مشروع قرار أمريكى يسعى لتمديد تحقيق الأسلحة الكيماوية بسوريا

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 05:00 ص
مشروع قرار أمريكى يسعى لتمديد تحقيق الأسلحة الكيماوية بسوريا ضحايا هجوم إدلب- أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طرحت الولايات المتحدة مشروع قرار بمجلس الأمن الدولى، يمد أجل التفويض بإجراء تحقيق دولى فى هجمات بأسلحة كيماوية فى سوريا لعامين بعد أن استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) الأسبوع الماضى لعرقلة التمديد.

وينص مشروع القرار الذى اطلعت عليه رويترز أمس الخميس، على ضرورة منع سوريا من تطوير أو إنتاج أسلحة كيمائية ويطالب جميع الأطراف فى سوريا بإبداء تعاون تام مع التحقيق الدولي.

كان مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا قد وافق بالإجماع عام 2015 على التحقيق الذى تجريه الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى عملية تعرف باسم آلية التحقيق المشتركة، ثم جدد التفويض فى 2016 لعام آخر. ومن المقرر أن ينقضى التفويض فى منتصف نوفمبر.

وخلصت آلية التحقيق المشتركة إلى أن اللائمة تقع على حكومة الرئيس السورى بشار الأسد فى شن هجوم كيماوى على بلدة خان شيخون التى تسيطر عليها المعارضة كان قد أسفر عن مقتل العشرات فى أبريل وذلك وفقا لتقرير أرسل لمجلس الأمن فى 26 أكتوبر.

وبعد يومين استخدمت روسيا الفيتو لمنع تجديد التفويض بعد إخفاقها فى كسب تأييد مجلس الأمن لتأجيل التصويت. وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا إن بلاده تريد نقاشا حول تقرير خان شيخون قبل التصويت.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة