حادث سيناء الإرهابى يحشد العالم إلى جانب مصر.. سفير فرنسا يصفه بالوحشية..ووزير خارجية إنجلترا: عمل جبان وأفكارى وصلواتى مع شعب مصر..وأمير الكويت:نؤيد إجراءات القاهرة للحفاظ على أمنها..وسفارة فلسطين تنكس أعلامها

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 05:38 م
حادث سيناء الإرهابى يحشد العالم إلى جانب مصر.. سفير فرنسا يصفه بالوحشية..ووزير خارجية إنجلترا: عمل جبان وأفكارى وصلواتى مع شعب مصر..وأمير الكويت:نؤيد إجراءات القاهرة للحفاظ على أمنها..وسفارة فلسطين تنكس أعلامها أمير الكويت وابو الغيط ووزير خارجية بريطانيا
إيمان حنا ـ أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعبارات شديدة اللهجة تمتزج بمشاعر الحزن والغضب ضد الإرهاب وأذرعته، أدان عدد كبير من الدول العربية والأوربية والدبلوماسيين، حادث الاعتداء الإرهابى على مسجد الروضة بالعريش، اليوم أثناء صلاة الجمعة والذى راح ضحيته أكثر من 235 شهيدًا و109 مصابين.

الجامعة العربية

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابى الذي وقع اليوم على مسجد قرية الروضة فى محافظة شمال سيناء، والذى أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات المصلين الأبرياء، معربًا عن عميق تعازيه لجمهورية مصر العربية، قيادةً وحكومةً وشعباً، سائلاً المولى عز وجل أن يلهم أسر الشهداء الصبر والسلوان.

أبو الغيط
أبو الغيط

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفى، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط حرص على أن يؤكد في هذا الإطار تضامنه الكامل مع الحكومة المصرية فى الحرب الشرسة التي تخوضها ضد الإرهاب الآثم، الذى يستهدف من خلال جرائمه الشنعاء زعزعة أمن واستقرار مصر، مشيرًا إلى أن جريمة اليوم المروعة تأتى لتؤكد من جديد أن الدين الإسلامى الحنيف برآء ممن يتبنون هذا الفكر الإرهابى المتطرف، وأنهم قد تجردوا من كافة مبادئ وقيم الإنسانية، وذلك فى ظل استهدافهم الدموى للمصلين الأبرياء الذين أدوا لتوهم شعائر صلاة يوم الجمعة.

وأضاف المتحدث، إن مثل هذه الجرائم تؤكد أيضا أن مرتكبيها من أفراد وتنظيمات، ومن يقفون ورائهم بالتمويل والتسليح والمساندة، إنما يسعون لترويع الآمنين وحصد أرواحهم وهدم المجتمعات والعبث بأمنها واستقرارها، وهو الأمر الذي أصبح لزاماً معه أن تسير الدول والحكومات، بما فى ذلك على المستوى العربى، بخطى أسرع وأكثر جدية وفاعلية فى تنسيق الجهود والإجراءات اللازمة لمواجهة الخطر المستفحل للإرهاب، وأيضا لمواجهة الفكر المتطرف والمتشدد للتنظيمات التى تعتنق هذا الفكر الظلامى الخارج عن صحيح الدين.

الحكومة البريطانية: هجوم جبان

من جانبها أدانت الحكومة البريطانية على لسان وزير خارجيتها والمتحدث باسمها فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إدوين سموأل،، الحادث الغاشم على مسجد الروضة ونعى شهداء الحادث الإرهابى عبر حسابه الشخصى على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلا: "هجوم مروّع وجبان يستهدف مصلّين أبرياء فى سيناء مكان مقدّس يلطخه مجرمون بهمجيتهم العمياء التى لا تفرق بين أحد، كلنا ضد العنف والإرهاب أينما كان".

خارجية بريطانيا
وزير خارجية بريطانيا

وأضاف، "أفكارى وصلواتى مع الشعب المصرى فى هذا اليوم الأسود بسيناء، وأولئك الذين يهاجمون المصلين الأبرياء فى أحد المساجد يوم الجمعة هم المنحرفين الحقيقيين".

أمير الكويت

ومن جانبه بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لشهداء الهجوم الإرهابى الآثم الذى استهدف أرواح الأبرياء والآمنين بمسجد الروضة فى مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء وأسفر عن سقوط العشرات من الشهداء والمصابين.

أمير الكويت
أمير الكويت

وأشار أمير الكويت إلى أن هذا العمل الإرهابى الذى يتنافى مع الدين الإسلامي الحنيف ومع كافة الشرائع والأعراف والقيم الإنسانية لم يراع منفذوه حرمة بيوت الله وحرمة الأنفس التى حرمها الله تعالى، مؤكدا استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة، وتضامن دولة الكويت وشعبها مع جمهورية مصر العربية الشقيقة وشعبها الشقيق وتعاطفها معها ووقوفها إلى جانبها وتأييدها لكل الاجراءات التي تتخذها جمهورية مصر العربية للحفاظ على أمنها واستقرارها، لمكافحة تلك الأعمال الإرهابية التى تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق، سائلا الله أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

فيما أعرب ولى العهد الكويتى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن تعازيه إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، مؤكدا خالص تعازيه وصادق مواساته لشهداء الهجوم الإرهابى المجرم، الذى استهدف أرواح الأبرياء والآمنين بمسجد الروضة فى مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء وأسفر عن سقوط العشرات من الشهداء والمصابين راجيا من المولى جل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية، كما بعث الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تعزية مماثلة.

البحرين تستنكر بأشد العبارات

و استنكرت وزارة الخارجية البحرينية بأشد العبارات، الهجوم الإرهابى المسلح الذى استهدف مسجدًا فى بئر العبد بمحافظة شمال سيناء اليوم الجمعة، ما أسفر عن وقوع عشرات الشهداء والمصابين، معربة عن بالغ التعازى والمواساة إلى مصر قيادة وشعبًا، ولأهالى الشهداء، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين جراء هذا العمل الإرهابى البشع الذى يستهدف حياة الأبرياء.

ملك البحرين
ملك البحرين

 

وأكدت وزارة الخارجية وقوف البحرين إلى جانب مصر الشقيقة فى حربها ضد الإرهاب، ومحاربة كافة التنظيمات المتطرفة ودعمها لجهودها الحثيثة لاستتباب الأمن والاستقرار، مجددة موقف البحرين الثابت الرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب، والداعى إلى تضافر كافة الجهود الهادفة لاجتثاث الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

رئيس حزب القوات اللبنانية: لابد من التكاتف

واستنكر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء وأدى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى فى هجوم إرهابى على المسجد.

وتقدم جعجع – بحسب بيان لمكتبه الإعلامى -  بأحر التعازى لأهالي الشهداء والشعب المصرى وللرئيس عبد الفتاح السيسي، داعياً الله أن يتغمدهم بعظيم رحمته وأن يمنح أهلهم الصبر والسلوان ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

وأكّد جعجع ضرورة تكاتف جميع دول المنطقة لمواجهة الإرهاب الغادر، داعيًا الدول العربية إلى تكثيف الجهود وتوحيد الصفوف من أجل اجتثاث جذور وأوكار الإرهاب من الدول العربية كافة.

تنكيس الأعلام بسفارة فلسطين

وأدان سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير دياب اللوح، اليوم الجمعة، التفجير الإرهابى الذي نفذ اليوم في مسجد الروضة بشمال سيناء، وأدى إلى سقوط عشرات الشهداء والمصابين.

وأكد السفير دياب اللوح، إن تفجير مسجدًا يعج بالمصلين أثناء تأدية صلاة الجمعة، يؤكد أن هؤلاء الإرهابيين لا يمتّون للدين بصلة، وإنما يتخذونه ذريعة لتحقيق أهدافهم المسمومة بمحاولة زعزعة استقرار مصر، وأن لجوء الإرهابيين لاستهداف المدنيين يؤكد خسارتهم المعركة أمام القوات المسلحة المصرية الباسلة، التى استطاعت تضييق الخناق ومحاصرة تلك الجماعات الإرهابية والمجموعات المتطرفة.

وأشار السفير دياب اللوح إلى وقوف فلسطين قيادة وشعباً مع الشقيقة الكبرى مصر فى حربها ضد الإرهاب، مؤكداً على الموقف الدائم لسيادة الرئيس محمود عباس بالوقوف إلى جانب جمهورية مصر العربية فى معركتها فى محاربة واجتثاث جذور الإرهاب ومموليه وكل من يقف خلفه.

وأكد السفير دياب اللوح، ثقة الشعب الفلسطينى بقدرة مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى على الانتصار فى معركة الأمة ضد الإرهاب، ودحر أوكار تلك الجمعات المتطرفة.

كما قرر السفير دياب اللوح بالتشاور مع إقليم حركة فتح بالقاهرة ومؤسسة الشهيد ياسر عرفات، إلغاء الحفل الذى كان من المقرر إقامته مساء اليوم، فى الذكرى الثالثة عشرة لاستشهاد الزعيم ياسر عرفات فى قاعة مؤتمرات الأزهر الشريف، وتنكيس الأعلام فوق مقار سفارة دولة فلسطين ومقر المندوبية الدائمة لدولة فلسطين ومقر إقامة السفير، تضامناً مع الشقيقة مصر فى مصابها الجلل.

كما أدان الرئيس الفلسطينى محمود عباس،  باسمه شخصيا وباسم دولة فلسطين وشعبها، التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجدا في قرية الروضة القريبة من مدينة العريش في محافظة شمال سيناء، وتسبب فى استشهاد وإصابة العشرات من الأبرياء.

وقالت الرئاسة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء الرسمية: "إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس يستنكر بأشد العبارات هذه الجرائم الإرهابية، ويؤكد وقوف شعبنا وقيادته إلى جانب الشقيقة الكبرى مصر وقيادتها برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حربهم ضد الإرهاب وضد كل من يحاول المس بالأمن القومي المصري".

وأضاف البيان: "إننا على ثقة تامة بأن هذه الجرائم والأعمال الآثمة لن تنال من عزم مصر في حربها ضد الإرهاب ومحاربته بكل الوسائل المتاحة، وبأن الشقيقة الكبرى ستنتصر في النهاية، داعين لأرواح الشهداء بالرحمة والسكينة والمغفرة، ولأسرهم بأحر التعازي والمواساة، وللمصابين بالشفاء العاجل، وللرئيس السيسي، وللشعب المصري الشقيق كل الخير والتقدم والاستقرار والازدهار".

كما أدانت حركة فتح الهجوم وعبرت عن صدمتها من هذا العمل وأكدت موقفها الراسخ من استئصال الارهاب، وجذوره، وأكدت أن الارهاب يهدف زعزعة استقرار مصر ومكانتها الدولية والإقليمية.

الخارجية العراقية

كما أدانت الخارجية العراقية الحادث وعبرت عن خالص تعازيها للمصريين والرئيس السيسى.

الاتحاد الأوربى يشجب

وأدان سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة إيفان سوركوش، الهجوم الإرهابى الذى استهدف محيط مسجد (الروضة) بالعريش، وقال سوكوش -فى تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى (تويتر)- إنه بحسب تقارير وسائل الإعلام وقع الهجوم على المسجد خلال صلاة الجمعة اليوم، فى الروضة بشمال سيناء ما أسفر عن العديد من المصابين، وأضاف أنه يدين هذا العمل الإرهابى الوحشى ضد المدنيين الأبرياء، مؤكدًا مساندة الاتحاد الأوروبى لمصر فى مكافحة الإرهاب.

لاتحاد الاوربى
لاتحاد الاوربى

سفير فرنسا يصفه بـ" الوحشية والعار"

أدان سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه الهجوم الإرهابى، الذى استهدف محيط مسجد الروضة بشمال سيناء ، ووصف السفير الفرنسى  فى تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" الحادث الإرهابى الذى استهدف محيط المسجد بأنه "وحشية وعار"، وقال السفير الفرنسى: "مصر فى حداد و ‫فرنسا تقف بجانبها".

سفارة اليمن تعضد المصريين

وأعربت السفارة اليمنية فى القاهرة عن إدانتها الشديدة وبأقسى العبارات للحادث الإرهابي الغاشم الذي استهدف عشرات المصليين في مسجد الروضة بمدينة العريش، وأكدت السفارة فى بيان لها اليوم، أنها تتقدم بخالص التعازى وأصدق مشاعر المواساة في هذا الحادث المؤلم لمصر العروبة قيادة وحكومة وشعبا، فإنها تؤكد مجددا على دعم اليمن وتضامنها مع الشعب المصري وقيادته السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاتخاذ ما تراه من تدابير مناسبة في سبيل التصدي لقوى الاإرهاب والتطرف التى انحدرت نحو حالة غير مسبوقة من الإفلاس الشنيع باستهدافها دور العبادة والاعتداء على المصلين من المدنيين الأبرياء.

سفير اليمن
سفير اليمن

 

وتؤكد السفارة على مساندة ووقوف الجمهورية اليمنية إلى جانب شقيقتها الكبرى مصر في حربها المستمرة والمفتوحة ضد الاٍرهاب، الذي يسعى عبثا بخياله المريض إلى النيل من الدولة المصرية وزعزعة أوضاع الأمن والاستقرار في ربوعها الطيبة، الأمر الذي لابد وأن ينذر ولا قدر الله بأسوأ العواقب على منظومة الأمن القومي العربى وضروراته خاصة فى ظل هذه الظروف العصيبة التى تمر بها المنطقة العربية.

و تعرب السفارة عن تعازيها ومواساتها لشعب وقيادة وحكومة جمهورية مصر العربية الشقيقه ومن خلالهم الى أسر الشهداء الابرار متمنية للمصابين والجرحى الشفاء العاجل.

وكان إرهابيون استهدفوا مواطنين مدنيين بمحيط مسجد فى منطقة غرب العريش صباح اليوم، ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء، نقلوا للمستشفيات القريبة من مكان الحادث،  أن عدد الشهداء الذين سقطوا جراء الحادث الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة بالعريش بشمال سيناء، ارتفع إلى  إلى 235 شهيدا و109 مصابا.

 

قطر أكبر داعمى الإرهاب

وقالت الدكتورة عادلة كريم رئيس جمعية نساء ضد الإرهاب بالولايات المتحدة الأمريكية، فى تعليقها على حادث مسجد الروضة فى شمال سيناء ، إن الارهاب الأسود لا يفرق بين مصلين فى مسجد أو فى كنيسة وكلما اشتد الوعى به كلما زاد من هجماته ولكن علينا الصمود ونحن نعلم من يمول الإرهاب ويدعمه سواء دول او افراد، وفى مقدمتهم قطر وتركيا .

وأوضحت إن الهدف الخبيث من تلك الهجمات الغادرة محاولة ثنى همم المصريين و زعزعة استقرار مصر وتمويه الأفكار، وهذا لن يتحقق.

-الدكتورة-عادلة
-الدكتورة-عادلة

وطالبت الدكتورة عادلة، المجتمع الدولى بإتخاذ خطوات جادة تجاه من يدعمون الإرهاب على خطى الدول العربية الأربع "مصر والسعودية والإمارات والبحرين"، التى أصدرت مؤخرا قوائم جديدة للإرهاب تضم 11 فردا وكيانين، هما من أكبر الكيانات التى تنشر الفكر المتطرف، وهى خطوة قوية تدل على إصرار المنطقة على المضى قدما فى مواجهة الإرهاب و نتمنى أن تكون دافعا لتشجيع الآخرين خاصة الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة، لاتخاذ مواقف واضحة وحاسمة من الإرهاب وداعميه، وعلينا أن نتذكر من يرأس هذه المؤسسات من الإرهابيين أمثال القرضاوى وهى مؤسسات خلت من القمم الفقهية  وحرصت على ضم المتطرفين بين جنباتها. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة