتبرع البلازما

 
الجفاف
 
البلازما تحتوي على الكثير من الماء، لهذا السبب، بعض الأشخاص يعانون من الجفاف بعد التبرع بالبلازما. 
 
الدوخة والإغماء
 
البلازما غنية بالمواد المغذية والأملاح، وهو أمر مهم فى الحفاظ على حالة تأهب الجسم، وعند فقدان بعض هذه المواد من خلال التبرع بالبلازما يمكن أن يؤدي إلى عدم التوازن المنحل بالكهرباء، مما يؤدى إلى الدوخة، والإغماء، والدوار.
 
الإجهاد
 
يمكن أن يحدث التعب إذا كانت مستويات الجسم من المغذيات والأملاح منخفضة، فالإجهاد بعد التبرع بالبلازما هو تأثير جانبي شائع لكنه عادة ما يكون خفيفا.
 
الكدمات وعدم الراحة
 
الكدمات وعدم الراحة هي من بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من التبرع البلازما، فتحدث الكدمات عندما يتدفق الدم إلى أنسجة رخوة، عندما تكون إبرة الوريد  فى الجلد، حيث تتسرب كمية صغيرة من الدم، وبالنسبة لكثير من الأشخاص، فإن الكدمات تختفي في أيام أو أسابيع. 
 
عدوى
 
خطر العدوى عند الحقن، يكون من خلال السماح للبكتيريا من خارج الجسم للدخول، أو قد تحمل الإبرة البكتيريا ليس فقط تحت سطح الجلد، ولكن في الوريد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى في موقع الحقن وأنسجة الجسم المحيطة أو في الدم، وتشمل علامات عدوى الجلد الاحمرار والتورم.
 
 

كيفية التبرع بالبلازما بأمان

 
- تأكد من أنك تتبرع بالبلازما فى مركز معتمد.
 
- مراقبة عدد المرات التي تتبرع بها: يمكنك التبرع بالبلازما كل 28 يوما، وتصل إلى 13 مرة في السنة، وتستغرق العملية بأكملها حوالي ساعة و15 دقيقة.
 
- تناول كمية مناسبة من الماء قبل التبرع، لأن هذا يمكن أن يساعد على منع الدوخة، والإغماء، والتعب، وبعض من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا المرتبطة بالتبرع بالبلازما.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة